أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها


هناك الكثير من العوامل التي يمكن اعتبارها أسباب الرعشة عند الكلاب، بعض الكلاب تصاب برعشة مفاجأة عند السعادة، على سبيل المثال عندما تصل إلى المنزل قد تلاحظ أن كلبك يصاب برعشة عند استقبالك واللعب معك. كما أن بعض الكلاب تصاب بالتبول اللإرادي عند السعادة أيضا.

كما قد تلاحظ رعشة الكلاب عند تناولها طعاما ساما، بالطبع قد يصاحب ذلك العديد من الأعراض الأخرى لكن في بعض الحالات الخفيفة جدا من التسمم قد يصاب الكلب بالرعشة الخفيفة فقط.

ما هي أسباب الرعشة عند الكلاب ؟ و ما هو علاج رعشة الكلاب ؟ وهل يجب عليك زيارة الطبيب البيطري في كل الحالات التي تلاحظ فيها ارتعاش الكلب ؟ سنوضح لك ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي أسباب الرعشة عند الكلاب

تصاب الكلاب بالرعشة للعديد من الأسباب، مثل الفرح والسعادة، الألم، التقدم في السن وحتى عند شع بالأعياء والتعب بعد مجهود بدني كبير أو بعد المشي لفترة طويلة.

رعشة الكلاب قد تحدث أيضا بسبب أمراض خطيرة مثل أمراض الكلى أو الجروح أو حتى التسمم. لذلك إذا لاحظت أن كلبك بدأ في الارتعاش فجأة يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار بعض الأعراض والظروف الأخرى قبل التحرك.

على سبيل المثال هل حدثت رعشة الكلب بعد قيامة بمجهود كبير ؟ قد يحدث ذلك في بعض الأحيان بسبب المجهود واللعب أن تصاب الكلاب برعشة و تختفي بشكل طبيعي بدون أي مشكلة.

لكن من المفيد جدا أن تقوم بأخذ بعض الملاحظات على الأعراض التي تصاحب الرعشة، مثل القئ أو الترجيع، الإسهال، أو عدم القدرة على الحركة او السيطرة على الجسم، هذه الأعراض مهمة وتدل على وجود بعض المشاكل الصحية للكلب.

سنوضح لك أهم الأمراض التي تسبب الرعشة في الكلاب وكيفية اكتشافها كالتالي :

مرض الديستمبر أو فيروس الديستمبر

هو أحد الفيروسات الشرسة التي تصيب الجراء او الكلاب في سن صغيرة بشكل أكبر من الكلاب الكبيرة والبالغة، وبخاصة الكلاب التي لم تحصل على التطعيمات في الميعاد الصحيح لها.

يسبب الفيروس الرعشة عند الكلاب كما يسبب بعض الأعراض الأخرى مثل الافرازات في العين والأنف، الحمى والكحة  أو في الكلاب وبعض الأعراض الأخرى.

لعلاج فيروس الديستمبر يتم اعطاء الجرو أو الكلب سوائل عن طريق الوريد لتعويض فقد السوائل في الجسم كما يتم اعطاء بعض ادوية رفع المناعة وبعض المضادات الحيوية لمقاومة العدوى البكتيرية وكذلك من الممكن اعطاء بعض العلاج الطبيعي للكلب.

مرض الارتعاش العام GTS

هذا المرض من الأمراض غير معروفة السبب حتى الآن ويسمى (الإرتجاف الأبيض) White shaker وذلك لأنه لوحظ لأول مرة في الكلاب البيضاء الصغيرة من نوع مالتيز Maltese .

برغم ظهورة في بداية الأمر واكتشافة في الكلاب الصغيرة لكنه من الممكن أن يصيب أي كلب في أي عمر ومن أي سلالة.

تبدأ أعراض المرض في الظهور في سن 9 أشهر إلى سنتين، ويقوم الطبيب البيطري بعلاج المرض عن طريق الأدوية الستيرودية والتي تظهر تحسنا كبيرا على الكلب بعد أسبوع من العلاج.

رعشة الكلاب بسبب الدوار

الكلاب مثل البشر قد تصاب بالدوار والقئ لأسباب متعددة.

  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية قد تسبب الدوار والرعشة للكلب.
  • كثرة الأكل أو أكل بعض الأطعمة المحظور أكلها والضارة بالكلب.
  • أمراض الكلى والكبد قد تسبب رعشة الكلاب.

كما أن الدوار يسبب الرعشة في الكلاب وتترافق معه بعض الأعراض الأخرى مثل لعق الشفاة، كثرة البلع أو كثرة افرازات اللعاب، التثائب بكثرة وكذلك القئ و الاختباء بسبب الخوف من أعراض الدوار.

التقدم في العمر عند الكلاب

الكلاب عندما تتقدم في السن تحتاج بعض الرعاية الخاصة حيث ان الكلاب في السن الكبير تصاب برعشة خفيفة في الأقدام الخلفية وأحيانا في الأقدام الأمامية أيضا.

بالطبع  الرعشة في أقدام الكلب قد تكون بسبب تقدم السن وقد تكون لعدة أسباب أخرى مثل التهاب المفاصل او أمراض العظام التي تصيب الكلاب عند التقدم في السن

التعرض للتسمم يسبب الرعشة في كلبك

الكثير من المواد السامة قد تسبب الارتجاف والرعشة عند الكلاب. بعض المواد التي تسبب التسمم للكلاب قد لا تكون سامة بالنسبة للإنسان مثل تسمم الكلاب من أكل الشوكولاته.

كذلك قد تصاب الكلاب بالتسمم بسبب السجائر وحدوث ما يسمى بتسمم النيكوتين للكلب.

كذلك قد يصاب الكلب بالتسمم بسبب السكر الموجود في بعض المواد التي نأكلها، وقد يصاب أيضا بالتسمم بسبب عضة بعض انواع الحشرات.

إذا تعرض كلبك للتسمم تظهر عليه أعراض مثل الرعشة، الضعف العام، عدم القدرة على تحديد الاتجاه، كثرة افراز اللعاب،القئ او الترجيع في الكلب، الإسهال والتشنجات.

إذا لاحظت هذه الأعراض عليك فورا محاولة اسعاف كلبك عن طريق اطعامه بعض اللبن والذهاب مباشرة للطبيب البيطري او طلب المساعدة عن طريق الهاتف

ارتجاف الكلاب بسبب الصرع

تصاب الكلاب بالصرع بسبب خلل في الجهاز العصبي، وتتراوح الأعراض الدالة على اصابة الكلب بالصرع ما بين الرعشة المميزة والشديدة، التشنج والتصلب، الإغماء، عض اللسان، وجود مادة رغوية داخل الفم وعلى الشفاة.

إذا أصيب الكلب بالصرع فعادة ما يستلقي على أحد جانبية ويبدأ في الرعشة او الارتجاف القوي بقدمية.

علاج حالات الصرع يتم عن طريق اعطاء أدوية للتحكم في الحالة والتي تحتوي على مركبات بروميد البوتاسيوم ولا يتم وصف الأدوية إلا عن طريق الطبيب البيطري.

رعشة الكلب عند شعورة بالسعادة

الكلاب تشعر بالسعادة لأقل الأسباب، يكفي ان تقوم بالربت على رأس كلبك وستجده سعيد.

عند العودة للمنزل في المساء بعد يوم طويل قد تلاحظ أن كلبك يقفز حولك ويرحب بك في سعادة بالغة ثم تلاحظ فجأة أنه يرتجف بشدة او يقوم بالتبول على نفسه من فرط سعادته بك.

يمكنك بسهولة التحكم في هذا التصرف عن طريق تهدئة كلبك وجعل لحظات الترحيب بك هادئة وبسيطة حتى يمكنك مساعدته للتغلب على هذا الشعور والقيام بالتحكم بشكل أكبر في اعصابة.

هناك حيلة جيدة وهي تدريب الكلب على الجلوس واعطاءه الأمر بالجلوس عند دخولك المنزل ثم تقوم بالربت عليه والترحيب به، بهذه الطريقة ستعلمه التحكم في نفسه بشكل أكبر.

أسباب أخرى للرجفة التي تصيب الكلب

هناك بعض الأسباب الأخرى للرعشة عند كلبك مثل أمراض الكلى وأمراض المخ.

هذه الأمراض وغيرها قد تسبب الرعشة عند الكلاب كما أن متلاء الغدة الشرجية قد يسبب الرعشة عند الكلب أيضا.

علاج رعشة الكلاب يحتاج تشخيص السبب اولا، ثم البدء في علاجه كما أن الاهتمام بصحة الكلب و العناية الفائقة بكلبك والتشخيص السليم ستجعل العلاج سهلا وسريعا.