أنفلونزا القطط : أعراض البرد عند القطط وعلاجها


ما سبب عطس القطط المتكرر و سيلان أنف القطط ؟

تصاب القطط بسيلان الأنف لأسباب كثيرة، لأن أنف القطط حساس جدا ومن الممكن أن يتهيج وتبدأ القطط في العطس لأبسط الأسباب.

لذلك فقد تلاحظ أحيانا بعض أعراض العطس أو الرشح على قطتك والتي تختفي سريعا ولا تحتاج أي علاج.

لكن إذا بدأت تلاحظ أن قطتك البالغة أو القطط الصغيرة تعاني من الزكام والرشح بشكل مستمر عليك معرفة السبب والتأكد أنها غير مريضة.

هناك الكثير من أعراض البرد عند القطط أو ما يسمى أنفلونزا القطط لذلك إذا لاحظت بعض الأعراض الإضافة المصاحبة للزكام والرشح عليك الانتباه فهذه الأعراض قد تنبئك بالاصابة بمرض أنفلونزا القطط وهي كالتالي:

  • وجود افرازات من العينين أو الأنف
  • فقدان شهية أو عدم رغبة في الأكل
  • تغيرات سلوكية مثل الخمول الشديد
  • وجود تقرحات داخل الفم أو على اللسان
  • القئ البسيط او الشديد إذا ظهرت هذه الأعراض مصاحبة للرشح فعليك الاتصال بطبيبك البيطري أو عمل زيارة للعيادة البيطرية لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها وخاصة إذا لاحظت زيادة الأعراض وتدهور حالة القطة.

    هل أنفلونزا القطط معدي للبشر ؟ وهل أنفلونزا البشر معدي للقطط ؟

    أنواع الفيروسات التي تسبب البرد أو الزكام والأنفلونزا للإنسان هي فيروسات تصيب الإنسان فقط، لذلك فإنه من النادر جدا أن تصيب هذه الفيروسات القطط، وبالتالي فإن أنفلونزا البشر غير معدية للقطط.  لذلك إذا كنت تتسائل هل انفلونزا القطط معدي للبشر فإن الإجابة بشكل عام هي لا، إلا في حالات نادرة الحدوث جدا. القطط تصاب بفيروسات خاصة بها، مثل فيروس الهربس في القطط أو فيروس كاليسي، كما أنها تصاب ببعض العدوى البكتيرية التي تسبب أعراض البرد عند القطط والتي تكون شبيهة جدا بأعراض البرد عند الإنسان. عدوى الجهاز التنفسي العلوي (البرد او الزكام أو الأنفلونزا) من الممكن أن تصيب القطط البالغة، لكنها تظهر بشكل أكبر في القطط صغيرة السن. كما تظهر في القطط البالغة التي يتم اهمال تطعيمها.

    أنفلونزا القطط : أعراض البرد عند القطط وعلاجها

    هناك بعض أعراض البرد عند القطط الأكثر شيوعا والتي تدل على الإصابة بمرض أنفلونزا القطط. إذا لاحظت أحد الأعراض التالية  أو كلها والتي تتلخص في :

    • انسداد الانف بسبب الزكام في القطط
    • وجود افرازات في العين أو الأنف (سيلان الأنف في القطط قد يكون خفيف او ثقيل وكثيف ذو لون ابيض أو اصفر او أخضر او شفاف)
    • كثرة البلع بسبب وجود افرازات داخل الفم والحنجرة
    • الكحة أو السعال
    • الخمول والانطواء
    • فقدان الشهية
    • الحمى وارتفاع الحرارة
    • الجفاف

    لذلك إذا ظهر أحد هذه الأعراض مصاحبا لعطس القطط فإن ذلك قد يدل على اصابة قطتك بعدوى بكتيرية أو فيروسية وتحتاج إلى علاج دوائي بعد الكشف عليها عند الطبيب البيطري.

    ما هي أسباب البرد عند القطط الصغيرة والكبيرة

    البرد عند القطط الصغيرة أو الكبيرة على حد سواء يحدث بسبب عدوى فيروسية من أنواع معينة من الفيروسات. فيروس الهربس في القطط، وفيروس الكاليسي هما أشهر نوعين من الفيروسات التي تسبب أعراض البرد عند القطط. في بعض الأحيان قد يتطور الأمر إلى عدوى بكتيرية ثانوية قد تؤدي إلى إصابة القطط بالإلتهاب الرئوي.

    علاج البرد عند القطط الشيرازى وجميع أنواع القطط في المنزل

    بمجرد ملاحظة بعض أعراض البرد عند القطط عليك القيام بخطوات معينة حتى تضمن عدم تفاقم العدوى أو تطور حالة القطة وتدهورها، هذه الخطوات كالتالي: 1- قم بتنظيف العينين والأنف من أي افرازات عند طريق استخدام مناديل ورقية مبللة بمياه دافئة. 2- قدم لقطتك بعض الأطعمة الدافئة، مثال على ذلك طبق صغير من شوربة الدجاج أو اللحم مع قطع دجاج مهروسة او مفرومة سهلة الهضم. 3- ضع امام قطتك طبق مياه نظيف وقم بتغييره كل ساعتين. 4- في بعض الحالات ستتحسن القطط وستلاحظ ذلك ولن تحتاج إلى أي علاج اضافي. لكن بعض الحالات التي تتطور بسرعة. 5- ينصح البعض باعطاء بعض الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة سيفالكسين والتي تعد علاج للإلتهابات البكتيرية و، لكننا لا ننصح أبدا بإعطاء أي أدوية بدون الفحص من قبل الطبيب البيطري المتخصص. 6- إذا أصبحت القطة غير راغبه في الأكل بشكل كامل أو في حالة تدهور الحالة يجب استشارة الطبيب البيطري.

    كيف يقوم الطبيب البيطري  بتشخيص البرد في القطط

    يقوم الطبيب البيطري بفحص القطة جسديا وفي الغالب سيستطيع معرفة سبب المرض والعدوى في الجهاز التنفسي العلوي بدون أي مشكلة. كما سيصف لك العلاج المناسب بناء على شدة الحالة. إذا لم تستجيب قطتك وتتعافي من الأنفلونزا قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات إضافية مثل تحليل الدم أو الأشعة المقطعية لتحديد سبب الأعراض التي تظهر على قطتك.

    كيف يتم علاج البرد و الزكام عند القطط

    إذا تم تشخيص الإصابة في القطة الخاصة بك على أنها عدوى بكتيرية سيقوم الطبيب البيطري باعطائك بعض المضادات الحيوية التي تساعد على التغلب على المرض. أما في حالة كانت الإصابة فيروسية سيقوم الطبيب البيطري باعطاء أدوية ترفع من مناعة القطة ومقاومتها للمرض. كما سيقوم الطبيب البيطري بالتوصية ببعض المكملات الغذائية إذا كانت قطتك لا تأكل أو إذا كانت تعاني من الجفاف. كما قد يقوم بوصف بعض المحاليل التي تساعد القطة على الحياة.

    فترة النقاهة من المرض

    أثناء العلاج، احرص دائما على الحفاظ على أنف وعيني قطتك نظيفة، قم بتنظيف أي افرازات في العين أو الأنف لأن ذلك سيساعد على سرعة الشفاء. استخدم منديل ورقي مبلل بماء دافي في هذا الغرض. كما يمكن استخدام بخار الماء الدافئ لمساعد التنفس من الأنف وتنظيف مسارات التنفس. كما يجب عليك التأكد من أن قطتك تتناول الطعام بشكل طبيعي، في حالة فقدان القطة للشهية يجب ان تحصل على بعض المحاليل عن طريق الوريد لتعويض نقص الطعام. القطط التي لا تتناول الطعام لعدة أيام قد تصاب بمضاعفات خطيرة في الكبد، لذلك عليك الانتباه جيدا.

    كيف يمكن الوقاية من البرد أو أنفلونزا القطط ؟

    للوقاية من اصابة القطط بالبرد أو الأنفلونزا عليك الحرص على وقايتها من الفيروسات التي قد تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي. الوقاية من الفيروسات تحدث عند تطعيم القطط بشكل سنوي، التطعيم الرباعي للقطط يساعد على وقاية القطة لمدة سنة كاملة من الفيروسات التي تسبب البرد في القطط والتي تعد من الفيروسات القاتلة مثل فيروس كاليسي او فيروس الهربس.