الطريقة الصحيحة لاقتناء فأر الهامستر


اختر حيوان هامستر سليم.

 يجب أن يكون للهامستر الصحي آذان نظيفة، وأن يكون أسفلها نظيفًا وجافًا، وجسدها صغيرًا ومستديرًا، ولا يوجد بها صلع أو كتل (سوى في مناطق الغدد على أفخاذها، والتي يظن البعض خطئًا أنها جروح أو بقع)، وأن يكون لها أعين نظيفة، وأسنان صحية غير زائدة عن معدل نموها الطبيعي أو مموجة.  

إن كان فراء الهامستر حول الردف مبتلًا، فاحذر لأن هذه علامة لمرض الذيل الرطب، وهو مرض بكتيري ينتشر بسرعة عن طريق تواصل حيوانات الهامستر مع بعضها. يجب أن يكون الفراء جاف ونظيف. وهناك مضادات حيوية لعلاج مرض الذيل المبتل، ولكن إن كنت تختار الهامستر، حاول إيجاد واحدًا سليمًا.

فكر في حجم الهامستر الذي تريده. قد يتراوح طول الهامستر السوري البالغ بين 12.7 سم إلى 17.8 سم. يصل طول الهامستر الروسي القزم وهامستر الشتاء الأبيض إلى ما بين 7.6 سم إلى 10.1 سم. كما يمكن أن يتراوح طول الهامستر الصيني بين 10.1 سم إلى 12.7 سم. ويصل طول هامستر ربورفسكي البالغ إلى حوالي 7.6 سم.

فكر في لون الهامستر الذي تريده. يكون الهامستر السوري غالبًا ذهبي اللون، ولكن يمكن أن يكون له ألوان عديدة. عادة يكون لون الهامستر الروسي القزم بني رمادي مع خط أسود أسفل ظهره وفراء المعدة أبيض. أما هامستر الشتاء الأبيض فيكون أبيضًا، مع مسحة أرجوانية أو رمادية. أما هامستر ريورفسكي فتكون بنية بلون رمال البحر وفراء معدتها أبيض. والهامستر الصيني يكون بني غامق اللون ومعدته عاجية اللون.  

اطلب أن تدخل يدك لإخراج الهامستر. إن لم يكن المكان أو محل الحيوانات الأليفة الذي ذهبت إليه غير مرتاحًا لفعل كهذا، فاطلب من البائع نفسه أن يقوم بإخراج الهامستر. تجنب شراء هامستر يعض أو يخربش بشراسة. ولا تشتر أيضًا هامستر خواف، يختبئ ولا يعاود الظهور. إن الاختيار الأمثل هو الهامستر الفضولي الذي يشتم يدك ولكنه لا يتسلق يديك. كما أن الهامستر الفضولي الذي يداعب يدك بلطف؛ كما يفعل بعض الجراء هو خيار جيد آخر.