القط السماك


القط السماك هو نوع من القطط البرية الصغيرة . هناك نوعان فرعي من قطط الصيد والتي يمكن العثور عليها في الجنوب وجنوب شرق آسيا . القط السماك يسكن الاهوار والمستنقعات ، وأشجار المانغروف والغابات المد والجزر والمناطق القريبة من الأنهار والجداول . يمكنه البقاء على قيد الحياة على ارتفاعات تصل إلى 5000 قدم . عدد من قطط الصيد تتناقص بسرعة بسبب تدمير الموائل (نتيجة لزيادة الزراعة والتحضر) ، وتلوث النظم الإيكولوجية للمياه والصيد غير المشروع (بسبب فرائها واللحوم) . وترد قطط الصيد من الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن يصل طول القط السماك إلى نحو 38-48 بوصة في الطول ، و 15 إلى 25 رطلاً في الوزن . الذكور هم أثقل بكثير من الإناث .

الوصف قطط الصيد لديهم فراء رمادي كثيف ذو اللون الرمادي الزيتوني المغطاة بالخطوط السوداء وبعض البقع . قطط الصيد لها رأس صغيرة . كما لديهم جسم ممتلئ وساقين قصيرة . الذيل عادة مايصل طوله لنحو نصف أو ثلث طول الجسم .

يتم تكييف قطط الصيد بالحياة الشبه مائية (حياة بالقرب من المياه) . لديهم الكفوف التي تراء جزئيا مع المخالب المغلفة بشكل غير كامل .

النشاط قطط الصيد هي حيوانات ليلية (نشطة أثناء فترة الليل) .

الحمية قطط الصيد هم من الحيوانات الآكلة للحوم ، ويستند ثلث غذائها على الأسماك . إلى جانب الأسماك ، فإنهم يأكلون القوارض والطيور والثعابين والقواقع والرخويات . قطط الصيد قادرة على قتل فريسة كبيرة مثل الكلاب ، قطط الزباد وبعض الماشية .

هذه القطط مهرة في الصيد بشكل مثير للاهتمام . إنها تمس الماء بلطف بكفوفها من خلال موجات مصغرة مثل الحشرات التي تهبط على سطح الماء لتجذب الأسماك . بمجرد ظهور الأسماك ، فإنها تقوم بالإسراع بإمساكها من تحت الماء .

القط السماك هو سباح ماهر ، ويمكنه أن يلتقط الطيور التي تصعد على سطح الماء من أسفل . القط السماك هو حيوان الإقليمي . يعيش الذكور على نحو 6،2-8،5 ميلا مربعا من الأراضي ، بينما تعيش الإناث على نحو 1،5-2،3 ميلا مربعا من الأراضي .

التزاوج قطط الصيد هي من الحيوانات الانفرادية ما عدا خلال موسم التزاوج . يبدأ موسم التزاوج لهذه القطط في الفترة من يناير وحتي فبراير .

تستمر فترة حمل الإناث لنحو 63-70 يوماً وينتهي بإنجاب 2-4 من القطط . يقضي الأطفال الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم في أوكار خفية مصنوعة من الغطاء النباتي الكثيف . تولد القطط الصغيرة عمياء عند الولادة ، وتزن حوالي 6 أونصات . وتبدأ بفتح عيونهم بعد 2 أسابيع والبدء في تناول اللحوم في سن شهرين . قطط الصيد تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 9-10 شهرا . في هذا السن ، فإنها على استعداد لترك والدتهم والتجول بمفردها . يتشارك الذكور والإناث في الأسر في تربية القطط .

العمر يمكن لقطط الصيد البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 أعوام في الاسر .