المراحل العمرية للهامستر


لكل حيوان عمر معين يختلف معدل العمر من فصيلة الى اخرى واليوم سوف نتكلم على متوسط عمر الهامستر والذي يمتد من عامين إلى عامين ونصف العام .

نستطيع أن نقسم حياة الهامستر إلى ثلاث مراحل عمرية أساسية وهي :

المرحلة الاولى وتمتد من الولادة وحتي سن الشباب وعادة ما تمتد هذة الفترة لمدة عام كامل أو أكثر بقليل وتتصف هذه الفترة من عمر الهامستر بالنشاط الزائد وسرعته العالية حيث من الصعب الإمساك به بالعادة.

أما عن ساعات النوم فتمتد من فترة الشروق وتستمر إلى فترة الغروب.

وبالنسبة لللأكل فإن الهامستر في هذا السن يتصف بكثرة الأكل، حتي في حال عدم شعورة بالجوع فإنهو يأكل و يقوم بتخزين الطعام داخل جسمه ،كما يتصف في هذا العمر بصحته الممتازة ونشاطه الدائم، ويتصف شعر الهامستر في هذا العمر بكثافتة، ونعومتة، ويكون دائما مرتب ونظيف ومتناسق، ومن الجدير الذكر أن لون جلدة في هذة المرحلة العمرية وردي زهري ،ويكون هذا اللون بارزا في العادة عند منطقة الأنف ،كما يبرز لمعان العين بشكل كبير في هذا العمر.

المرحلة الثانية مرحلة النضوج وتمتد من عمر العام إلى عمر العامين، في هذة المرحلة يقل نشاطة عن السابق ولكن يبقى يحافض على سرعته وكما يبدي عنادا في حال حاول أي شخص الإمساك به ،وأما بالنسبة للأكل فإنهو يأكل حتى يشعر بالشبع ولا يأكل أكثر من حاجتة ، ويضهر على جسمه النحالة وتبدأ عضامه بالبروز نسبيا حيث من السهل أن تشعر بملمسها، اما بالنسبتي لشكل الشعر فانهو يكون قاتم اللون و غير لامع وكنه يحافض على شكله المتناسق ،ويتحول لون الجلد الى الوردي القاتم.

المرحلة الثالثة والأخيرة و التي تسمى مرحلة الشيخوخة وتمتد من عمر العامان الى عمر العامان و النصف ،في هذة المرحلة يقل نشاط الهامستر بشكل كبير ويكون بطيء الحركة مقارنة بما سبق ،كما تصبح عضامه بارزة بشكل كبير و ظاهر ،وتكثر ساعات النوم لديه حيث يكون في أغلب الأوقات نائما ، كما  أما شعره فانهو يتصف بعدم التناسق و يميل لونه الى اللون القاتم .