امور مهمة تزيد من حب القط لك


تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الشائعة حول العالم. لكنها تعد كائنات متقلبة للغاية، قد تظهر القطة حبها لك للحظة ثم تتجنبك أو تخدشك في المرة التالية. بإنشاء رابطة إيجابية مع قطتك وتفهمك لسلوكيتها، قد تتمكن من جعل القطة تتقبلك وتحبك.

قم بتوفير أماكن خاصة لقطتك. تحب القطط النوم والبقاء منعزلة لبعض الوقت واللعب وتنظيف نفسها. إن إعداد أماكن مريحة ونظيفة لقطتك يمكن أن يساعدها على الشعور بالراحة ويجعلها مستعدة لتقبلك كشخص مسئول عنها. 

قد تحتاج لإعداد سرير دافئ لقطتك. يمكنك شراء سرير مخصص للحيوانات الأليفة أو صنع واحد بمفردك. تحب القطط الصناديق، قد يكون وضع سرير بواسطة بعض البطانيات والفوط مجرد خدعة. اهتم بوضع شيء من ملابسك في سرير القطة حتى تعتاد على رائحتك.

تأكد من إحضار صندوق فضلات نظيف وجديد لقطتك. 

قد تحتاج لإعداد مكان حتى تتمكن القطة من اللعب فيه. مثلًا، يمكنك شراء عمود للخدش أو صندوق ألعاب قابلة للمضغ ووضعه في مكان سهل الوصول إليه في غرفة المعيشة. 

قم بإعداد مكان آخر لأوعية طعام القطة. ذلك يشجعها على تناول الطعام في مكان محدد ويجعلها تدرك أن وجبة الطعام ستكون بنفس المكان دائمًا.

احرص على تغذية قطتك بانتطام. تعتمد صحة القطة على حصولها على الطعام الصحي المنتظم. لكن يمكنك أيضًا استخدام تقديمك للطعام لتأسيس رابطة بينكما وجعل القطة تحبك. 

اهتم بتغذية القطة في نفس الوقت يوميًا حتى تعتاد على نظام معين وتتقرب إليك مع مرور الوقت.

قم بتقديم خليط الطعام المعلب لقطتك الذي تتمكن من خلاله الحصول على طعام رطب وجاف. يمكنك خلطهم معًا أو وضعهم في أوعية منفصلة. 

قم بتقديم المياه لقطتك. تأكد من ملء الوعاء بمياه نقية وطازجة يوميًا. 

ينصح خبراء صحة القطط بتغذية القطة في أوقات محددة أفضل من التغذية الغير منتظمة، التي قد تكسبها الوزن الزائد. 

يكون من الأفضل أن تتجنب تقديم بقايا الطعام للقطة، حيث قد تسبب اضطراب بمعدتها.

قم بمكافأة القطة بواسطة غذاء. إذا كانت القطة مترددة بشأن الاقتراب نحوك، ضع قطعة طعام على يدك ثم نادي باسمها واتركها تأكل الطعام. ذلك يعبر عن إمكانية ثقة القطة بك وحبها لمشاركتك.

ينبغي عدم الإفراط في تقديم مكافأة الطعام الذي قد يحتوي على نسبة عالية من السكريات وتسهم في الإصابة بالوزن الزائد. إذا كنت قلقًا بشأن حدوث ذلك، يمكنك تقديم بعض الطعام المعلب لذيذ المذاق.

قم بتنظيف صندوق الفضلات يوميًا. تكون القطط شديدة الحساسية تجاه النظافة، خاصةً نظافة صندوق الفضلات الخاص بها. احرص على تنظيف صندوق الفضلات يوميًا أو أكثر إذا تطلب الأمر للمحافظة على صحة القطة وشعورها بالسعادة. اهتم بشراء صندوق فضلات جديد عند إحضار قطة جديدة وتأكد من تناسب حجمه مع حجم قطتك. ذلك يجنب إمكانية شم القطة لرائحة قطة أخرى ورفضها استخدام نفس الصندوق. قد تكون صناديق الفضلات الغير نظيفة مفزعة للقطط، ذلك يقلل من إمكانية حب القطة لك.  لا تتجنب القطط استخدام صندوق الفضلات نتيجة لشعورها بالغضب. لكن قد يكون ذلك نتيجة لوجود شيء غير صحيح. قم بإدراك المشكلة وعالجها في أقرب وقت ممكن.  تعتبر الأسباب الشائعة لرفض القطط استخدام صندوق الفضلات: عدم تعقيم القطة أوعدم شعورها بالراحة تجاه الصندوق مثل حجمه أو نوعه أو نتيجة لمرضها أو عدم شعورها بالأمان تجاه القطط الأخرى أو نتيجة توترها وتفضيلها البقاء بمعزل.  إذا لم تتمكن من تنظيف صندوق الفضلات بانتظام، يمكنك شراء صندوقًا كهربائيًا بحيث يقوم بالتنظيف التلقائي بعد استخدام القطة له مباشرةً. يمكنك شراءه من متجر الحيوانات الأليفة.

احرص على صحة قطتك. تنعم القطة السليمة بالسعادة، والذي قد يقلل من رفضها أو عضها لك. إلى جانب تغذيتها وتنظيف صندوق الفضلات الخاص بها، عليك ملاحظة أعراض مرضها والقيام بزيارة الطبيب البيطري إذا كان هناك شيئًا يقلقك.قد يكون عدم استخدام القطة لصندوق الفضلات نتيجة عدوى بالجهاز البولي. ذلك قد يتطلب زيارة الطبيب البيطري. قد تكون مشكلات الأسنان لدى القطط مؤلمة وخطيرة مثل الإنسان. تحقق من وجود صعوبة أثناء الأكل متضمنة قلة الأكل ونقص الوزن أو الأكل على جانب واحد من الفم. تحتاج القطط إلى التطعيم المنتظم ضد داء الكلب والحمى. احرص على تنظيم مواعيد الزيارات مع الطبيب البيطري لفحص الصحة العامة للقطة وحصولها على تلك التطعيمات.