تربية الهامستر في المنزل خطوة بخطوة


تتميز تربية الهامستر بالسهولة الكبيرة مثل تربية العصافير تمامًا، ويعتبر من الحيوانات الجذابة التي تعطي أصحابها المتعة والسعادة والمرح عند اللعب معها.

تمت تربية الهامستر للمرة الأولى في أمريكا ومن ثم انتشر هذا الحيوان أصبح من الحيوانات الأليفة التي اعتاد الناس على تربيتها في المنازل بكثرة.

عند البدء في تربية الهامستر في المنزل يمكنك شراءه من أي محل خاص ببيع الحيوانات الأليفة, وينصح بعدم حمل الهامستر باليد لمدة طويلة لأنه قد يلجأ إلى العض لتخليص نفسه من قبضة اليد نظرًا لكونه من الحيوانات التي تخاف كثيرًا وتشعر أنها مهددة وغير آمنة عندما يحملها الإنسان مما يجعله يدفع عن نفسه بهذه الوسيلة وهى العض.

إذا رغبت في تربية هذا الحيوان الجميل فعليك أن تتحلى بالصبر وطول البال, فالهامستر يحتاج بعض الوقت حتى يكتسب الثقة فيك ويبدأ في التعامل معك بود ولطف.

يجب على مربي الهامستر حتى يستطيع جذب الهامستر إليه وكسب ثقته بشكل تدريجي ان يصبر حتى يقبل الهامستر أن تحمله باليد كما أن هناك الكثير من الأفعال والتصرفات التي يجب أن يقوم بها المربي لكسب ثقة حيوان الهامستر.

اجعل الهامستر قريب دائمًا

عند تربية الهامستر في المنزل احرص دائمًا على الجلوس بجانب قفص الهامستر، مع مراعاة التحدث إليه بصوت لطيف من وقت لآخر.

حيوان الهامستر من الحيوانات الأليفة التي تتميز بكونها تتمتع بحاسة شم قوية مما يجعلها قادرة على التعرف على صاحبها من رائحته وصوته ومع مرور الوقت يعتاد الهامستر على صاحبه ويجعله يحمله.

اجعل يديك قريبة من الهامستر قدر الإمكان

حاول أن تجعل يديك قريبة من الهامستر دائمًا، فعند حديثك معه ضع يديك بالقرب منه داخل القفص، سوف تلاحظ خوفه منها في بادئ الأمر إلا أنه سوف يعتاد عليها عندما يحاول الأقتراب منها واستكشافها وشم رائحتها

الحيوانات بشكل عامل تتخذ من الرائحة وسيلة للتعارف, لذلك بعد بعض الوقت سيعتبر الهامستر رائحتك من الروائح المألوفة ومن ثم سوف يدرك أنها ليست مخيفة على الإطلاق

الهامستر جيوان فضولي جدا ويحب الاستكشاف, لذلك مع الوقت والتعود سيحب استكشاف الأشياء وذلك هو ما يجعلها تحاول الأقتراب من يديك رغم خوفها.

اللعب والمرح مع الهامستر

بعد أن يعتاد الهامستر على يديك يمكنك أخذ خطوة أخرى وهى القيام بتقديم الطعام إلى الهامستر باستخدام يديك مباشرة فذلك سوف يساعدك على كسب ثقته سريعًا وخاصة إذا كان الطعام من النوع الذي يفضله الهامستر عن غيره.

احمل الهامستر بيديك

عندما يعتاد الهامستر على تناول الطعام بيديك يمكنك البدء بحمله بكلتا يديك وإذا لاحظت أنه خائفًا ومترددًا من ذلك يمكنك اعطائه بعض الأطعمة المحببة إليه، كما يجب عليك حمله بحذر شديد وعلى مستوى قريب من الأرض حتى لا يقع من ارتفاع كبير ويصاب بالأذى.

غسل اليدين بعد الأكل

احرص على غسل يديك جيدًا بعد الأكل وقبل حمل الهامستر حتى لا يظن الهامستر أن يديك هى طعام له بسبب حاسة الشم القوية الموجودة لديه مما يجعله يقوم بعضك بحسن نية.

طعام الهامستر

يعتبر حيوان الهامستر من الحيوانات القارضة التي تقرض جميع الأطعمة وتحب تناول الخضراوات الطازجة، ويجب عليك الابتعاد عن إطعام الهامستر من الحشائش الضارة الموجودة في الحدائق العامة حيث يكون معظمها من النوع السام الذي يصيب الهامستر بالأمراض، وكذلك ابتعد تمامًا عن النعناع والبقدونس كغذاء للهامستر نظرًا لكونها من النباتات التي تتسبب في وفاته مباشرة.

مكان تربية الهامستر في المنزل

تربية الهامستر في المنزل تحتاج بعض التجهيزات. أهمها أن تحرص على توفير قفص في مكان هادئ وغير مشمس للحيوان الخاص بك.

المعروف عن الهامستر أنه من الحيوانات الليلية التي تحب الهدوء والبعد عن الشمس بشكل دائم لذلك احرص على اختيار مكان ملائم للهامستر يحتوي على إضاءة منخفضة بعيدًا عن ضوء الشمس الشديد والحرارة العالية خاصة في فصل الصيف.