تربية طائر ببغاء الفيشر بالطريقة الصحيحة


يسعى الكثيرون إلى شراء عصافير الزينة ذات المظهر المبهج والصوت الجميل ولعلنا ندرك أن هناك الكثير من الأنواع التي يمكننا شرائها والاستمتاع بتربيتها في المنزل فهى تضفي جمالاً وجاذبية كبيرة على المكان الذي تتواجد فيه

وقد تمت تسمية ببغاء الفيشر بهذا الأسم لما يتميز به من حجم صغير ومظهر جميل إلى جانب تمتعه بالنشاط والحيوية والألوان الرائعة.

كما أن ببغاء الفيشر من الطيور التي لديها طاقة كبيرة للقيام بالحركات المستمرة التي تظهر عندما يقوم ببناء العش أو اللعب داخل القفص.

اختيار قفص ببغاء الفيشر

عند بداية تربية عصفور الزينة ببغاء الفيشر من الضروري أن تحرص على اختيار القفص المناسب الذي يناسب طبيعة هذا الطائر النشيط.

حيث يجب أن يكون القفص من النوع الواسع الذي يسمح له بالحركة واللعب

مع مراعاة أن يتم وضع القفص في مكان واحد ثابت بالقرب من آشعة الشمس الدافئة ومن الضروري أيضًا أن يتم وضع القفص بعيدًا عن تيارات الهواء القوية الباردة.

النظافة والماء

يجب أن تحرص أيضًا على تنظيف القفص من حين لآخر لحماية ببغاء الفيشر من الإصابة بالأمراض التي تنتج عن قلة النظافة.

يحب ببغاء الفيشر الاستحمام بالماء باستمرار فهو من الطيور التي تحب اللعب وتنظيف نفسها بالماء، لذلك يجب عليك الاهتمام بوضع وعاء من الماء بشكل أسبوعي حتى يقوم الطائر بالاستحمام

كذلك ينبغي أن تحرص على تغيير ماء الشرب الخاص بالطائر وإزالة الشوائب العالقة به لحمايته من الأمراض التي تنتج عن تلوث الماء بالبكتيريا والجراثيم

لك أن تدرك أن ببغاء الفيشر من الطيور التي تحب النظافة بشكل كبير وتقضى وقتًا طويلاً في تنظيف نفسها يوميًا.

الطعام المناسب لببغاء الفيشر

يحب ببغاء الفيشر تناول البذور كثيرًا فهى من أفضل الأطعمة بالنسبة إليهم فلا يتناولون غيرها بل نجدهم يرفضون تناول جميع الأطعمة الأخرى

لكن ذلك قد يعرضهم للكثير من المخاطر الصحية بسبب نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، لذلك يجب عليك تعويد طائر الفيشر على تناول الأطعمة الأخرى بشكل تدريجي للحفاظ على صحته.

من أهم الأطعمة التي ينصح الأطباء البيطريين بتناولها هى الفواكه والخضراوات الطازجة مثل التفاح والمانجو والعنب والبرتقال والخوخ والبازلاء والذرة والبيض والأرز وغيرها من الأطعمة الأخرى التي تمد ببغاء الفيشر بالصحة والنشاط.

قد يجد الكثيرون صعوبة في تعويد طائر الفيشر على تناول هذه الأطعمة الصحية ومن أجل القيام بذلك بسهولة يجب عليك تقطيع هذه الأطعمة إلى قطع صغيرة وخلطها مع البذور التي يفضل الطائر تناولها عن غيرها وخاصة بذور الذرة.

حينها سوف يتعود الطائر على تناول هذه الأطعمة بالتدريج، ويحذر الأطباء من تقديم الشوكولاته والحلويات والافوكادو وجميع الأطعمة التي تحتوي على السكريات والأملاح لما لها من تأثير سلبي على الطائر.

تدريب وتعليم ببغاء الفيشر

من أجل تدريب ببغاء الفيشر على القيام بالألعاب والحركات المختلفة يجب عليك أن تتحلى بالصبر قدر الإمكان لأن طيور الفيشر من أكثر طيور الزينة صعوبة في تدريبها

وكلما كان الطائر صغير السن كلما كان سهل التدريب، فقط كل ما عليك هو أن تمنحه ساعة من وقتك يوميًا تجعله يشعر بحبك وانتباهك له ولا يجب أن تتوقع أن يتدرب طائرك بسهولة على القيام بذلك فالأمر يحتاج إلى الكثير من الصبر في البداية.