تربية عصافير الزينة الكوكتيل المنزلية


من مميزات طائر الكوكتيل وجود بقع برتقالية اللون على وجهه كما يوجد تاج جميل من الريش فوق رأسه وله ألوان مميزة تزيد من جماله وروعته. قبل البدء في تربية عصافير الزينة الكوكتيل عليك معرفة بعض المعلومات الهامة نذكرها لكم كالتالي

تعتبر عصافير الزينة الكوكتيل من الطيور خفيفة الظل التي تتمتع بقدر كبير من الجمال والشعبية، حيث أنها من احب أنواع طيور الزينة إلى القلوب وأكثرها تمتعًا بالألفة والود والجمال الرائع، كما أنه من أسهل طيور الزينة من حيث الرعاية والاهتمام والتربية.

تتميز عصافير الزينة الكوكتيل بالكثير من الألوان الجميلة والمبهجة التي يقرر الكثيرون شرائها وتربيتها لتزيين المنزل والحصول على طيور أخرى من نفس النوع تضفي على المنزل الجاذبية والجمال بسبب صوتها العذب ومظهرها الجميل.

ألوان عصافير الكوكتيل

تتعدد ألوان عصافير الكوكتيل وتتفق جميع العصافير في وجود بقعتين باللون البرتقالي على الوجه، وهناك اللون الرمادى والأبيض والإيزابيل والأسود والأصفر والثلجي وغيرها من الألوان الأخرى ذات المظهر الجذاب.

تغذية عصافير الكوكتيل

يحب طائر الكوكتيل تناول البذور بجميع أنواعها كما يحب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ويجد متعة كبيرة في استكشاف الأشياء الجديدة وخاصة الأطعمة الجديدة وإن كان ذلك يبدو صعبًا في بادئ الأمر لأنك سوف تحتاج إلى تقديم الطعام القديم الذي اعتاد عليه الطائر مع الطعام الجديد حتى يتقبله الطائر ويبدأ في استكشافه والتعرف عليه وتذوقه.

ينصح الاطباء البيطريين وخبراء تربية الطيور بعدم تقديم الطعام الجديد إلى الطائر بشكل مفاجئ حتى لا يسبب له ذلك الأمراض والمشكلات الصحية الخطيرة، وإنما يجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي حيث يتم تقديم الطعام الجديد مع القديم وحين ينتهى الطائر من تناول الطعام المعتاد الذي يفضله سوف يتجه إلى الطعام الآخر ليستكشفه ويتذوقه.

مسكن طيور الزينة الكوكتيل

عند  البدء في تربية عصافير الزينة الكوكتيل فإن أهم الاشياء التي يحتاج إليها هذا الطائر هو المسكن الهادئ الذي يجد فيه الراحة والأمان، كما يجب أن يكون المسكن من النوع الواسع حتى يستطيع الطائر المشي والتجول فيه بحرية تامة دون إعاقة حركته، فهو من الطيور النشيطة التي تحب القفز والحركة.

من الضروري أن يكون قفص طائر الكوكتيل من الأقفاص المعدنية حتى لا يقوم الطائر بعضها وإتلافها كعادته فيؤدي ذلك إلى تحطيمها وهروبه منها، لذلك يجب عليك تجنب حبس الطائر في أقفاص مصنوعة من الخشب أو البلاستيك.