تعليم الأرنب أن يأتيك عندما تنادي عليه


من الممكن أن يكون الأرنب من الحيوانات الأليفة الرائعة ولكنه مختلف جدًا عن القطة أو الكلب. على عكس الكلاب فالأرانب ليست مطيعة بطبيعتها، فهي ذكية جداً ومستقلة، وبالتالي فهي تحتاج إلى حافز كي تفعل ما تريده منها. كي تقوم بتدريب أرنب على أن يأتي إليك، فأنت بحاجة لمعرفة ما يحفزه واستخدام التكرار وأن تكون لطيفًا كي تجعل الأمر جذابًا ليكتمل للنهاية.

وفِر الاحتياجات الأساسية للأرنب الخاص بك. اعطِ الأرنب الغذاء والمأوى الملائمين. يجب أن تتأكد من أن الأرنب سعيد وبصحة جيدة قبل أن تحاول تدريبه. إذا كان الأرنب غير سعيد أو مريض، فالاحتمال سيكون أقل أن يهتم الأرنب باستكمال الدورات التدريبية معك.

تعامل بهدوء ومزاج مع الأرنب. الأرانب وغيرها من الحيوانات الأليفة في هذه المسألة عادة لا تستجيب بشكل جيد أمام الغضب والعنف، فمقولة “يمكنك التقاط المزيد من الذباب عن طريق العسل” صحيحة جدًا عندما يتعلق الأمر بتدريب حيوان. فتعاملك بأسلوب إيجابي وطريقة لطيفة سيعمل على بناء المزيد من الثقة مع الأرنب، وبالتالي سيصبح من المحتمل بشكل كبير أن يتبع الأرنب أوامرك، أكثر من لو استخدمت القوة القاسية أو العداوة.

قم بتكريس الكثير من الوقت للتدريب. اقضِ بعضًا من الوقت كل يوم في التدريب. ينبغي أن يتم التدريب في دورات قصيرة تستغرق من 5-10 دقائق فقط. الهدف هو أن تقوم بالتدريب باستمرار ولكن على دفعات قصيرة.

استخدم الأشياء المفضلة لدى الأرنب الخاص بك. عندما يعتمد التدريب على الحوافز فستحتاج إلى إيجاد الشيء المفضل الذي يعطي استجابة أكثر إيجابية. إذا كنت لا تعرف ما هي الأشياء المفضلة لدى الأرنب، جرب قليلًا. إذا ترك الأرنب هذا الغرض الممتع، إذن فهو لن يعمل كشيء مفضل. إذا قام الأرنب بمضغه، فيعتبر اختيارًا صائبًا.

يمكنك تقديم نوع جديد من الطعام، بكميات صغيرة لتجنب اضطراب الجهاز الهضمي مرة واحدة يوميًا وتابع استجابة الأرنب.

اجلس على الأرض بالقرب من الأرنب. احضر طعام صحي يحبه الأرنب، مثل الجزر والكرفس. امسك الطعام وقل ” تعال يا [اسم الأرنب].

اعطِ الأرنب الطعام المفضل وامدحه إذا اقترب منك. سوف يعزز ذلك بشكل إيجابي أداء الأرنب أيضًا، كرر الأمر وهو يقترب.

تحرك بعيدًا قليلًا. في البداية، لا تتحرك بعيدًا جدًا. تكفي خطوتان فقط، ومع مرور الوقت يمكنك الابتعاد عن الأرنب أكثر فأكثر.

أمسك الطعام المفضل واعطِ الأمر مرة أخرى. إذا تتبعك الأرنب دون الحاجة إلى أن تصدر الأمر، فببساطة أصدر الأمر وهو يقترب. إذا لم يستجب الأرنب إلى الأمر ولم يحركه طعامه المفضل، فانتقل مرة أخرى إلى أقرب مكان خاص بك، وكرر.

كرر هذا التدريب كثيرًا. نادِ على الأرنب بين الحين والأخر خلال النهار. استخدم الطعام المفضل في كل مرة على مدار الأسابيع القليلة الأولى كي تجعل الأرنب يربط بين الأمر والمكافأة. عندما يأتي الأرنب في كل مرة من مسافة قريبة، ابدأ في أن تنادي عليه من مسافة أبعد.

استبدل الطعام المفضل بلعبة أو ملاطفة. في الوقت المناسب، كافئ الأرنب بالملاطفة واللعب، ولكن استخدم الطعام في بعض الأحيان للحفاظ على السلوك قويًا. بذلك سوف يظل الأرنب يأتي إليك عندما تنادي عليه ولكن أيضًا ستحافظ على صحة حيواناتك الأليفة.

فكر في استخدام جهاز تدريب. يقترح العديد من الأشخاص استخدام أجهزة التدريب لتعزيز الترابط. في كل مرة تقوم بإطعام الأرانب، انقر على الجهاز بحيث يربط الأرنب النقر بالطعام. بعد ذلك، عندما تقوم بالتدريب، نقرة من الجهاز توصل للأرنب أن الطعام قادم.

حاول أن تنقر بشكل صحيح لأن السلوك المرغوب يحدث لذلك يعرف الحيوان ما فعله للحصول على مكافأة. Hعطِ الأرنب طعامi مفضل أو شيء آخر يتمتع به في غضون ثوانٍ قليلة من النقر عن كل مرة تنقر فيها، حتى إذا قمت بالنقر بطريق الخطأ. سيتعلم الأرنب أن النقرة تعني طعام مفضل وسيحاول أن يكسب نقرات.