خدوش القطط و كيفية التعامل معها


في بعض الأوقات تكون القطط لعوبة وخادعة، وفي أوقات أخرى تكون عنيفة. في حال كنت تقضي الكثير من الوقت في حضور قطتك أو غيرها من القطط، ففي أغلب الظن ستتعرض للخدش في مرة من المرات. تتميز القطط بمخالبها الحادة التي تستخدمها في الخدش والدفاع عن أنفسها، وفي بعض الأوقات قد تتسبب في إصابتك بخدوش عميقة، ولهذا من الضروري أن تتعلم كيفية العناية بخدوش القطط التي قد تصيبك من أجل أن تتجنب مضاعفات تلك الإصابة.

قم بتقييم حال القطة التي أصابتك.

من الضروري أن تتوافر لديك المعلومات عن القطة التي قامت بخدشك، هل هي قطتك أم قطة أحد أفراد العائلة أم قطة أحد أصدقائك؟ هل تُعتبر إذن قطة منزل؟ في هذه الحال يمكنك علاج الجرح بنفسك في حال لم يكن عميقًا، ولكن بناء على مدى توافر المعلومات الآتية:  

القطة حصلت على تطعيماتها بالأكمل.

صحة القطة العامة جيدة.

تقضي القطة أغلب الوقت داخل المنزل.

احصل على المساعدة الطبية في حال تعرضت للخدش من قطة غير معروفة.

القطط الضالة أو مجهولة المالك قد تكون لم تحصل على التطعيم، ولهذا سيتوجب عليك الحصول على علاج وقائي مضاد للبكتيريا والكزاز والسعار. يجب عليك أن تحصل على المساعدة الطبية العاجلة وبخاصة إذا كان الخدش مصحوبًا بعضة من القطة والتي قد تكون سببًا في العدوى بنسة 80% من الحالات.

قم بتقييم الجرح.

 تُحدد حالة الجرح طريقة التعامل معه والعلاج الأنسب له. جميع الخدوش تكون مؤلمة، ولكن مدى عمق الخدش هو الذي يحدد درجة الجرح.

الخدوش السطحية تتسم بجرح سطحي لطبقة الجلد السطحية مع نزيف بسيط.

الخدش العميق يتسم بجرح لطبقات الجلد العميقة مع نزيف شديد.[٢]

حدد طريقة العلاج المناسبة.

 يمكنك علاج الخدوش السطحية من قطط المنزل بنفسك. أما الخدوش العميقة والخدوش من القطط مجهولة الهوية يجب علاجها على يد مختص.

تصفح أيضاً