دموع وبكاء الكلاب مرض أم إحساس بالألم ؟


قد تفترض ان الكلب قد يكون حزينا إذا رأيت عينيه مليئة بالدموع، ولكن من المرجح انه قد لا يكون حزينا ، فليس هذا الحال مع الكلاب فلا يبدو أنهم يستطيعون البكاء مثل البشر إذا لماذا احيانا تري الدموع تترقرق من عيون الكلاب ؟ الاجابة تكمن في امراض الكلاب التي تسبب لها البكاء كيف و لماذا ؟هذا ما ستعرفه في هذا المقال هنا علي موقع عالم الحيوانات .

فيمكن نقل كل من احاسيس الفرح والسعادة والمرح، والنعاس، وحتى الجوع من قبل البشر والكلاب على حد سواء، ولكن يتساءل الكثيرون وماذا عن الجانب الآخر من تلك المشاعر ، ماذا عن الحزن، وهل يمكن للكلاب ان تشعر بالحزن ويمكنها ان تبكي ،فهذا السؤال تم طرحه عدة مرات.

في الواقع ان الكلاب لديها حس قوي للمشاعر ويبدو أن لديها تعاطف كبير ناحية أصحابها ، فالكلاب عادة ما تطور روابط قوية جدا مع أصحابهم ، فهم يشعرون بالسوء عندما يكون صاحبها حزين أو يبكي، وتشعر بالابتهاج عندما يكون صاحبها سعيد ، ولكن هل يمكن للكلاب أن تشعر بالألم العاطفي وتقوم بالبكاء.

علميا الكلاب لا تبكي دموعا مثل البشر ، وهذا لأن الكلاب على عكس البشر، قد تم تصميم القنوات الدمعية لدي الكلاب لتصب في الأنف والحنجرة، وليس العينين، فإذا كنت ترى فيض من الدموع لدي الكلب ، فيمكن أن يكون هذا علامة على وجود مشكلة في عينه ، فمع الأسف الدموع التي تتساقط من عين الكلب ، يمكن أن تكون قاصرة علي اشياء مثل التراب في عينه أو بعض الإزعاج من الآخرين ، وقد تعني وجود عدوى في عينيه، او آذانه، أو حتى الجهاز التنفسي العلوي.

فمن الممكن ان يكون الكلب يعاني من حالة تسبب له هذه الدموع ، وهناك بعض السلالات أيضا تكون ذات عينين باكية بعد العطس ، وفي بعض الاوقات يلازم الكلب الدموع كرد فعل تحسسي.

وبخصوص هذا الموضوع يكون الكلب المنزلي محظوظا عن الكلب الخارجي حيث يمكنك معرفة ما سبب رد الفعل التحسسي هذا بعكس الكلاب الاخري الخارجية ، ويمكن للكلاب ان تصاب بحساسية خارجية تماما مثل البشر من اشياء محددة مثل حبوب اللقاح أو القطن الموجود في الهواء يمكن أن يسبب عيون دامعة ، وينبغي أن نعلم ان دموع الكلب لا ترتبط بالعاطفة يكون من المريح أن نعلم أن الدموع الكلب لا يرتبط الألم.