عمر القطط المناسب للتزاوج


القطط هي الحيوان الأليف الأكثر في التربية على مستوى العالم حيث يقدر مربي القطط حول العالم بمئات الملايين

تتنوع القطط وسلالاتها وكذلك يختلف سلوكها من سلالة إلى أخرى، وكذلك تختلف أعمار القطط مابين بعضها البعض فهناك من القطط من تعيش سنوات قليلة من ثلاثة إلى أربعة سنوات وهناك القطط المعمرة التي تتخطى عمر الخمسة عشر عاما.

في هذا الموضوع سنوضح لكم الكثير من المعلومات عن طريقة تحديد عمر القطط وكيفية معرفة عمر القطط بالتقريب. كما سنوضح لكم العمر الافتراضي للقطط و العمر المناسب للتزاوج.

العمر الافتراضي للقطط الشيرازي أو القطط المنزلية

تعيش القطط الشيرازي او المنزلية مابين 12 إلى 16 عام في المتوسط. حيث أن العمر الافتراضي للقطط الشيرازي أو لنكون أكثر دقة للقطط التي تعيش في المنزل مابين 12 سنة إلى 16 سنة.

القطط في المنزل تنعم بالراحة والطعام والدفء وكذلك العلاج والتطعيمات الدورية ولذلك فإنها تعيش مدد طويلة، لذلك إذا كنت تقتني قطة شيرازي او سيامي أو حتى من أي نوع آخر فيمكنك القول أنها ستعيش معك على الأقل لمدة 8 سنوات.

بينما قطط الشارع أو القطط التي لا تعيش داخل المنزل يتراوح متوسط أعمارها بين 2 إلى 5 سنوات بسبب تعرضها للكثير من المخاطر الصحية وكذلك مخاطر الحوادث وقلة الطعام وقلة الرعاية الصحية وما إلى ذلك من أخطار.

عدم الإهتمام بالقطط يقصر من متوسط عمرها، لذلك دائما ما ننصحك بالاهتمام بصحة قطتك وعدم التهاون في تقديم الطعام المناسب لها وكذلك اعطائها التطعيمات في موعدها السنوي وعدم إهمال استشارة الطبيب البيطري المتخصص في حالة لاحظت أي أعراض غير طبيعية على قطتك.

كيف تعرف عمر القطط ؟

في الحيوانات الأليفة يتم تحديد العمر بشكل تقريبي بناء على عدة علامات تظهر عليها.

مثال على ذلك يتم تحديد عمر القطط عن طريق الأسنان، إذا كانت تمتلك أسنان لبنية فهي مازالت في سن المراهقة بالنسبة للقطط تحت الثمانية أشهر.

كذلك يتم تحديد العمر عن طريق لون العينين، فكلما كانت العيون براقة فإن ذلك يدل على ان القطط مازالت في عمر صغير وكلما قل بريق العينين كلما دل ذلك على كبر عمرها وتقدمها في السن..

ماهو عمر القطط للتزاوج

عندما تصل القطط إلى سن البلوغ يظهر عليها علامات التزاوج وتختلف هذه العلامات بين القطط الذكور والقطط الإناث.

  • عمر القطط الذكور للتزاوج

في القطط الذكور يبدأ القط الذكر في رش البول في عمر السنة تقريبا. رش البول هو احد علامات التزاوج في القطط الذكور و يكون عمر القطط للتزاوج وقتها سنة أو أكثر.

لذلك عند بلوغ القطط الذكور عمر سنة ستلاحظ أنهم بدأوا في طلب الزواج عن طريق رش رذاذ البول في كل مكان لجذب الإناث

  • عمر القطط الاناث للتزاوج

في القطط الإناث تظهر علامات الشبق أو طلب الزواج في عمر العشرة أشهر تقريبا، في هذا العمر تبدأ القطط في المواء بصوت عالي و الاحتكاك بأفراد المنزل أو بالكراسي والسجاد.

صوت القطط وقتها يكون عال جدا و ربما مزعج لأفراد البيت ويميزه البحة التي تصاحب صوت القطة في هذا الوقت.

ما هو عمر القطط بالنسبة للإنسان

يعتقد البعض أن القطط تتشابه في عمرها مع البشر وهذا خطأ، عند مقارنة عمر القطط بالنسبة للإنسان فإننا نلاحظ أن القطط تنمو بشكل سريع في الأشهر الأولى من حياتها، ثم تبدأ في الثبات في الحجم ويحدث التغيرات المختلفة لأجهزتها الحيوية.

على سبيل المثال، القطط في عمر شهرين تماثل الإنسان في عمر ثلاثة سنوات. بينما القطط في عمر سنة تماثل الإنسان في عمر 15 سنة أو عمر المراهقة.

القطط في عمر سنتين تماثل عمر الإنسان في سن 24 عام، والقطط عندما تصل إلى العام الرابع من عمرها تماثل الإنسان في عمر 32 إلى 40 عام.