فوائد النعناع و البابونج و الجزر للكلاب


بالتأكيد جميعنا يحرص على تقديم أفضل الأطعمة للحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب التي تحتاج إلى أطعمة صحية لحمايتها من الأمراض المختلفة وامدادها بالطاقة والصحة اللازمة للقيام بالأنشطة والتدريبات المختلفة، حيث تكون الكلاب في حاجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لجسمها، واليوم سوف نتعرف معًا على فوائد الجزر والبابونج والنعناع للكلاب ومدى تأثيرها على صحة الكلب.

أولاً فوائد الجزر للكلاب:

يعتبر الجزر من الخضروات المفيدة للإنسان والحيوان وهو من الخضروات التي تمد الجسم بالفيتامينات الهامة، لذلك من الضروري للغاية أن يتم وضع الجزر في وجبة غذاء الكلب على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا، على أن يتم تقديم جزرة واحدة فقط في كل يوم من الثلاثة أيام، ويحتوي الجزر على مجموعة من الألياف الغذائية الضرورية للكلاب فهو يحمي معدة الكلاب والجهاز الهضمي مما قد يصيبه من أمراض نظرًا لكونه يقوم بتنظيف المعدة من الديدان وحمايتها منها بشتى الطرق.

كما أن الجزر يعتبر من منظفات الأسنان الطبيعية التي تقضي على الجير الضار الذي يؤدي إلى نزيف اللثة بغزارة، وهو يحافظ على فم الكلب ويجعله نظيفًا وجميلاً طوال الوقت.

تحضير الجزر للكلاب:

هناك العديد من الطرق التي مكنك تحضير الجزر حتى تستطيع الكلاب تناوله بشكل جيد، فمثلاً يمكنك سلق الجزر لفترة قصيرة ثم بشره أو تقطيعه لشرائح صغيرة للغاية على الوجبات الخاصة بالكلاب، ويمكن أن يكون الجزر بمثابة المكافأة التي يتم منحها للكلاب بعد القيام بالأنشطة والتدريبات المختلفة، فهم سوف يحبونه كثيرًا ويكون بمثابة التعزيز الرائع لهم.

ثانيًا النعناع للكلاب:

يعتبر النعناع من النباتات المفيدة أيضًا للكلاب وهو نبات ينتشر في جميع أنحاء العالم، يمكنك زراعته في أي مكان صغير فهو لا يحتاج سوى وعاء صغير لينمو فيه، ويعتبر النعناع من النباتات المفيدة للكلاب بشكل كبير نظرً لكونه يساعد على تنظيف المعدة والأمعاء وحماية الكلب من الأمراض المختلفة إلى جانب قدرته على إزالة الروائح الكريهة من فم الكلاب وتنظيفه من البكتيريا والجراثيم وحمايته من أمراض اللثة والأسنان التي قد تصيب الكلاب نتيجة لعدم تنظيف الأسنان.

ولكن من الضروري أن يراعى تقديم النعناع بكميات مناسبة وصغيرة حتى لا يسبب نتائج عكسية، فكثرة تناول النعناع للكلاب قد تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية للكبد والكلى، لذلك يجب استشارة الطبيب البيطري بشأن الكمية التي يجب تقديمها للكلاب، كما يعالج النعناع مشكلات الانتفاخ ويعد من النباتات التي تساهم في فتح شهية الكلاب إلى تناول المزيد من الطعام، يمكنك فرم أوراق نبات النعناع وإضافته إلى طعام الكلب للحصول على اقصى فائدة ممكنة.

ثالثًا البابونج للكلاب:

لا يقل البابونج أهمية عن الجزر والنعناع فهو يساعد على منح المعدة والجهاز الهضمي الراحة التامة مع خفيف الآلام والغازات وعلاج الانتفاخ، ويتم استخدام نبات البابونج عن طريق غلي أوراقه جيدًا وتركها تبرد ومن ثم يتم إضافة مغلي البابونج إلى الماء الخاص بالكلب، ويناسب ذلك الكلاب التي تقل شهيتها للطعام عن الكلاب العادية، فهو فاتح طبيعي للشهية.

يساعد البابونج أيضًا على تهدئة الكلاب ومساعدتها على النوم بالراحة التامة والهدوء كما أنه يقلل كثيرًا من التوتر والقلق، يمكنك تقديمه إلى كلبك خاصة في الرحلات التي تتطلب المشي لمدة طويلة، أو عند وجود أصوات عالية وضوضاء مزعجة للكلاب.

ويساعد نبات البابونج أيضًا على تلطيف الجلد والحماية من الجرب والحكة المستمرة، ويمكنك استخدام البابونج لهذا الغرض عن طريق إضافة مغلي البابونج إلى الشامبو الخاص بالكلب بعد أن يبرد بشكل تام، ويمكنك أيضًا وضع مغلي البابونج على فرو الكلب بشكل مباشر وتركه يجف دون غسله، وكذلك يمكن استخدام البابونج في عملية تنظيف الجروح السطحية وتلطيفها.