فيروس الكاليسي عند للقطط


القطط تصاب بالفيروسات التي قد تهدد حياتها، وأحد أشهر هذه الفيروسات هو فيروس الكاليسي للقطط (FCV) والذي يعد من الفيروسات الشائعة التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي في القطط.

يقوم فيروس كاليسي بمهاجمة الجهاز التنفسي (الرئتين، الممرات التنفسية، الفم) ويتسبب تقرحات في اللسان والأمعاء والجهاز العضلي. كما أن فيروس الكاليسي للقطط شديد العدوى والانتقال بين القطط التي لم تحصل على التطعيم الرباعي.

لذلك فهو ينتشر بشدة في ملاجئ القطط حيث العدد الكبير من القطط التي يتم انقاذها من الشارع والتي من الوارد إصابتها بالمرض، كما ينتشر في المزارع التي تهتم بانتاج سلالات القطط إذا لم يتم الإهتمام بالتطعيمات والوقاية بالشكل الكافي.

لذلك دائما ما ننصح بالاهتمام بتطعيمات القطط بشكل دوري حيث أن العدوى تحدث للقطط في أي عمر لكنها تنتشر بشكل أكبر في القطط الصغيرة في عمر اكبر من 6 أسابيع.

أعراض فيروس كاليسي عند القطط

هناك عدد من أعراض تظهر عند اصابة فيروس الكاليسي للقطط:

  • فقدان الشهية للقطة.
  • افرازات من العين.
  • افرازات من الأنف.
  • ظهور قرح داخل الفم واللثة أوعلى الأنف أو المخالب.
  • الإلتهاب الرئوي.
  • صعوبة التنفس بعد تطور الالتهاب الرئوي.
  • التهاب المفاصل.
  • العرج والألم عند المشي.
  • الحمى.
  • النزيف من أماكن متفرقة في الجسم.

أسباب مرض فيروس الكاليسي للقطط

تصاب القطط بعدوى فيروس كاليسي عن طريق التعرض للقطط المصابة بالفيروس والاختلاط بها. مثال على ذلك في محلات بيع الحيوانات الأليفة، أو في ملاجئ انقاذ الحيوانات، أو في الأماكن التي توفر استضافة القطط والكلاب والتي لا تهتم بمعايير النظافة والتعقيم الصحيحة.

ليست هذه هي الطريقة الوحيدة لانتقال فيروس الكاليسي للقطط، حيث انه من الفيروسات الشرسة فقد ينتقل الفيروس عن طريق الهواء بشكل طبيعي مثل فيروس الأنفلونزا في البشر والذي ينتقل عن طريق أي وسيط.

لذلك فإن القطط غير المطعمة أو التي لا يتم تطعيمها بشكل سنوي عرضة بشكل أكبر للإصابة بالفيروس أكثر من مثيلاتها. كما ان القطط التي ليس لها مناعة جيدة قد تكون عرضة أكبر للمرض.

تشخيص الإصابة بفيروس الكاليسي للقطط

بالطبع إذا لاحظت أي أعراض تدل على اصابة قطتك بالمرض، أو لاحظت أعراض مشابهة مثل سيلان الأنف والعينين وتقرحات الفم فيجب عليك أن تقوم بزيارة الطبيب البيطري بشكل فوري.

سيسألك الطبيب البيطري عن التاريخ المرضي لقطتك، كما سيستفسر عن التطعيمات التي حصلت عليها وسيسألك عن الحياة اليويمة لقطتك لمعرفة أسباب العدوى أو الإصابة بالفيروس.

سيستطيع الدكتور البيطري عن طريق الفحص اليدوي أن يعرف الحالة الصحية لقطتك بالكامل ومدى استجابتها ومدى كفاءة أجهز الجسم المختلفة.

في الحالات المتقدمة قد يحتاج الطبيب البيطري أن يقوم بعمل فحص دم شامل وكذلك فحص للبول حيث أن نتيجة هذه التحاليل قد تؤكد أو تستبعد وجود أمراض او التهابات أخرى في أجهزة الجسم.

هناك أيضا فحصا خاصا يتم فيه معرفة وجود أجسام مضادة لفيروس كاليسي في الدم، هذا الاختبار يوضح مدى الاصابة بالفيروس ومدى مقاومة الجسم له.

بالإضافة لهذه التحاليل والفحوصات، في الحالات المتقدمة جدا للاصابة قد يقوم الطبيب بعمل أشعة مقطعية على الرئة لمعرفة مدى تضررها من الإصابة في حالة تطور الاصابة للقطة، كما يقوم بعمل فحص لانسجة الرئة لمعرفة تطور الإصابة بالالتهاب الرئوي.

علاج فيروس كاليسي عند القطط

حتى يتم العلاج بشكل كامل يجب أن تعلم أن الفيروسات لا علاج لها، لكن يقوم الطبيب بتوفير البيئة المناسبة للجسم حتى يقاوم الفيروس مع تعويض أي نقص في السوائل أو التغذية للجسم.

بشكل عام يتم توفير الرعاية المركزة والفائقة للقطة، مع علاج أي إصابات ثانوية مثل الالتهاب الرئوي أو النزيف من أجزاء اجسم المختلفة.

قد يتم توفير الأكسجين لمساعدة القطة على التنفس إذا لم تستطع التنفس بشكل طبيعي بسبب الالتهاب الرئوي كما يتم اعطاء المضادات الحيوية لمقاومة أي عدوى بكتيرية قد تحدث مع العدوى الفيروسية.

كما يتم وصف المضادات الحيوية الخاصة باصابات العين إذا حدثت أي اصابات للعين بسبب الافرازات الدمعية، كما يتم اعطاء المسكنات إذا كانت القطط تعاني من آلام المفاصل أو الأقدام.

ما هي مدة الشفاء من فيروس كاليسي وما هي احتمالات الشفاء ؟

فيروس كاليسي ليس له وقت محدد للشفاء، لأن ذلك يعتمد على حدة الأعراض وسرعتك في التواصل مع الطبيب البيطري قبل تفاقم المرض.

إذا لم تتطور الإصابة في قطتك للرئتين والالتهاب الرئوي فإن مدة الشفاء قد تتراوحي بين أسبوع إلى اسبوعين بحد أقصى.

لكن إذا أصيبت القطة بالالتهاب الرئوي أو بالتقرحات الشديدة في الفم او بالتهابات المفاصل فإن فرص الشفاء تصبح أقل وكذلك مدة التعافي للمرض قد تتضاعف لتصل إلى عدة أسابيع.

فترة النقاهة من المرض

تحتاج القطط للرعاية بشكل كبير بعد التعافي من المرض، حيث أن القطط بعد التعافي من فيروس كاليسي ستظل تعاني من بعض الأعراض المصاحبة له حتى تمام الشفاء.

ستحتاج لتنظيف أعين القطط وأنفها من أي إفرازات متراكمة عليهما، كما سيضع لك الطبيب البيطري نظاما غذائيا ملائما لحالة القطة الصحية يحتوي على أطعمة عالية القيمة الغذائية وسهلة الهضم.

كما سيتم مراقبة الحالة الصحية لقطتك لفترة للتأكد من عدم الاصابة مجددا بالالتهاب الرئوي، وإذا لاحظت أي علامات للإصابة عليك معاودة الاتصال بالطبيب البيطري.