كل شيء عن فترة الحمل عند القطط ؟

فترة الحمل عند القطط مهمة جدا لدى بعض الاشخاص الذين يفضلون تربية القطط فى المنزل ، لذلك معظم مربي القطط لديهم عدة اسئلة هامة عن فترة الحمل عند القطط  وفى هذا المقال سوف نجيب على معظم هذه الاسئلة.

القطط المحلية  ذات الشعر القصير والطويل تعتبر خصبة جدا بمعنى أنها قطط ولود، ومتوسط حجم انتاجها من القطط الصغيرة حوالي أربعة أو خمس قطط، ولبعض الأسباب تلد القطط السيامي عدد أكبر من القطط الصغيرة، والقطط الفارسية والتي تسمى بالقطط الشيرازي وغيرها من السلالات تكون أقل خصوبة.

هل من المرجح أن تواجه قطتى مشاكل أثناء حملها؟

حدوث مشاكل لقطتك أثناء فترة الحمل عند القطط  والولادة أمر نادر الحدوث في جميع السلالات ما عدا القطط الفارسية أو الشيرازي، فأكثر من 99% من القطط تستقبل الهررة الصغيرة بدون مساعدة أو حدوث أي مضاعفات، وعندما تجد قطتك الحامل في حالة راحة أو استرخاء تأكد أن الأمور تسير دون عقبات وسوف تلد في الموعد المحدد لها دون مشاكل، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تحدث اثناء فترة الحمل عند القطط .

في وقت مبكر من الحمل
متوسط الحمل أو طول فترة الحمل عند القطط حوالي 64 يوما، وفي العموم تتراوح فترة الحمل عند القطط  من ( 62- 67)يوما أو نحو (9- 10) أسابيع، وقد تلاحظ مؤشرات تدل على وجود الحمل بعد الثلاث أسابيع الأولى، حيث تبدأ ثدي القطط في الإنتفاخ ويتغير لونها من الأبيض الى اللون الوردي.

بعد مرور الأسبوع الرابع أو الخامس تبدأ بطن القطة في الإنتفاخ، وفي خلال هذا الوقت المبكر فى فترة الحمل عند القطط  تحتاج قطتك الأليفة الى بيئة أو أجواء منخفضة التوتر والإجهاد وتحتاج الى غذاء ذات جودة عالية، لذلك احتفظ بالغذاء المجفف في الخارج والسماح لقطتك الحامل الأليفة أن تتناول قدر ما تشاء، ولمعرفة كيفية العناية بالقطة الحامل والهررة الصغار فيجب أن تقرأ مقالات حتى تساعدك في رعايتها.

 هل يجب أن يفحص الطبيب البيطرى قطتى الحامل؟
الفحص البيطري في وقت مبكر من فترة الحمل عند القطط  هو فكرة جيدة للإطمئنان على الصحة العامة للقط، ويمكن للطبيب البيطري بعد 26 يوما من الحمل أن يشعر بكتل كروية في بطن الأم والتي هي تعتبر الأجنة النامية، والطبيب البيطري يستطيع استخدام الموجات الفوق صوتية للكشف عن القطط وتحديد عددهم بدقة أكثر، وبعد 45 يوما فإن الهيكل العظمى تكون ويمكن رؤيته بالأشعة السينية، ولكن لا أقترح أن تعرض قطتك الحامل للأشعة السينيوة لتحديد حجم الهررة الصغيرة، فهناك مخاطر كبيرة عند تعرض قطتك الحامل الى الأشعة إلا اذا كان هناك دليل واضح على وجود خطأ ما في الحمل.

ماذا علي أن أفعل قبل أن تبدأ الولادة؟
اذا كنت تنوى أن تكون حاضرا عند استقبال قطتك الحامل صغارها، فإبدأ بأخذ درجة حرارة قطتك الحامل خلال فترة الحمل عند القطط و قبل اسبوعين من موعد الولادة، ويجب أن تفعل ذلك في نفس الوقت كل يوم، فضع على الثيرموميترر مادة هلامية وادخل حوالى نصف بوصة من الثيرموميتر من خلال فتحة الشرج، اترك الثيرموميتر حوالى ثلاث دقائق، ودرجة حرارة القطة يجب أن تكون ما بين (38- 39) درجة مئوية، وعندما تنخفض درجة حرارة القطة الى 37.8 درجة مئوية فإن القطة سوف تستقبل صغارها في أقل من 24 ساعة.

من المتوقع أن تكتسب القطط وزن زائدا من (2- 4) رطل، أي من (20- 25)% من وزنها الطبيعي خلال فترة الحمل، والقطط فترة الحمل عند القطط  نادرا ما تأكل أكثر مما تحتاج اليه، ولكن لا تقدم لها الدهون لأن الولادة تصبح أكثر صعوبة بسبب هذه الدهون.

ماذا يجب أن أتوقع عند استقبال الهررة؟
خلال فترة الحمل عند القطط  تصبح أكثر قلقا واضطرابا قبل ميعاد الولادة بحوالى (24- 48) ساعة، وهي غالبا ما تبحث عن مكان للولادة واستقبال صغارها، ولكن هذا السلوك يمكن أن يحدث مبكرا قبل موعد الولادة بحوالي ثلاث أيام،، وفي ذلك الوقت ضع القطة في المكان الذي تريد أن تلد فيه قطتك، ويجب أن تكون الغرفة مظلمة في منطقة هادئة من المنزل ليست باردة جدا أو ساخنة جدا مع وضع الماء والطعام الخاص بها.

القطط التي هي على وشك الولادة عادة ما تلعق بطنها بإستمرار، وغالبا ما يكون هناك افرازات تسبق الولادة ولكن القطة تقوم بلعقه سريعا، وعنق الرحم سوف يبدأ في التمدد ولكن لا يوجد أي مؤشرات خارجية ترافق هذا.

خلال فترة الحمل عند القطط  سوف تفقد القطط شهيتها، وتصبح خطيرة وتستتمر في لعق بطنها، وقد تلاحظ زيادة في معدل التنفس، ومن الشائع تماما أن تجلس القطة الحامل وفمها مفتوح والمواء بصوت عالى، أو تترجل في أنحاء الغرفة، ثم تبدأ انقباضات الرحم وتضطجع القطة على جنبها ثم تجلس القرفصاء وتبدأ في الضغط الى أسفل لإخراج القطط الصغيرة، ويجب أن لا تقاطع القطة ولا تزعجها في خلال هذه الفترة، فقط شاهد ذلك من خلال الباب المفتوح جزئيا.

الى متى أنتظر؟
يجب أن تصل الهرة الأولى في خلال ساعة من بدء الولادة، وأحيانا تأتى الهرة بعد دقائق قليلة، وتصل القطط الأخرى على فترات تتراوح مابين عشر دقائق الى ساعة، وكل هرة تصل ملفوفة بغشاء هلامى مملوء بسائل والذي يسمى بكيسس الجنين، وتبدأ الأم في لعق صغارها بقوة حتى يتمزق الكيس وتبدأ الصغار في التنفس، وهذا اللعق يحفز الدورة الدموية والتنفس.

في الحالات النادرة لا تستطيع الأم تحرير الصغار من الغشاء الهلامى، لذا عليك أن تقوم بذلك بدلا منها مع  فرك القطط الصغيرة بقوة في منشفة ناعمة لتحفيزها على التنفس، والقطط الصغيرة حساسة جدل لذلك لا تفرط في فركها.

تبدأ الأم في مضغ الحبل السري في ذلك الوقت، واذا كانت الأم قد نسيت أن تفعل ذلك لواحد أو أكثر من القطط الصغيرة فيمكنك فعل ذلك بربط الحبل السري بخيط تنظيف الأسنان ثم قص الحبل بطول بوصة تقريبا، ومن المهم أن تدع الأم أن تفعل ذلك بنفسها اذا كانت ترغب في ذلك، لأنه من خلال لعق الأم لصغارها تحرك الأمومة لديها، كما أن هذا يساعدها على التعرف على صغارها، كما يحفز انتاج اللبن.

وعادة ما تستغرق الولادة من (2- 6) ساعات، ولكن اذا استمرت الولادة أكثر من 7 ساعات ينبغي أن تأخذ قطتك الحامل الى الطبيب البيطري، وعند بدء الولادة ينبغي أن تضع القطة في مكان هاديء مع اضاءة خافتة، ولا تشارك في عملية الولادة إلا اذا كانت هناك حاجة الى ذلك، ومع وصول أخر هرة يمكن أن تنظف الفوضى التي تركتها القطة ورائها، ضع اناء من الماء وطبق من الطعام بجانب القطة وذلك لأن القطة الأم لا ترغب في ترك صغارها في أول يوم أو يومين.

 

ما الذي أراه ؟
بعد انتهاء فترة الحمل عند القطط  فان القطة الأم يجب أن تقضي حوالى 70% من وقتها في رعاية صغارها، ويجب أن تتذكر أن تحتفظ بالغرفة في درجة حرارة مريحة، حيث أن القطط لا تستطيع أن تنظم درجة حرارة جسمها خلال الأيامم الستة الأولى.

في الولادة الطبيعية، يحدث انقباضات في البطن يتبعها انقباضات في الرحم لإخراج القطط الصغيرة، ففي أول الأمر سوف ترى كيس أخضر واضح ثم يتبعه خروج الهرة، والمشيمة سوف تكون معلقة فيجب أن تقوم بسحبها ببطء بعد كل ولادة.

على الرغم من أن استقبال كل هر يصل الى ساعتين أو في المتوسط من (30- 60) دقيقة، وينبغي أن لا يقضي الهر الصغير أكثر من 15 دقيقة في قناة الولادة حيث يزيد الضغط على الحبل السري الذي يحرم الهر من الأكسجين، وعندما تشاهد الهر الصغير في هذا المأزق فيمكن أن تسحبه بواسطة قطعة من القماش لينة مع الحركة التى هي الى الوراء والى الأسفل، وينبغي مسك الهرة من الوركين أو الكتفين وليس من الأرجل أو الرأس، ومن الطبيعي أن ظهر الرأس الأول أو الذيل الأول عند الولادة.
بعد الولادة تقوم القطة الأم بتفريغ السائل الدموي في خلال عشرة أيام، وعادة تقوم القطة بلعق التفريغ الدموي.

أشياء يجب الإحتفاظ بها عند الإستعداد للولادة
1- المناشف النظيفة
2- زجاجة من محلول اليود مثل البيتادين للتعقيم
3- مقص حاد
4- خيط تنظيف الأسنان لربط الحبل السري

 ما هي المشاكل الخطيرة التي ربما أن تحدث؟
يجب الإتصال بالطبيب البيطري عند حدوث ما يأتي:
1- اذا استمر فترة الحمل عند القطط  أكثر من 66 يوما
2- اذا كانت درجة حرارة الأم أقل من 37.8 درجة مئوية واستمر ذلك أكثر من يوم واحد
3- تفقد القطة الأم شهيتها، أو أن تصبح القطة لديها اكتئاب، ضعف، سبات عميق
4- استقرار القطة الصغيرة في حوض الولادة لأكثر من عشرة دقائق وانت لا تستطيع اخراجها
5- القطة لديها انقباضات لأكثر من أربع ساعات وعدم ظهور الصغار
6- مرور أكثر من خمس ساعات وانت متأكد من وجود هرة أخرى داخل الأم
7- عدد المشيمة أقل من عدد القطط
8- تبدو الهررة ضعيفة
9- مواء القطط مستمر
10- درجة حرارة الأم أكثر من 39 درجة مئوية وقد مر أكثر من يومين منذ الولادة