كيفية التصرف عندما يعضك القنفذ


يمكن أن تكون القنافذ حيوانات أليفة رائعة وفريدة من نوعها. أعلنت صحيفة “نيويورك تايمز” أن شعبية القنافذ كحيوانات منزلية أليفة ارتفعت بنسبة 50٪ -70٪ في السنوات الثلاث الماضية. مميزاتها اللطيفة رائعة جدًا ولكن عضتها ليست كذلك. هناك عدد من الطرق لتحديد سبب، عضة القنفذ ومنعها.

لا تحاول أن يكون رد فعلك عنيفًا. قد تؤذي القنفذ الخاص بك بطريق الخطأ إذا كان رد فعلك قويًا جدًا. وهذا قد يتسبب في أن تسقط أو ترمي القنفذ. قد يكون الكلام أسهل من التنفيذ، ولكن تحلى بالهدوء.

لا تضرب القنفذ أبدًا أو حتى تصفعه صفعة خفيفة! ذلك لن يؤذي القنفذ وحسب، ولكن أيضًا سيحدث ارتباطًا شرطيًا يجعله يخاف منك.

تجنب رد الفعل اللفظي. رد الفعل اللفظي مثل “آه!” أو “أوه!” (أو ربما حتى سباب!) سيؤدي إلى حدوث ارتباط شرطي لدى القنفذ أنه سوف يُقابَل برد منك بسبب عضة. هذا قد يُعلِم القنفذ أن يعضك اكثر لترد عليه.

انفخ كمية من الهواء في القنفذ بعد العضة. هذه طريقة لطيفة لإيقاف القنفذ عن القيام بهذا الفعل. فهذا لن يضر القنفذ، وسيعلم أن العض ليس شيئًا يجب أن يقوم به.

حاول أن تلهي القنفذ إذا كان يقرصك. يمكنك عمل ذلك عن طريق تحريك يدك بلطف أو تحاول أن تكسب اهتمامه بإشارة لفظية بسيطة. تذكر، القنافذ حيوانات فضولية، لذلك قد يكون مجرد أنها تستكشف ولن تعض.

استأنف السلوك العادي. لا تعيد القنفذ على الفور إلى قفصه.  هذا يعلم القنفذ أنه يمكن أن يعود إلى مكانه الآمن بعد القيام بشيء سخيف.

لا تمنع الطعام أو الماء كنوع من العقاب. هذا فعل قاسٍ على القنفذ وقد يؤذي صحته. دائمًا قم بإطعام القنفذ وتقديم الماء له بشكل مناسب.

ينبغي أن يكون هناك إمدادات من المياه النظيفة للقنفذ.

يجب أن تقوم بتغذية القنفذ الخاص بك بنسبة عالية من البروتين، نظام غذائي قليل الحبوب.