كيف تبعد القطط ؟؟؟


سواءً كنت تتعامل مع قططك أنت أو حيوانات جيرانك الأليفة أو أحد الهررة البرية، يمكنك أن تتعلم إبعادهم عن ممتلكاتك بأمان دون إيذاء القطط أو الإضرار بالبيئة. هناك الكثير مما يمكنك فعله لجعل الأماكن الخاصة بك أقل جاذبية للقطط، بسرعة وسهولة وبطرق طبيعية، سواءً كانت قططًا منزلية أو قطط شوارع.

غطِّ الأسطح التي ترغب بإبعاد القطط عنها بورق ألمونيوم (قصدير).

إذا كانت قطتك تخربش الأريكة باستمرار أو لا تتوقف أبدًا عن ترك طبقة من الفراء في ظهر الكرسي، هناك طريقة سهلة وناجحة وهي بتغطية سطح تلك الأشياء بورق قصدير. صوت القصدير وملمسه غير محبب بالنسبة للقطط، وفي العادة سيتجنبوه. يمكنك دائمًا أن تزيل القصدير عندما تستخدم الكرسي أو حين يكون هناك من سيزورك.

يخبر بعض مالكو القطط كذلك عن نجاح استعمال قطاعات من شريط لاصق على أذرع الأريكات أو الوسادات لتخلق ملمسًا غريبًا لن تحبه القطط. جانبًا لصوقًا في الأعلى أو في الأسفل، يمكن أن يكون ذلك منفرًا فعالًا.

استخدم روائح منفرة للقطط.

المنظفات برائحة الحمضيات هي أكثر الطرق نجاحًا لإبعاد القطط عن الأسطح، لذا فإن المنظفات ذات الرائحة الحمضية مناسبة جدًا للاستخدام على أسطح الطاولات والأجهزة المنزلية والاستخدام البسيط على الأثاث وأماكن أخرى في منزلك لا ترغب أن تقترب منها قططك.

حشيشة الليمون والخزامى والقوليوس هي روائح طبيعية أخرى منفرة للقطط. حاول أن تخلط الخزامى مع قشور الحمضيات في أوعية صغيرة وتضعهم على رفوف قريبة من أشياء قابلة للكسر أو عند أماكن أخرى لا ترغب أن تقترب قططك منها. إذا تطلب الأمر، أضف زيوتًا عطرية على هذه الروائح لكي تجعلها نفاذة أكثر. رُش معطرات السجاد برائحة الخزامى أو الحمضيات على سجاجيد الغرف التي ترغب بإبعاد القطط عنها. يمكنك أيضًا استخدام هذه البخاخات على أسطح ناعمة أخرى، مثل الستائر ومفارش الأسِرَّة لتمنع القطط من الاقتراب من هذه الأماكن.

تكون المنتجات التجارية لطرد القطط في الغالب مصنوعة من بول الثعلب أو فضلات حيوانات مفترسة أخرى. بالطبع ليس هذا شيئًا ترغب برشه في مسكنك، لكن استخدام المنفرات سيُناقَش في الخطوة التالية.

استخدم الماء.

إذا كانت قطتك لا تبتعد عن زرعك أو تظل تتسلق الأريكة وتعبث عندها وتخدشها، رش القليل من الرذاذ على القطة. يمكن أن تُبقي كوبًا من الماء بالقرب من المكان الذي تحاول إبعاد القطة عنه، اغمس إصبعك فيه، وانثر بعض الماء في المكان لتصرف القطة.

والأفضل من ذلك، أن تشتري عدة مسدسات ماء وتخبئها في أماكن استراتيجية في أرجاء البيت بحيث تكون هناك أسلحة بالقرب منك طوال الوقت. عندما تستعمله، صوب على جسم القطة. تجنب وجهها، لأن التيار القوي يمكن أن يؤذي عينيها أو أذنها.

افعل ذلك بهدوء دون أن ترفع صوتك. الهدف هو أن يرتبط هذا المكان في ذهن القطة بالماء وبعدم الارتياح، لا بوجودك أو بصوتك.

لا تصدر أصواتًا مزعجة لتعاقب القطة.

نقر الملاعق أو طقطقة أصابعك أو الصراخ ليست طرق ناجحة لإبعاد قططك عن الأشياء والأماكن. ستحصل على النتيجة المرغوبة في المدى القصير؛ ستجري القطة على الأرجح وتختبئ في مكان ما. أما على المدى البعيد، ستصبح القطة تتصرف بهذه الطريقة في أي وقت تسمع فيها صوتك المرتفع أو شيئين يصطكان أو أصوات طرقعة. ستكون بذلك تدرب قطتك على أن تصبح خوافة، لكن ليس على الابتعاد عن الشيء الذي ترغب بإبعادها عنه.

وفر أماكن بديلة.

هل من الغريب أن قطتك تفترش بطانيتك الناعمة للغاية وتأخذ قيلولة؟ إذا أردت أن تبعد قطتك عن سريرك، لابد أن توفر مكانًا بديلًا للنوم مريحًا وجذابًا بنفس القدر. ليست كل القطط تحب النوم على الأسِرَّة، لكن أماكن صغيرة بها بطانيات مكسوة بالفراء ستكون جذابة ومريحة. جهز صندوقًا وضع فيه بطانية قديمة وانثر القليل من نعناع القط (كات نِب) لتجعل المكان أكثر إغراءً للقطط.

إذا كانت قطتك تخدش الأثاث، فهي ضرورة حتمية أن تجلب عمود خدش وتعتني بأظافر القطة باستمرار. لابد للقطط أن تخدش الأشياء بمخالبها باستمرار، لذا عليك أن تزودها بسطح يمكنها حفره.

من الجيد أيضًا أن تجعل الأسطح التي ترغب بإبعاد القطط عنها في أكثر مكان يصعب وصولهم إليه بقدر إمكانك. القطط كما هو واضح كائنات متسللة ورشيقة، لذا قد يكون هذا صعبًا، لكن يمكن أن تحاول أن تبعد الأشياء التي تستند عليها القطط وتستخدمها للصعود والتسلق، سيساعد ذلك على إبعادهم عن الأسطح المرتفعة والمواقع التي يصعب الوصول إليها.