كيف تقوم بتدريب الهامستر


حيوان الهامستر من أكثر الحيوانات التي تحتاج لمعاملة خاصة لأنه لا يتآلف مع البشر بسهولة في هذا المقال سنعرفك بالطريقة الصحيحة لتدريبه.

الهامستر من الحيوانات الأليفة الشائعة بكثرة خاصة في الأونة الأخيرة، لكن لأنها تُعتبر من الحيوانات البرية التي لا تتآلف مع البشر بسهولة وتتطلب عناية خاصة، تشيع لديها عادة عض مالكها أو أي شخص يقترب منها، لذلك لابد أن تُدرب الهامستر على عدم العض لحماية نفسك وأسرتك خاصة لو كان هناك أطفال يلعبون معه باستمرار، في هذا المقال سنقدم لك أبسط طريقة لتدريب الهامستر للتخلص من هذه العادة السيئة.

خطوات الصحيحة لتدريب الهامستر

ارتدي قفازات باستمرار قبل أن تُدرب الهامستر الخاص بك، يجب أن ترتدي قفازات مطاطية سميكة إذا اضطررت لحمله لأي سبب كان، كتعرضه للإصابة، يجب أن تتعامل معه بمنتهى اللطف وتحمله بهدوء كي لا يؤذيك، خاصة في بداية قدومه للمنزل لأنه لم يعتد على التعامل معك بعد، لا تضغط عليه بشدة خاصة لو حاول التفلت منك كي لا تؤذيه.
لا تحمل الهامستر لأسبوع على الأقل كما ذكرنا سابقاً، الهامستر حيوانات برية، بالتالي تفترض دائماً أن أي كائن حي يفوقها حجماً يُهاجمها لأجل اصطيادها، بالتالي ستتعامل معك بنفس المنطق، يجب أن تنتظر أسبوع كامل على الأقل قبل أن تتعامل معها كي لا تؤذيك أو تُعاملك كمصدر للتهديد، اتركه هذه المدة يتفقد قفصه وبيئته الجديد ويعتاد عليها كي يقل توتره وخوفه.

اجعل جلسات التدريب ليلاً الهامستر حيوانات ليلة بطبعها بالتالي تكون أكثر نشاط واستجابة في الليل أكثر من النهار، لذلك اعتمد علي هذه النقطة واجعل جلسات التدريب في المساء أفضل، كما يجب الالتزام بنفس الموعد كل يوم كي يسهل على الهامستر أن يستجيب لأوامرك بشكل أسرع.

تحدث مع الهامستر بهدوء الأصوات المرتفعة تُخيف أي حيوان وتُصيبه بالتوتر الشديد خاصة الهامستر، بالتالي يؤخذ وضع دفاعي ويُهاجم كل من يقترب منه، لذلك يجب أن تقضي بعض الوقت تتحدث معه بصوت هادئ دون أن تحمله كي يعتاد على وجودك ولا يتعامل معك على أنك مصدر للتهديد، استمر هكذا ولا تُحاول التعامل معه مباشرة إلى أن يرتاح لوجودك ويألفك.

اعطي له فرصة كي يتعرف عليك كأي حيوان آخر يعتمد الهامستر على حاسة الشم لديه في تمييز كل شيء بما في ذلك مالكه، لذلك اعطه فرصة كي يتعرف عليك من خلال رائحتك أولاً. إبدأ بغسل يديك جيداً بمنظف بلا رائحة كي لا تنقل أي جراثيم من وإلى الهامستر، ولتتأكد أيضاً من عدم وجود أي روائح أخرى غير رائحة جسدك الطبيعية، فلو كنت قد تناولت طعامك للتو ستلتصق رائحة الطعام بيدك بالتالي سيتعامل معك الهامستر بناء على ذلك وقد يقوم بعضك! ابدأ بإدخال يدك ببطئ داخل القفص، في البداية سيهرب الهامستر إلى أحد أركان القفص، لا تُطارده كي لا تُخيفه أكثر، ابقي يدك في القفص بلا حركة وانتظر عدة دقائق كي يتقدم هو ويبدأ في استكشاف يدك، قد يأخذ الأمر بضعة أيام قبل أن يتعامل الهامستر معك بلا خوف. عندما يتقرب الهامستر من يدك لا تُحركها بشكل مفاجئ بل ابقى ساكناً تماماً حتى يتفحصك الهامستر ويبدأ في شم رائحتك.

كافئ الهامستر إذا اقترب الهامستر من يدك بهدوء دون أن يُحاول عضك فكافئه إذاً بقطعة من البروكلي أو القرنبيط، لكن احرص على إدخال يدك بمنتهى الهدوء في القفص وأن يكون الطعام واضحاً كذلك كي لا يظن أن يدك هي الطعام فيعضك، استمر على هذا المنوال بعض الوقت إلى أن يهرع الهامستر إليك بمجرد أن تقترب من القفص.

ربت على الهامستر بهدوء بعد أن يعتاد الهامستر على التقرب منك ابدأ في التربيت عليه بهدوء، إبدأ بإصبع واحد فقط، ثم باقي يديك، استمر هكذا عدة أيام حتى يشعر بالارتياح لك، ثم ابدأ في حمله برفق، ضع يدك في القفص بهدوء كالمعتاد وانتظر دون حركة حتى يصعد على يدك بهدوء ثم إبدأ برفع يديك واللعب معه بهدوء، لا تقم بأي حركات مفاجئة كي لا تُخيفه.