ماذا يمكنك فعله للعناية بالقط الوشيك علي الموت ؟


بعد معرفة علامات موت القطط، من المؤكد ان الوداع لن يكون من السهل أبدا ، فمشاهدة القط يموت ستكون مزعجة ومحبطة بالنسبة لك ، ويجب فهم والتوصل الى تفاهم مع عملية موته ، لذلك يمكنك اتخاذ قرارات بناء على ما هو أفضل لمحبوبك وليس على أساس العواطف .

من الطبيعي أن تشعر بشعور عميق من الالم بعد وفاة القط ، لذا يجب التأكد من أنك تعطي لنفسك متسع من الوقت للحزن ، وفي يوم من الأيام من المؤكد ان الحزن سيخف، وقتها يمكنك ان تقرر ان الوقت قد حان لجلب قط جديد في حياتك.

وفي الواقع ان هناك بعض الاشخاص من يفضلون القتل الرحيم لكي يخففوا عن القط الالامه وهناك البعض الاخر يفضلون الصمود معه حتي اللحظة الاخيرة ، فإذا كان القط قد اظهر علامات على قرب موته ، وقتها قد ترغب في التحدث الى الطبيب البيطري حول فكرة القتل الرحيم،فهذا يمكن أن يكون خيارا أكثر إنسانية في الحالات التي يوجد فيها ألم شديد ومعاناة حقيقية بالنسبة للقط .

وهذه العملية في منتهي السهولة ، حيث ان الطبيب سوف يجعل قطك ينام وسيعطيه حقنة من شأنها أن تبطئ قلبه الي ان يتوقف، وكل هذا سيستغرق ثوان وهو ليس إجراء مؤلم ، ولديك فرصة البقاء مع حيوانك في جميع مراحل العملية إذا كنت ترغب في ذلك ، فهنا القتل الرحيم يمكن أن يضع حدا لمعاناة الحيوانات الأليفة وكذلك تقصير الاضطراب العاطفي الذي تشعر به.

اما اذا قررت ان تصمد مع القط حتي اللحظة الاخيرة في حياته فيجب التشاور مع الطبيب البيطري حول رعايته في نهاية حياته ، ويجب ان تعلم ان التدخل الطبي في هذه المرحلة لن يفيد سوي في مساعدتك معرفة كيفية جعل القط مرتاح قدر الإمكان في ايامه الاخيرة ، فالتعليم والتدريب المهني قد يوفر لك وصفة طبية لعلاج الألم، ويعطيك معدات لمساعدته على تناول الطعام والشراب، أو وضع الضمادات والمراهم علي الجرح.

ويمكنك ايضا توفير سرير دافئ لين ، ففي بعض الأحيان قد يكون أفضل شيء يمكنك القيام به لقطك الذي يموت هو تقديم مكان دافئ يحتويه ، ومكان مريح للراحة ، ففي هذه المرحلة قد لا يتحرك قطك كثيرا ، حتى انه ربما يقضي معظم وقته في سريره ، لذلك يمكنك جعل سريره هو مكان مفضل للنوم وأكثر راحة من خلال توفير بطانيات ناعمة اضافية.

وتأكد من إبقاء فراش القط نظيف عن طريق غسل البطانيات كل بضعة أيام في الماء الساخن ، ولا تستخدم المنظفات المعطرة للغاية، لأن ذلك يمكن أن يكون مزعجا لقطك .

واذا كان قطك يعاني من سلس البول، فيمكنك تبطن السرير مع المناشف التي يمكنك بسهولة تغييرها في كل مرة يتبول فيها القط ، فمساعدة القط في قضاء حاجته بشكل مريح يعتبر مهم للغاية ، ففي بعض الأحيان يكون لدي القطط مشكلة في الذهاب لقضاء حاجته بشكل طبيعي لانه اضعف من ان يقوم بذلك ، لذلك قد تكون مضطرا ان تحمله كل بضع ساعات ومساعدته علي قضاء حاجته.