مرض لايم عند الكلاب


مرض لايم في الكلاب هو أحد أكثر الأمراض الشائعة في أمراض الكلاب في العالم التي تنتقل عن طريق القراد. سنوضح في هذا المقال بالتفصيل أعراض المرض وسبب الاصابة به وطرق العلاج المختلفة.

برغم انتشار مرض لايم لكنه يسبب الأعراض فقط في 5-10٪ من الكلاب المتضررة وهذا سبب خطورتة وانتشاره أنه صعب التشخيص في بدايته. مرض لايم يتسبب عن طريق أحد أنواع البكتريا. اذا اصيب الكلب بعدوى مرض لايم فإنه يصاب بالعرج المتكرر بسبب التهاب المفاصل. كما أن احد أعراض المرض فقدان الشهية وربما الاكتئاب. في حالة تفاقهم الاصابه فربما يصاب الكلب بالفشل الكلوي, أو بأمراض القلب والجهاز العصبي. مرض لايم قد يسبب ظهور أمراض الكلى بشكل أكبر في سلالات اللابرادور، المستردون الذهبي، كلب الراعي شتلاند، كما تظهر الاعراض بشكل أكبر على الجراء والكلاب الصغار.

ماهي أعراض مرض لايم في الكلاب؟

العديد من الكلاب الذين يصابون بمرض لايم يظهر عليهم العرج المتكرر بسبب التهاب المفاصل. قد يستمر العرج من ثلاثة لأربعة أيام ثم يختفي تماما. ثم يعود ويتكرربضعه أيام أيام إلى عدة أسابيع في وقت لاحق،  العرج بسبب مرض لايك قد يظهر في ساق واحدة أو في ساق جديدة في كل مرة. كما أن ساق الكلب قد تكون متورمة بسبب تورم مفصل واحد أو أكثر كما يلاحظ أن مفاصل الكلب قد تكون دافئة وعند لمسها فإنها تكون مؤلمة جدا للكلب.

قد يكون بعض الكلاب أيضا لديهم مشاكل في الكلى. مرض لايم يؤدي أحيانا إلى التهاب الكلى والفشل الكلوي ومن علامات ذلك حين يبدأ الكلب في التقيؤ، والإسهال، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وزيادة التبول والعطش، وتكديس السوائل غير طبيعية.

الأعراض الأخرى المرتبطة مع مرض لايم في الكلاب هي ما يلي:

1- صعوبة المشي مع تقوس الظهر

2- حساسية الكلب للمس

3- الكلب يتنفس بصعوبة

4- الكلب مصاب بالحمى، وفقدان الشهية، والاكتئاب

5- تورم الغدد الليمفاوية السطحية القريبة من موقع لدغة القراد

6- تشوهات القلب، ولكنها نادرة الحدوث

7- مضاعفات الجهاز العصبي للكلب (نادرة الحدوث)

أسباب مرض لايم عند الكلاب

سبب الاصابة بمرض لايم هو بكتريا اسمها (بوريليا برجدورفيرية) وهي البكتيريا المسؤولة عن مرض لايم، تنتقل العدوى من القراد الحاملة للمرض بعد عض الكلب خلال يومين الى ثلاثة أيام, وتبدأ بعدها أعراض مرض لايم في الظهور.

تشخيص مرض لايم في الكلاب

وسوف تحتاج إلى إعطاء تاريخ دقيق لصحة الكلب الخاص بك للطبيب البيطري المعالج، بما في ذلك الأعراض والحوادث المحتملة التي قد حدثت للكلب. التاريخ المرضي لكلبك, والمتابعة الدقيقة لأي عرض غريب ظهر عليه قد تعطي مؤشرات للطبيب البيطري على المرض بصورة أقرب وأوضح. قد يطلب منك الطبيب البيطري بعض تحاليل الدم، عدد الكرات الحمراء في الدم، وتحليل البول، وفحص البراز، الأشعة السينية، واختبارات محددة لتشخيص مرض لايم. ويمكن أيضا أن تؤخذ عينة من سوائل المفاصل المصابة لتحليلها.

هناك العديد من الأسباب لالتهاب المفاصل في الكلاب ، وسيركز الطبيب البيطري على التفريق بين التهاب المفاصل التي تسببت بواسطة مرض لايم  واضطرابات المفاصل الالتهابية الأخرى، مثل الصدمات النفسية، ومرض المفاصل التنكسية. وسوف يفحص ايضا بعض الأمراض المناعية كسبب محتمل من الأعراض.

علاج مرض لايم في الكلاب

إذا كان التشخيص هو مرض لايم، سيتم التعامل مع الكلب الخاص بك في العيادات الخارجية ما لم تكن حالة الكلب غير مستقرة (على سبيل المثال، لو كان كلبك يعاني من قصور حاد في الكلى فيسحتاج رعاية خاصة). يوجد عقار يسمى دوكسي وهو المضاد الحيوي الأكثر شيوعا الذي يوصف لمرض لايم، لكن هناك العديد من العقاقير الأخرى لعلاج مرض لايم أيضا. يحتاج الكلب إلى أربعة أسابيع للتعافي تماما من مرض لايم، لكنه يحدث في بعض حالات الاصابة الأخرى بمرض لايم أن تطول المدة أكثر من ذلك. قد يصف لك الطبيب البيطري بعض مضادات الالتهابات لمساعدة الكلب على الشعور بتحسن وتخفيف ألم المفاصل الحاد الذي يحدث بسبب مرض لايم كما ذكرنا من قبل

للأسف، العلاج بالمضادات الحيوية لا يلغي تماما دائما العدوى البكتيرية. لذلك لايوجد ضمانة كاملة بعدم معادودة المرض مرة أخرى وينبغي عليك اتخاذ الاختياطات اللازمة لتجنب مرض لايم كما سنذكر لاحقا في المقال.

متى يبدأ الكلب في التعافي من مرض لايم

يبدأ الكلب في التعافي من مرض لايم في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام من العلاج بالمضادات الحيوية. ستبدأ في ملاحظة معادوة الكلب للنشاط واختفاء آلام المفاصل الحادة. وستتحسن الصحة العامة للكلب. إذا لم يكن هناك أي تحسن في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام، ينبغي استشارة الطبيب البيطري المعالج لأخذ رأيه في الحالة.

طرق الوقاية من مرض لايم في الكلاب

إذا كان ذلك ممكنا، تجنب السماح لكلبك التجول في البيئات التي تنتشر فيها القراد. تحقق من فرو الكلب الخاص بك وافحص الجلد يوميا و احرص على إزالة القراد من الكلب باليد بالطريقة الصحيحة . الطبيب البيطري يمكن أن يوصي مجموعة متنوعة من البخاخات الموضعية التي تساعد على قتل وطرد القراد المسبب لمرض لايم. ينبغي أن تستخدم هذه المنتجات تحت إشراف طبيب بيطري.