معلومات لم تسمع بها من قبل عن السناجب


السنجاب حيوان من القوارض، يعيش غالبا على الأشجار، وله ذيل كثيف وكبير، له عينان سوداوان واسعتان، وأذنان مستديرتان. وأغلب أنواعه حيوانات رشيقة، ذات ذيول كثة الشعر وطويلة.

هناك أكثر من 265 نوعاً من السناجب في جميع أنحاء العالم .

أصغر أنواع السناجب هي من نوع ( سنجاب القزم الإفريقي ) حيث يصل طولها حوالي 10 سنتميتر في حين أن أكبر السناجب هي من نوع ( السنجاب العملاق الهندي ) التي قد يصل طولها إلى ثلاثة أقدام .

يقف السنجاب بلا حراك في حال شعر بالخوف أو الخطر إذا كان على الأرض , إلى أن يستخدم شجرة قريبة ويتسلق إلى بر الأمان , أما إذا كان بالفعل على شجرة ما فإنه يلتصق على جزع الشجرة بشكل قوي .

السناجب حيوانات ذات ثقة عالية وهي من الحيوانات البرية القليلة التي تأكل من يد الشخص .

في المناطق الباردة مثل المملكة المتحدة , تعتزم السناجب على تخزين المكسرات والبذور في مواقع مختلفة والعودة إليها طوال فصل الشتاء للحفاظ على مستويات الطاقة لديها عندما يندر الطعام .

تميل السناجب للجري في مسارات غير منتظمة , ويهدف هذا لخداع الحيوانات المفترسة والفرار منهم .

السناجب هي مخلوقات ذكية للغاية .

السناجب التي تعيش داخل الشجر مثل السنجاب الرمادي , وتبني بيتها من أغصان الشجر العالية على غرار أعشاش الطيور , بحيث تصطف الأغصان مع العشب و الطحالب و الريش للمزيد من الراحة والعزل .

تتواصل السناجب مع بعضها بواسطة الإشارات الصوتية والرائحة , كما أنها تستخدم ذيولها كجاز للإشارات , وتستخدم الوخز للتنبيه بخطر محتمل .

يوجد 44 نوعاً مختلف من ” السنجاب الطائر ” حيث تقوم بالانزلاق باستخدام الغشاء الذي يمتد من المعصم إلى الكاحل , حيث تسمح لها بالانزلاق مثل ما تفعل المظلة مع الإنسان .