نيمو او السمكة المهرج


 الكل يعرف الشخصية الكرتونية نيمو من  فلم البحث عن نيمو ولكن المعضم لا يعرف الأسم الحقيقي لهذة السمكة ولأي الفصائل تنتمي هذة السمكة الجميلة ، والأن سوف نذكر أهم المعلومات عن هذة السمكة.

سمكة المهرج من انواع الاسماك الصغيرة التى يتم العثور عليها في جميع المناطق الاستوائية والشعاب المرجانية التى تتميز بالالوان الزاهية الجميلة ، ومن اكثر الانواع شيوعا من سمكة المهرج هي السمكة البرتقالية مع خطوط بيضاء كما ان هناك انواع اخرى من سمكة المهرج بالوان اخرى مختلفة .

يوجد حوالي 28 نوع من سمكة المهرج تم العثور عليها في المحيط الهندي والمحيط الهادي كما تعيش سمكة المهرج ايضا في البحر الاحمر وايضا تعيش في الحاجز المرجاني العظيم على الساحل الشمالي الاسترالي ، يتراوح طول سمكة المهرج ما بين 10 – 18 سم وتعيش في المياه المالحة ، متوسط عمر سمكة المهرج يتراوح بين  4 – 8 اعوام والوانها تتراوح بين الاسود والابيض والبرتقالي والاحمر والاصفر .

تتغذى على اللافقاريات الصغيرة وهي تعيش مندسة بين شقائق النعمان لتهرب من أعدائها فليس لها وسيلة دفاع غير ذلك كما لديها جلدا مقاوماً للسعات وسمية شقائق النعمان.

تتمتع سمكة المهرج بشعبيه كبيره عند الغواصين وكذلك عند المربيين الهواة للأسماك البحرية لما تتمتع به من ألوان جميله وطريقة عيشها. تنحدر سمكة المهرج من فصيلة (Amphiprioninae) التي تنتمي إلى عائلة (Pomacentridae).