هل تعلم خطورة إنقراض القطط؟


سواءٌ كنت من محبي القطط أو من كارهيها , فعندما تغفو القطط فوق أحد الكراسي أو على النافذة أول ما يخطر في بالك ما هي فائدة هذه المخلوقات التي تصنف من الحيوانات الأليفة الكسولة؟و لكارهي القطط قبل محبيهم يجب أن تعلموا أنكم لستم بغنى عن هذه المخلوقات كما أنه ليس للعالم بأكمله غنى عنهم…

قد يظن الكثيرين منا ان هذه القطط الأليفة ان كانت تُربى في المنزل أو في الشوارع تعتمد فقط على طعامنا أو بقايا القمامة للبقاء على قيد الحياة و لكن دراسة أجرتها جامعة بوردو أقرت بأن القطط حيوانات مفترسة بالنسبة للحيوانات الصغيرة و خاصة القوارض.

فالقطط تقتل الفئران و الجرذان في شتى المناطق كالحظائر ومخازن الطعام و الحبوب..فتخيل إن ماتت جميع القطط فجأة! كيف سيزيد عدد القوارض في العالم و بالطيع أن زيادة عدد القوارض فجأة في العالم بإمكانها أن تؤدي إالى خلل فظيع في السلسلة الغذائية للكائنات الحية.

فزيادة عدد القوارض يؤدي إلى إنقراض الكثير من أنواع الطيور فغذاء القوارض الاساسي هو بيض الطيور, ففي عام 1979 في نيوزيلاندا أكدت دراسة أنه تم القضاء على جميع القطط الموجودة على إحدى جزرها مما ادى إلى زيادة عدد القوارض أربعة أضعاف و على المدى الطويل أثر ذلك على الطيور البحرية التي تضع بيضها في تلك الجزيرة لأن هذه القوارض كانت تجد من بيض الطيور الغذاء المناسب لها. و أكد العلماء أنه إذا تم إختفاء 220 مليون قط من القطط المنزلية فسيؤدي إلى إنقراض جميع الطيور البحرية من العالم كله و زيادة في عدد الحيوانات المفترسة الاخرى التي تتغذى على على القوارض مما من إمكانه ان يؤثر سلباً على البشر بصورة رهيبة.