هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟


تظهر مشاكل الأسنان في الكلاب بشكل متكرر وواضح مؤخرا مما جعل الكثيرين يعتقد أن دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان واللثة خاصة في الكلاب التي تعتاد على تناول الطعام الجاف بكثرة.

في الحقيقة أن الكلاب تحتاج إلى غسيل أسنانها بشكل يومي بواسطة معجون أسنان مخصص للكلاب وأيضا فرشاة أسنان مخصصة لذلك، كما تحتاج الأسنان إلى تنظيف دوري في عيادة الطبيب البيطري.

الإهتمام بنظافة الأسنان هو الخطوة الأولى لحمايتها من أي مشاكل خاصة بعد مرور العام الثالث في عمر الكلاب، لذلك فمهما كان درجة انشغالك لا تتجاهل تنظيف أسنان كلبك بغض النظر عن نوع الطعام الذي تقدمه له.

ظهرت دراسة قديما في عام 1930 تؤكد أن الطعام الجاف (دراي فود) يساعد على اضفاء صحة أكبر على أسنان الكلاب، ووجدت الدراسة أن الكلاب التي تعتاد على تناول الدراي فود تتمتع بأسنان صحية أكبر من غيرها.

واستمر الحال كذلك حتى عام 1995 حيث ظهرت دراسة في جامعة أمريكية قامت بفحص 1350 حالة وخرجت بنتيجة أنه لا فارق بين الكلاب التي تتناول الدراي فود وبين الكلاب التي لا تتناوله فيما يتعلق بصحة الأسنان، بمعنى آخر فإن نوعية الطعام سواء الطعام الجاف أو العادي لا يؤثر في صحة الأسنان وأن هناك عوامل أخرى.

هذه الدراسة قامت بفحص أسنان 1350 كلب والتأكد من نسبة الجير على الأسنان وكذلك قامت بفحص اللثة وعظام الفكين وتأكدت أنه لا فارق ملحوظ بين الكلاب التي تتغذى على الطعام الجاف أو الطعام الطازج.

لكن في عام 2007 خرجت دراسة بحثية جديدة على 40 كلب من نوع كلاب البيجل والتي اهتمت بحجم حبيبات الدراي فود وتأثيرها على أسنان الكلاب.

وجدت الدراسة أنه كلما كان حجم حبيبات الدراي فود أكبر كلما قلت نسبة الإصابة بأمراض الأسنان واللثة في الكلاب.

حيث لاحظت الدراسة أن زيادة حجم حبيبات الدراي فود بنسبة 50% قلل مشاكل الأسنان بنسبة 42% وبخاصة مشاكل الجير على أسنان الكلاب.

حماية أسنان كلبك اثان اطعمه الدراي فود أو الطعام الجاف ؟

مؤخرا قامت اغلب شركات تصنيع الطعام الجاف بعمل العديد من المنتجات التي توجه بشكل أساسي للكلاب التي تعاني من مشاكل الأسنان، لكن بالطبع هذا غير موجود في كل الظروف لذلك فهناك بدائل هامة.

اختر دائما حبيبات الدراي فود الاكبر حجما عند إطعام الكلب، بهذه الطريقة ستضمن تقليل مشاكل الأسنان بشكل كبير، مع الاهتمام بالتنظيف الدوري لأسنان كلبك.

كما عليك دائما زيارة الطبيب البيطري أو أقرب عيادة بيطرية للحصول على الدعم اللازم وكذلك للتأكد من نظافة أسنان كلبك بشكل دوري.

بغض النظر عن نوعية طعام كلبك، عليك دائما الإهتمام بتنظيف أسنانة فهي الطريقة المثلى للحصول على أسنان صحية ونظيفة بشكل دائم لكلبك.