أربعة طرق لعلاج تساقط شعر القطط المنزلية



إذا كنت من مربي القطط فبالتأكيد لاحظت تساقط شعر قطتك في كثير من المناسبات. بالتأكيد لاحظت انتشار شعر القطط على الملابس السوداء, و أحيانا على الأثاث, و ربما قد تجد بعض الشعيرات في طعامك. يجب ان تعلم أن القطط يتساقط شعرها بشكل طبيعي في مناسبات مختلفة, لكن بالطبع ليس بكميات كبيرة, القطط مثلنا تماما نحن البشر فقد شعر القطط قد يتساقط بشكل طبيعي وعادي نتيجة لضعف الشعيرات او زيادة طولها.

ما سبب تساقط شعر قطتي

في كثير من الأحيان يتزايد تساقط الشعر في القطط ليصل إلى مستويات تنبئ عن بعض الأمراض في القطط والتي يكون من أعراضها تساقط الشعر, مثل الثعلبة, القراع, الديدان, وغيرها. كما تتسبب بعض الفطريات في تساقط شعر القطط وظهور بعض البقع الحمراء مكان الشعر المتساقط, هذه الحالات تعتبر من الحالات المرضية في القطط والتي تحتاج إلى استشارة طبيب بيطري للعلاج الفوري, كما تحتاج منك بعض الحرص في التعامل من القطة لأن عدوى الفطريات قد تنتقل من القطط للإنسان, وبرغم أن هذه العدوى سهل علاجها, لكن تذكر دائما أن الوقاية خير من العلاج.

أحد أسباب تساقط شعر القطط هو العوامل النفسية والاكتئاب, أو تغير النمط الغذائي,وكذلك الحساسية تجاه بعض انواع الطعام المختلفة. كما أن البراغيث والقراض قد تسبب حكة شديدة, هذه الحكة قد تتسبب في تساقط الشعر بسبب كثرة تنظيف القطة لنفسها وكثرة حكها لجلدها وفرائها. لذلك عليك التأكد أولا من خلو القطة من أي امراض تسبب تساقط الشعر

أذا كنت متأكدا أن قطتك لا تعاني من أي من الأمراض التي تسبب في سقوط الشعر في القطط يمكنك تجربة هذه النصائح في علاج تساقط شعر القطط

احرص على نوم القطط في الظلام أطول فترة ممكنة

بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الأشعة التليفزيونية, و كذلك الأشعة الصادرة من شاشات الكمبيوتر والهاتف الذكي واللابتوب قد تسبب تساقط شعر القطط. عند نوم قطتك, احرص ان تكون الغرفة مظلمة, ولا تسمح للقطة بالنوم بالقرب من أي اجهزة كهربية قدر المستطاع حتى توفر الحماية لفراء قطتك. بعض الدراسات تؤكد أن النوم لمدة 10 ساعات يوميا في الظلام الدامس مفيد جدا للقطط التي تعاني من سقوط الشعر وقد يساعدك كثيرا في علاج تساقط شعر القطط

الأطعمة الغنية بالميلاتونين لتساعد في علاج تساقط شعر القطط

الميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدى النخامية وهو مسئول عن الحفاظ على صحة فراء القطط وعدم تساقطه, وقد يسبب نقص الميلاتونين تساقط الشعر في القطط والكلاب على حد سواء. لذلك احرص على تقديم الأطعمة الغنية بالميلاتونين في طعام القطط للمساعدة على امداد القطط بهذا الهرمون الهام. الأطعمة مثل الشوفان, الأرز البني تعتبر غنية جدا بالميلاتونين, ويمكن تقديم بعض الوجبات التي تحبها القطط واضافة مقدار قليل جدا من الشوفان أو الأرز البني.

المرامية الطازجة في طعام القطط

مثل الشوفان والأرز البني, يمكن تقديم نبات المرامية الطازج للقطط للمساعدة على تقليل تساقط الشعر لاحتوائه على الميلاتونين. يتميز نبات المرامية عن الشوفان والأرز البني بأنه آمن جدا على القطط, كما أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات التي قد تكون مضرة للقطط على المدى الطويل وعند تناولها بكثرة. قم بتقديم أوراق المرامية الطازجة لقطتك من وقت لآخر للمساعدة على الحفاظ على صحة وحيوية شعر القطط.

زيت جوز الهند يستخدم في علاج تساقط شعر القطط

زيت جوز الهند له فوائد كثيرة للقطط, من بينها أنه يساعد في تقليل تساقط الشعر في القطط ويحافظ على لمعان وبريق شعر القطط لفترات طويلة. يمكنك أن تقوم بوضع القليل من زيت جوز الهند على جسم القطة بالكامل, ثم قم بتكرار ذلك كل يومين, بوضع زيت جوز الهند على الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر فقط.

سقوط شعر القطط ليس بالامر السهل حتى تعتقد أنك ستتخلص منه بين يوم وليلة, لكنه يحتاج منك بعض الصبر والتركيز في الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر وإزالة أي أسباب لذلك قبل استخدام أي ادوية أو مستحضرات قد تضر قطتك. لا تقم بتمشيط شعر قطتك بكثرة, ولا تقوم بتحميمها إلا إذا كان ذلك ضروريا حتى لا تتسبب في ازالة الزيوت الطبيعية في شعرها مما يسبب تساقط شعر القطط بدون أن تدري. بدلا من ذلك استخدم الشامبو الجاف والذي سيساعدك على تنظيف قطتك بدون ايذاء شعرها او التسبب في فطريات على الجلد.