أسباب لعق الكلب لجسمة



عادة ما يقوم الكلب بلعق جسده  لأسباب كثيرة. ولكن متى يكون اللعق دليل على وجود مشكلة صحية ؟

من الممكن أن تقوم بتحميم كلبك وتنظيفه يوميًا ولكن في بعض الأوقات يكون لعق الكلب لجلده مفرط للغاية مما يدل على إصابته بمرض ما.

ما هي اهم الاسباب التي تجعل الكلب يقوم بلعق جسدة 

من الاسباب الرئيسية للعق الكلب جسدة هي الحساسية

الحساسية هي السبب الأول الذي يؤدي إلى لعق الكلاب لجسمها بشكل مفرط.

قد يلاحظ أصحاب الكلاب أن كلبهم يقوم بلعق أصابع قدميه أو أجزاء مختلفة من جسمه وخاصة منطقة الفخذين مما يؤدي أحيانًا إلى بلل فراءه بالمادة التي يفرزها الكلب والإنزيمات الموجودة في لعابه.

يصاب الكلب بالحساسية البيئية بسبب ما يتواجد في الجو من غبار وحبوب لقاح وغيرها من الجسيمات الغريبة التي يحملها الهواء.

وتتراكم هذه المواد على جلد وفراء الكلب مما يؤدي إلى إصابته بالحكة الجلدية، كما تنتج الحساسية من لدغات البراغيث ومن الممكن أن تسبب بعض البروتينات الموجودة في طعام الكلب ظهور علامات الحساسية عليه.

كيف تقوم بوقاية كلبك من الحساسية

من أجل وقاية الكلب من الإصابة بالحساسية قم بتنظيف كفوفه جيدًا بعد أن يخرج إلى الحديقة باستخدام المناديل الخاصة به، أو باستخدام منشفة دافئة.

يساعد هذا الإجراء على تقليل المواد المسببة للحساسية التي تكون موجودة في البيئة، ولابد أن يسعى أصحاب الكلاب إلى الاهتمام بكلابهم وخاصة إذا تغير لون جلد الكلب.

وإذا كان هناك جروح أو بثور أو قشور على جلد الكلب أو كان هناك خدش مفرط بسبب اللعق أو البراغيث لابد من استشارة الطبيب البيطري فورًا والاهتمام بالكلب ورعايته جيدًا.

اما عن ثاني اهم الأسباب فيعتبر الغثيان من اهم الأسباب التي تدفع الكلب للعق جسدة

من الممكن أن يكون اللعق علامة على إصابة الكلب بالغثيان أيضًا، خاصة إذا كان كلبك يقوم بلعق أماكن غير طبيعية في المنزل مثل الأرضيات أو الجدران.

أما إذا كان الكلب يقوم بلعق شفاهه كثيرًا فإن ذلك علامة على اضطراب الجهاز الهضمي، وتقوم الكلاب بذلك كثيرًا عندما تشعر بالغثيان.

إذا ظهرت على كلبك هذه العلامات واستمرت أكثر من 24 ساعة وكانت مرتبطة بالقيء والإسهال أو فقدان الشهية، لابد من الاتصال بالطبيب البيطري فورًا.

كيف تعالج كلبك من الغثيان

من أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها هي تغيير نمط حياة الكلب تمامًا.

ويتم ذلك عن طريق استخدام الشامبو الذي يساعد على تهدئة الحكة الجلدية وإتباع تعليمات الطبيب البيطري للحفاظ على صحة الكلب وراحته.

وقد ينصح الطبيب البيطري أيضًا بعمل الاختبارات التشخيصية مثل تحليل البراز وفحص الدم أو الأشعة السينية وذلك من أجل استبعاد الأمور المتعلقة باضطرابات البطن المختلفة.

ويصف الطبيب البيطري في كثير من الأحيان الأدوية المختلفة التي تساعد على علاج الغثيان والسيطرة عليه.