أعراض و مشاكل وعلاج أمراض الجلد لدى القطط


إعلان

أعراض و مشاكل وعلاج أمراض الجلد لدى القطط

جلد القطط عرضة للعديد من الأمراض، والحساسية. فنعرض هنا مقالة لأصحاب القطط   للحفاظ على بشرة القط جميلة وصحية و خالية من الأمراض ومشاكل جلد القطط الاكثر شيوعاً.

هل لاحظت شيئاً في  قطك؟ عليك ملاحظة التغيرات في قطك، فهناك إشارة إلى أنها قد تكون تعاني من مرض جلدي ، معاناتها من خدوش ، وقيامها بلعق ومضغ الجلد حول الرأس والعنق أو التورمات أو الكتل على الجلد وتساقط الشعر، أو البقع الصلعاء ، والطفح غير العادي ، أو الإتهابات في الجلد .

معظم المشاكل الجلدية لدى القطط هي بكتيرية في الأساس وعلاجها سهل في بداية الأمر ، ولكن التأخر أو الإهمال في علاجها قد يفاقم المرض ، وعليك دائماً الإسراع إلى الطبيب البيطري في مثل هذه الحالات .

ومن تلك الأمراض :

الحبوب عند القطط

الحبوب عند  القطط تحدث حول الذقن والرقبة ، وتظهر على شكل المطبات الصغيرة ؛ وغالبا ما تكون  الأعراض معتدلة وتذهب دون أن يلاحظها أحد في معظم الحالات.

هذا يحدث نتيجة لسوء عادات الاستمالة، أو كردِّ فعل على دواء ما أو أغذية معينة، أوالإجهاد. ويقتصر العلاج على استخدام المضادات الحيوية والشامبو أو مستحضرات خاصه تساعد في تطهير الجلد من الحبوب .

عدوى الجلد البكتيرية عند القطط

 مشاكل الجلد الأخرى، مثل الحبوب، والجروح أو الإصابات التي تؤدي إلى عدوى بكتيرية. هذه البكتيريا عند الدخول في الجلد تؤدي الى التهاب الجلد، واحمرار في اللون ويمكن أن تشكل القيح في بعض الحالات، وتحدث بقع وتساقط في الشعرويجب في أقرب وقت ممكن الحصول على علاج  للقطط التي لديها عادة لعق نفسها . إذا وصلت العدوى إلى الجهاز الهضمي ، فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات طبية وفي هذه الحاله عليك التوجه للطبيب البيطري لتوفير  المضادات الحيوية وكذلك كريمات البشرة الموضعية، ، ليتم وضعها على مكان الإصابة .

مرض أنثوي عدوى الخميرة

هو مشكلة جلدية شائعة و تؤثر على القطط. هذه العدوى هي نوع من العدوى الفطرية التي تحدث عادة حول الأذن. سوف تلاحظ احمرار الجلد حول التفريغ ، وظهور سائل اصفر داخل الأذن، قد يصف الطبيب البيطري دواء مضاد للفطريات أو الشامبو للتخلص من الإصابات.

داء الشعيرات المصبوغة

داء الشعيرات المصبوغة هي عدوى فطرية تسبب الآفات الصعبه على الجلد. ويصاب فيه عادة القطط الذكور الذين يهيمون على وجوههم في الهواء الطلق ويشاركون في معارك متكررة مع القطط .تنتشر الفطريات عن طريق الجروح والشقوق في الجلد  والتي تبقى لفترة مفتوحة و لا تلتئمهذة العدوى الفطرية خطيرة، لأنها يمكن أن تنتقل إلى البشر من القط المصاب، و العلاج هو استخدام يودد البوتاسيوم عن طريق الفم لعدة أسابيع من 4-8 تقريباً.

التهاب الجلد التحسُّسي عند القطط

التهاب الجلد التحسسي هو حساسية الجلد التي يكمن سببها في عوامل عدة ؛ و تشمل الحساسية لدغة البرغوث، حساسية الطعام.بعض القطط لديها حساسية من العث أو الطفيليات المعوية. ومن أبرز علاماته  لعق أو مضغ الكفوف والرأس والرقبة والأذنين وقاعدة الذيل بشكل مفرط مع وجود بعض  الأحمرار أحيانا، وقد تظهر تعرجات في الجلد في المنطقة المصابة. وفي هذه الحالة إذهب بقطك إلى الطبيب البيطري على الفور لتلقي العلاج  وتحديد سبب حساسية الجلد واسباب  هذه المشكلة ومحاولة الحفاظ على القط بعيدا عنها في المستقبل.

البراغيث

من مشاكل الجلد الأكثر شيوعا في القطط هو الإصابة بالبراغيث. يمكنك ملاحظه وجود البراغيث من هلال المراقبه ، حيث تكون على شكل حبات  صغيرة سوداء اللون تنتشر على فراء القط  .البراغيث تسبب الامراض للقط ، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى عدوى بكتيرية في الجلد بسبب استمرار الحك والخدش؛فيحتاج إلى زيارة الطبيب البيطري لعلاج البراغيث. وقم بمكافحة الآفات والبرغوث من منزلك مرة واحدة في الشهر. وهذا سوف يساعد في القضاء التام على البراغيث من بيئة القط إلى حد ما.

لعث الأذن عند القطط

هل لاحظت شمع أسود وإفرازات  في أذنيّ القط؟  قد يكون علامة على عث الأذن لدى القطط.العث في الأذنين هي  طفيليات صغيرة تعيش داخل أذن القط. تتغذى على الشمع في الأذن وتسبب الالتهابات.ومن علامات ذلك يقوم القط بهز رأسه باستمرار ويعاني من خدوش وتهيج من أذنيه . ووجود رائحه  سيئة تنبعث من أذن القط.هنا عليك طلب مساعدة طبيب بيطري فوراً والحصول على الأدوية الموضعية للتخلص من عث الأذن.

الحصاة النفسية

الحصاة النفسية هو اضطراب نفسي لدى القطط  ، في كلمات بسيطة ، فإنه يؤدي إلى الأكثار من الاستمالة وبأستمرار لعق الجانب الداخلي من الفخذين والبطن ومنطقة الفخذ القريبة فيسبب ترقق الشعر، وتهيج، وعدوى والتهاب في الجلد.يجب عليك إيجاد سبل للحد من الضغط على القط وتسعى بعض العلاجات لتعديل سلوك القط.

القوباء الحلقية عند القطط

المرض الأكثر شيوعا في الجلد  لدى القطط. هذه العدوى الفطرية تسبب بقع دائرية نتيجة سقوط شعر القط. وتظهر عادة حول الرأس والأطراف. وتؤدي إلى ظهور إحمرار وحكة في الجلد وبذلك يصف الطبيب البيطري شامبو مضاد للفطريات في القطط.