أهم علامات ذكاء القطط


هل تساءلت يومًا عن مدى ذكاء القطط ، وما هي الأنواع أكثر ذكاءً، فإن أي شخص مالك للقطط يعلم أن القطط أذكى كثيرا حتى بالمقارنة مع الكلاب وأكثر مكراً، كما أن هناك القليل من التمارين التي يمكن القيام بها لاختبار معدل ذكاء القطط، وبعض العلامات التي توضح مدى ذكاء القطط عن غيرها من الحيوانات الأليفة.

1- الاعتماد على النفس 

بقاس ذكاء القطط من خلال قدرتها على الاعتماد على نفسها اثناء غيابك  وقدرتها على الدفاع عن نفسها في مرحلة الخطر. 

2- القدرة على التعلم بسهولة 

تستطيع القطط على عكس ما نعتقد على تعلم الحيل والقدرة على طاعة الأوامر بسهولة مثل الأطفال الصغار، يجب عليك فقط تشجيعها ومكافآتها من حين لآخر بجلب الطعام المفضل لديها أو عن طريق أيضا شراء بعض اللعب المفضلة لدى القطط.

3- تتمتع القطط بذاكرة جيدة

القطط قادرة على تذكر الأشياء والأشخاص فهي لديها ذاكرة جيدة، وذلك بفضل تتطور حاسة الشم لديها. ولذلك في معظم الأحيان تجد أن القطط تشعر برائحة شخص معين من أجل تذكره والتعرف عليه. وبسبب هذه الذاكرة الجيدة التي تتمتع بها القطط فإنها تلاحظ دائما أدنى التغييرات التي تحدث في بيئتها. ومن أجل معرفة ما إذا كانت قطتك تتمتع بالذكاء ام لا كل ما عليك فقط أن تراقبها. إذا كانت تتذكر الوقت الذي قدمت لها فيه وجبتها اليومية ومكان وضع طعامها فهذا يدل انها ذكية جدا. 

4- القدرة على التعبير عن مشاعرها

إذا كانت لدى قطتك القدرة على الفرح والغضب والتفاعل معك ولها ردود أفعال فهذا دليل قوي على أنها تتمتع بالذكاء .

5- التواصل الاجتماعي للقطط

إذا كانت قطتك تستجيب لك عندما تناديها وتأتي إليك بسرعة، وإذا كانت ترحب بك عند عودتك إلى المنزل أو تحتضنك بطريقة معينة دائما، فذلك يعود لكون تمتعها بقدرات اجتماعية عالية وتعتبر ايضا من علامات ذكاء القطط.

العاب لتنمية ذكاء القطط 

وهناك بعض الألعاب التي يمكن شرائها للمساعدة في رفع كفاءة ذكاء القطط مثل ( الكرة – العاب الطيور التي تحتوي على ريش – العاب الانقضاض – العاب الصيد والركل – العاب الاختفاء والبحث) 

إن القطط لديها معدل ذكاء طفل يبلغ من العمر سنتين أو ثلاث سنوات، فمحاولة التعامل معها على أنها طفل صغير او تجربة بعض اختبارات قياس ذكاء الأطفال في هذا العمر يكون مفيد نسبيا لمعرفة مدى ذكاء قطتك لتحديد كيفية التعامل معها أو زيادة مهارتها.


أهم علامات ذكاء القطط 

  • الاعتماد على النفس
  • القدرة على التعلم بسهولة 
  • تتمتع بذاكرة جيدة
  • القدرة على التعبير عن مشاعرها
  • التواصل الاجتماعي للقطط