إزالة بول القطط من الأرضيات الخشبية


امتلاك حيوان أليف مثل القطط يساعد على التقليل من التوتر والضغط.[١]إحضار قط جديد للمنزل أمر مثير، ولكن من المهم اتخاذ القرار بحرص. اختيار القط المناسب لك ولأسلوب حياتك ولعائلتك وللبيئة المحيطة يساعد على بقاءكما سعيدان وفي صحة جيدة.

امسح البقعة. إذا كان بول القطة حديثًا، استخدم قطعة قماش ماصة وقم بامتصاص أي بلل باستخدام الضغط الكافي لامتصاص البلل. إذا اقتضى الأمر، استخدم عدة قطع من القماش بحيث تتمكن من امتصاص أكثر قدر من البول الموجود على الأرضية.

يمكنك أيضًا استخدام مناشف ورقية ماصة لكن عليك استخدام كمية كافية لتجفيف المناطق بأكثر قدر ممكن من العناية.

إبقِ عدة قطع من القماش بجانبك حتى تتوقف القطة عن التبول خارج صندوق الفضلات.

اختر منظفًا كيميائيًا مناسبًا لك. هناك العديد من المنظفات الكيميائية في الأسواق ومن الأفضل البحث عن النوع الذي سيعمل معك بشكل أفضل وفقًا لنوعية الخشب ومدى خطورة التلف. اختبر المنتج على منطقة صغيرة وغير ظاهرة من الأرضية الخشبية قبل تنظيف كل المنطقة الملطخة حيث يكون من الأفضل التأكد من أن المنتج آمن للاستخدام على طلاء الأرضية.

استخدم منتج التنظيف المصمم خصيصًا لبول الحيوانات الأليفة. توصي بعض المواقع الإلكترونية باستخدام بعض المنتجات التي تعمل على إزالة الرائحة وتُجنب الحيوانات الأليفة من التبول مرة أخرى على نفس المنطقة كما لا تترك رائحة عفن إلا ما لم يتم تنظيفها في الحال.

استخدم محلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3% مع المياه. بلل قطعة قماش أو مناشف ورقية بخليط بيروكسيد الهيدوجين جيدًا وغطِ المنطقة الملطخة بالمنشفة الورقية أو قطعة القماش المبللة. اترك البيروكسيد على البقعة لمدة ساعتين أو طوال الليل وفقًا لمدى صعوبة البقعة. 

تأكد من عدم جفاف المناشف الورقية أو قطعة القماش. افحص المنطقة كل فترة وأضف المزيد من محلول البيروكسيد بانتظام. يمكنك أيضًا تغطية البقعة بالبلاستيك وعمل سد عن طريق لصق الحواف بشريط لاصق. 

بعد عدة ساعات، قم بإزالة السوائل الزائدة باستخدام مادة ماصة مثل صودا الخبز أو فرش القطط. أولًا، قم بإزالة المناشف الورقية ثم غطِ المنطقة بالمادة الماصة واستخدم أي من المنتجات التي تعمل على إزالة كل من الرطوبة والروائح الكريهة مثل صودا الخبز أو فرش القطط. 

بعد الانتهاء من امتصاص الرطوبة الزائدة والروائح الكريهة، اكشط المادة أو صودا الخبز واترك المنطقة تجف.

استخدم خليط أقوى مكونًا من بيروكسيد الهيدوجين بنسبة 3% وقطرات من صابون الأطباق والقليل من صودا الخبز.

بالنسبة للبقع الأصغر حجمًا، تأكد من سكب البيروكسيد فقط على البقعة مع فحصها كل عشر دقائق ثم امسح البقايا الزائدة عند زوال البقعة.

استخدم جزءين من مُبيض الأخشاب. يتكون ذلك المُبيض من بيروكسيد الهيدروجين وهيدروكسيد الصوديوم ويعمل ذلك النوع على إزالة كل تغيرات اللون على الأخشاب والذي يعد الجانب السلبي لجزئين البيروكسيد المكونين للمُبيض.

يكون لذلك النوع من المُبيضات تعليمات استخدام خاصة جدًا. يجب خلط المكونان معًا، لذلك احرص على الاطلاع على تعليمات وتحذيرات الاستخدام حيث أن تلك المواد الكيميائية قوية جدًا ومن الأفضل ارتداء قفازات مطاطية ونظارات واقية عند القيام بالمهمة بالإضافة إلى تهوية المنزل جيدًا.

قم بعمل مخفف بالماء الدافئ و25 إلى 30% من الخل الأبيض كبديل عن منتجات التنظيف. يعمل الخل على محايدة الأمونيا التي تنتج الرائحة من بول القطط، كذلك يعد الخل جيدًا للبيئة بالنسبة للمكونات الكيميائية القوية.

أعد سد الأرضية الخشبية. يمكن أن يكون قد تم امتصاص البول القديم بداخل الخشب، لذلك من الممكن إزالة التلف والرائحة عن طريق صنفرة الخشب وإعادة طلاءه مرة أخرى. قم بصنفرة الأرضية ثم أضف الطلاء باستخدام فرشاة الدهن. 

استشر شخصًا مهنيًا حول نوعية الصنفرة التي ينبغي استخدامها وفقًا لنوية الخشب ودرجة امتصاصه لبول القطة.

استخدم مزيل بقع الاخشاب من نفس نسيج الأرضية الخشبية الخاصة بك. 

اتصل بالشركة التي قمت بشراء الأرضية منها حيث يتوفر لديها عادةً مواد طلاء “أقلام خطاطة لإضافة اللمسة” والتي تسمح باستعادة المستوى التفصيلي الذي تريده. 

ضع في اعتبارك إضافة طبقة أخرى من الطلاء بعد قيامك بالتنظيف وإعادة الطلي لتجنب الحوادث المستقبلية من الاحتباس في أساس الأرضية.

كرر العملية. قد تحتاج إلى القيام بعدة محاولات لإزالة البقعة تمامًا.  جرب استخدام الضوء الأسود إذا كنت تشم رائحة بول ولا يمكنك إيجاد مصدره. عادة يكون البول محتبسًا بشكل عميق بداخل أساس الخشب بحيث يصعب إزالته إلا بتغيير الأرضية. إذا قررت تغيير الأرضية، احرص على سد السطح بطبقة واقية. 

ضع مزيلًا للرائحة الذي يمكنك شراءه من متجر الحيوانات الأليفة. ابحث عن منتج يحتوي على إنزيمات للتغلب على البقايا البكتيرية. 

تأكد من زوال الرائحة كي لا تعمل الرائحة على جذب القطة إلى نفس المنطقة.