احتياجات القطة الغذائية وصحتها



اصبحت القطط الاليفه تعيش داخل المنزل واصبح غذاؤها مجهزا ومصنعا تجاريا وكذلك اصبح من السهل اعداد الغذاء لها بالمنزل,فيجب على المربى عند اختيار انواع من الطعام ان يضع فى اعتباره ان: الاغذيه التى تحتوى على الدهون والكربوهيدرات بنسبه عاليه <لانها رخيصة الثمن> لا تحتوى على البروتين بالنسبه المطلوبه <لانه غالى الثمن> او انها تحتوى على بروتين منخفض القيمه الغذائيه لا يفيد القط لانه يمر عبر الجهاز الهضمى دون هضم ويفقد من الجسم دون فائده.ويجب توخى الحذر فى اختيار الاغذيه المصنعه او عند اعداد الوجبات للقط فى المنزل فيجب ان تكون متكامله ومتوازنه وتفى باحتياجاته وكذلك متطلبات كل مرحله عمريه,فالتغذيه السليمه هى حجر الاساس لحياه طويله وصحيه للقط. كما يجب ان يتنوع الغذاء تجنبا للمشاكل الناشئه عن اخطاء التغذيه,فالقط دقيق جدا فى اختيار طعامه,فبعض القطط تصبح سريعة الهياج,وخاصة اذا كان المربى يدللها<يحقق نزواتها> فان هذا المربى يجد صعوبه واستحاله عند تغيير نوع الطعام وخاصة اذا استدعت الحاجه لذلك,كما ان هناك قططا تصبح مدمنه لبعض الاطعمه مثل الكبد واللحم<غير متوازنه وتؤدى الى امراض سؤء التغذيه>,لذلك على المربى ان يعود ويدرب القط ان ياكل انواع مختلفه من الاكل منذ بداية تربيته حتى لا تنشأ مشكلة رفض الغذاء البديل وخاصة عند الاصابه ببعض الامراض <لقدر الله> والتى يتطلب علاجها بتعديل الغذاء اثناء العلاج.

انواع الغذاء:

يجب توافر فيه احتياجات الحيوان حسب مراحل العمر.

1-الغذاء الذى يمكن اعداده داخل المنزل.

2-الغذاء التجارى,المصنع الذى يباع فى الاسواق.

الغذاء الذى يمكن اعداده بالمنزل:

لابد ان يعرف المربى العناصر الهامه والضروريه اللازمه لتجهيز الوجبات داخل المنزل , واهم هذه العناصر:

1-البروتين.

القط يحتاج الى كميات مرتفعه من البروتين,فالوجبات لابد ان تحتوى على 34 -40 % بروتين, وهو يرفض الطعام الذى يحتوى على اقل من 20 % بروتين.

والقط <على عكس الكلب والانسان>فهو لا يستطيع تصنيع بعض الاحماض الامينيه المتوفره فى اللحوم <مثل التورين>,لذلك لابد من امداده بالبروتين الحيوانى وبنسب خاصه حيث انه لا يستطع الاعتماد على البروتين النباتى.كما ان الوجبات التى تحتوى على بروتين مرتفع تعتبر ضروريه وخاصة لمرحلة النمو والحمل والرضاعه.

مصادر البروتين الحيوانى وكيفية الاعداد.

أ-البيض:يقدم للقط ناضجا<غير نيئ> وخاصة بياض البيض فهو سهل الهضم ويحتوى على الافيدين.

ب-اللحوم:يجب ان تكون مطهيه جيدا حتى لا يصاب القط بعدوى الديدان الشريطيه او طفيل التكسوبلازما.

ج-الاسماك:من الوجبات الممتازه فهى جيدة المذاق للقط ومصدر بروتين جيد، ويجب ايضا ان يكون مطهيا جيدا,لان التغذيه على السمك النيئ اكثر من 10 % تصيب القط بنقص فيتامين النيامين(وهو من مجموعة الفيتامينات التى تذوب فى الماء او <ب> لان السمك النيئ يحتوى على انزيم الثياميناز الذى يكسر الثيامين ويسبب نقصه حاله من الشلل تسمى (Chastck”s Paralysis) وهى منتشره فى القطط التى تعيش فى مناطق صيد الاسماك.

د-اللبن:مصدر جيد للبروتين بالاضافه الى عنصرى الكالسيوم والفسفور والفيتامينات والاملاح المعدنيه الاخرى,ولكن بعض القطط لا تطيقه والبعض الاخر لديه حساسيه لبروتين اللبن وخاصة لبن الابقار.

هـ-الدهون:نقص الدهون يؤدى الى بطء نمو الشعر وخشونته وكذلك قرح الجلد وبعض حالات العقم……..كذلك زيادته تؤدى الى السمنه(تكون طبقه سميكه من الدهن تحت سطح الجلد وتؤدى الى الحمره وعدم الحركه ويصبح القط شديد الحساسيه والهياج عند لمسه ويمكن تعديل الحاله بنظام غذائى وزيادة نسبة الالياف).

2-المواد الكربوهيدراتيه:

وهى تعتبر من مصادر الطاقه وتوفير البروتين لبناء الانسجه بدلا من استخدامه للطاقه.ومصادر الكربوهيدرات هى:حبوب,سكر,بطاطس,ارز,المكرونه.

ويجب ان تكون حوالى ثلث وجبة الغذاء مع كميات مناسبه من البروتين والدهون. ومن الجدير بالذكر ان القط يتوقف عن الغذاء اذا احتوى على كميات كبيره من المواد الكربوهيدراتيه!!!….((يحصل على احتياجاته فقط منها كمصدر للطاقه))…حتى يحصل على احتياجاته من البروتين والدهون.

3-الماء:

كمية الماء التى يحتاجها القط يوميا,تتوقف على عدة عوامل:  درجة حرارة الجلد–نشاط القط–نوع الغذاء…كما يجب الاخذ فى الاعتبار ان القط يأخذ ايضا احتياجاته من الماء من الغذاء اليومى، ولكن يجب العلم ان القط الذى يتغذى على غذاءٍ جاف او شبه سائل لابد من امداده بالماء طوال اليوم…وفى بعض الاحيان نجده يتوقف عن الغذاء لعدة ايام اذا كان هناك نقص فى احتياجاته للماء حتى لا يهلك ويعوض هذا النقص.((سبحان الله)).

4-الخضروات:

هامه لاحتوائها على بعض الفيتامينات…وايضا تكون سهلة الهضم عندما تطهى جيدا…وهناك بعض القطط ترفض اكل الخضروات المطهيه لانها تنفر من رائحتها ومذاقها…وفى هذه الحاله يمكن خلط كميه ((صغيره))من الخضروات المطهيه مع باقى الغذاء.

5-الفيتامينات والاملاح المعدنيه:

القط يستطيع تخليق الفيتامينات داخل جسمه فيما عدا ((النياسين وفيتامين (أ)…لذلك لابد من احتواء غذائه عليه…او امداده به كفيتامين .

الغذاء التجارى او المصنع:

فى معظم الدول توجد الاسواق والمحلات التى تبيع الغذاء الخاص بالقطط…وهى تقدم وصف عليه ربما يكون غامض للبعض…ما هى انواعه؟!!!

1-الغذاء الكامل complete

وهذا يعنى انه يحتوى على كافة احتياجات القط الغذائيه من بروتين ونشويات ودهون و…

2-الغذاء الغير كامل Incomplete

ومعظم الاطعمه تندرج تحت هذا النوع…اى انها لا تحتوى على كافة احتياجات القط…لذلك لابد من تقديم اغذيه مكمله بجانب هذه النوع.

3-الغذاء متنوع Varietal

وهو غذاء يقصد به وجبات مختلفه تضاف الى وجبات اخرى…وهو يتضمن السردين واسماك فى هلام يصنع من اللحم…وتكون ذات مذاق جيد يحبه القط…ولكن يجب الاخذ فى الاعتبار انها لا توفى باحتياجات القط الغذائيه…لذلك يجب اعطاء اغذيه اخرة بجانبها…والا سوف تنشأ امراض سوء التغذيه عند الاعتماد الكلى عليها.

4-وجبات للمتعه Treats

قيمتها الغذائيه منخفضه جدا…لذلك تقدم على فترات كمكافئه للقط على عمل جيد…ولا يعتمد عليها فى التغذيه نهائيا.

5-الطعام الجاف او الصلب

يعتبر من المصادر العاليه للطاقه…كما انه رخيص الثمن…وله رائحه مقبوله للقط وصحيا…وكميه صغيره من تفى الاحتياجات…ولكن يجب ان يكون نفس غذائه متوازن…ويجب ايضا توفير الماء للقط دوما فى هذه الحاله.

6-الطعام شبه السائل ((اللين))

عباره عن قطع من اللحم المفروم او مكعبات…كذلك مذاقه ممتاز..وباقى مكوناته:فول صويا ومسحوق عظم ويضاف له مضادات للبكتريا والفطريات…ولكن يجب الحذر من الاعتماد الكلى عليه فهو طعام شهى ومذاقه ممتاز لذلك يؤدى الى السمنه والتخمه للقطط.

7-طعام المعلبات

مذاقه جيد…ولكن يجب الانتباه لما يحتويه من عناصر غذائيه …وهل تكفى احتياجات القط ام لا!!!

ومن عيوبه:الاعتماد الكلى عليه يؤدى الى ظهور امراض الاسنان لانه لا يعطى للقط فرصة استخدام اسنانه والقط الذى يتربى عليه لا يتعلم مضغ الطعام ويرفض بعد ذلك اى طعام يتطلب منه مضغ—واذا كان الطعام المعلب يحتوى على العناصر الغذائيه المتكامله فانه يكون مرتفع الثمن بالمقارنه مع الانواع الاخرى.

لذلك لا يعتمد المربى فى غذاء القط على طعام من نفس الماركه والشركه طوال الوقت…والتغذيه على انواع مختلفه من الطعام…

المصدر: spot blog