اخطأ يجب تجنبها أثناء قيامك بتحميم الحيوانات الأليفة


لسوء الحظ فإن الاستحمام بالنسبة الحيوانات الأليفة هو شر لابد منه فإنه يحافظ على فراء الحيوانات الأليفة صحية ويقلل من الحساسية، ويقلل من فرص العدوى ويقلل من انتشار الأوساخ والجراثيم في جميع أنحاء منزلك.

هناك فوائد عديدة عند استحمام الحيوانات الأليفة برغم أنها عملية مرهقة وقد يحدث فيها العديد من الاخطاء لذلك فقد لخصنا مجموعة من هذه الأخطاء الشائعة وكيفية تفاديها:

احرص على درجة حرارة مياه مناسبة عند استحمام الحيوانات الأليفة

عندما تكون المياه ساخنة جدا أو باردة جدا فإنها ستخلق حافزا سلبيا لحيوانك الأليف. وبالتالي فقد يجعلهم ذلك يرفضون الاستحمام لفترة طويلة ويعتبرونه تجربة سلبية.

إذن كيف يمكن تحديد درجة حرارة المياه الصحيحة لاستحمام القطط والكلاب ؟

الأمر بسيط .. انثر جزء من رذاذ المياه على ذراعك أولا و غير فى درجة الحرارة حتى تجعلها مناسبة لطفل صغير حيث أن جلد الحيوان الأليف يكون في نفس حساسية جلد الأطفال.

وبشكل عام يمكن أن تتراوح درجة حرارة المياه بين 21 درجة مئوية و 26 درجة مئوية.

احرص على اختيار شامبو مناسب

لا تستخدم الشامبو الخاص بالبشر فهو مؤذ جدا لبشرة الحيوانات الأليفة. حتى لو كان كل مكوناته طبيعية.

ان جلد الحيوانات الاليفة لديه درجة حموضة pH مختلفة عن البشر فالشامبو الخاص بك سيسبب لهم جفاف البشرة بشكل كبير مما يؤدي لتكون القشور والفطريات.

يستطيع الطبيب البيطري مساعدتك ببعض التوصيات المفيدة جدا فى اختيار الشامبو المناسب.

ولكنك يجب عليك بشكل عام البحث عن العلامات التجارية المصممة خصيصا للقطط أو الكلاب واتبع الإرشادات الخاصة بالشامبو على الملصق.

 احرص على عدم استخدام صنبور مياة شديدة القوة

أسهل طريقة للاستحمام بالنسبة للقط أو الكلب هو استخدام رأس “دش” محمول أو فوهة صنبور في حوض (إذا كان لديك واحدة فليس هناك حاجة لملء الحوض أو أن تغرق بالمياه عند استحمام حيوانك الأليف).

الصوت العالى للمياه الجارية مع ضغط المياه يؤدي الى خوف و اضطراب الحيوان الأليف بشكل كبير لذلك لا تقم باستخدام صنبور مياه شديد القوة

بدلا من جعل المياه موجهة مباشرة فى جسم حيوانك الأليف يمكنك أن تجعلها موجهة الى ظهر يدك قبل أن تلمس الحيوان الأليف وبالتالي ستخفف وقع الماء على جسمه.

كذلك لابد من تحريك يدك على فراء وجسد حيوانك الأليف حتى تتأكد أن جسمه كله أصبح مبللا.

احذر من سوء استخدام الصابون على بشرة حيوانك الأليف

يعتقد البعض أن ترك الصابون أو الشامبو المخصص لحيوانات على بشرتهم لدقائق سيفيدهم في ازالة أي أوساخ أو اتربة لكن هذا هو أحد الأخطاء التي تحدث أثناء استحمام الحيوانات الأليفة.

التصرف الصحيح هو تحريك اليدين على بشرة حيوانك الأليف للمساعدة في وصول المنظف إلى البشرة وبالتالي ازالة الاوساخ بكفاءة.

قم بتدليك فراء كلبك أو قطك بيديك و اصابعك لمدة أربع دقائق. تبدأ مع الساقين إلى أن تصل إلى وجهه (المنطقة الأكثر حساسية).

كما يجب عند تنظيف وجه الحيوان الأليف استخدام كرة من القطن أو منشفة  أو قطعة اسفنجية وتوخي الحذر الشديد أثناء هذه العملية لتجنب إيذاء عينيه.

سوء استخدام الفرشاة

يجب عليك تنظيف الكلب أو القط قبل وبعد الحمام باستخدام الفرشاة وذلك فقط إذا كنت تنظفه بانتظام  ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

الفرشاة يمكن أن تكون مؤلمة وغير مريحة إذا كان هناك عقد او كرات شعر في فراء حيوانك الأليف.

لذلك قبل استخدام الفرشاة يجب التأكد من عدم وجود اي تشابكات في فراء القطة او الكلب حتى لا تؤلمها.

إذا كان الكلب أو القط متشابك الفراء خذه إلى متخصص أولا لقص شعره و ازالة التشابكات ثم ابدأ بتمشيطه بالفرشاة بانتظام.

عدم تجفيف الحيوان الأليف

تأكد أن المناشف مجهزة قبل الذهاب إلى الحمام لأن آخر شيء تريده هو تجول الحيوانات الأليفة فى منزلك و هى مبللة !

إذا كنت تقوم بتحميم كلبك ضع القليل من المناشف على الأرض أيضا فقد يقوم الكلب بهز ذيله أثناء الحمام وبالتالي نثر الكثير من المياه في كل مكان.

بعد الحمام معظم مربي الحيوانات الأليفة يضعون منشفة أسفل الحيوانات بسرعة ، ولكن يجب أن تحاول تجفيف الفراء أولا بقدر الإمكان.

يتم استخدام المنشفة للضغط بلطف على الفراء وسحب أكبر قدر ممكن من المياه، وبحلول النهاية يجب أن يكون حيوانك الأليف رطب ولكن لا يقطر المياه.