اصنع علاج طبيعي للقراد والبراغيث في منزلك


اكتشف أصحاب الحيوانات الأليفة أن خل التفاح هو طارد طبيعي بديل للقراد والبراغيث. الطعم الحمضي منفر للبراغيث والقراد، لذا يمكن أن يساعد رش كلبك أو قطتك بمحلول خل التفاح بانتظام على حمايتهم من الحشرات. إذا كان حيوانك الأليف يعاني من حساسية ضد الكيماويات أو إذا أردت أن تجرب طاردًا طبيعيًا، اتبع خطوات بسيطة لصنع محلول وغسول خل التفاح للمساعدة على منع البراغيث والقراد من الاقتراب من حيوانكالأليف

اصنع محلول خل التفاح. بدلًا من وضع الخل على جلد حيوانك الأليف مباشرةً، مما قد يسبب التهاب جلده، يجب أن تصنع محلولًا مخففًا. اخلط 1 كوب من خل التفاح مع 1 لتر من الماء الدافئ و30 مل من صابون الكاستيل. هذا المحلول المخفف قوي للتخلص من البراغيث والقراد، لكنه ليس قويًا إلى درجة تجعلك تشم رائحته.

إذا أردت أن تضيف شيئًا إضافيًا لطرد القراد والبراغيث من جلد حيوانك الأليف، أضف 2-3 قطرات من زيت الخزامى أو زيت خشب الأرز إلى المزيج. تساعد رائحة الزيوت على طرد البراغيث والقراد كما أنه يعطي المحلول رائحة محببة. يمكنك إضافة 60 مل من الصبار أيضًا إلى المزيج. سيساعد على ترطيب جلد حيوانك الأليف وطرد البراغيث. 

خل التفاح غير سام للكلاب والقطط. إذا كان جلد حيوانك الأليف حساس، غيّر نسبة خل التفاح إلى الماء بحيث يصبح جزءً واحدًا من خل التفاح إلى ثلاثة أجزاء من الماء.

ارتد ملابس طويلة الأكمام وقفازات. يمكن أن يلدغ القراد والبراغيث البشر أيضًا، لذا يجب أن تحمي نفسك أثناء معالجة حيوانك الأليف. ارتد قفازات مطاطية وقميصًا طويل الأكمام وبنطالًا طويلًا لتجنب التعرض إلى اللدغ.

قد تحتاج إلى ربط بنطالك حول كاحليك لمنع البراغيث من لدغك في تلك المنطقة.

عالج حيوانك الأليف بالمحلول. شبّع الحيوان الأليف بمحلول غسول خل التفاح مع التأكد من تغطية كل جزء من فروته بالمزيج. استخدم أصابعك لنشر المحلول في الفروة حتى يصل إلى الجلد. يجب أن يصدر صابون الكاستيل بعض الرغوة في تلك المرحلة، لذا تأكد من تدليك جلد الحيوان بالرغوة أيضًا. دع المزيج على الحيوان لمدة عشر دقائق.

تأكد من عدم دخول المحلول في عيني الحيوان الأليف لأنه قد يسبب التهابها.

إذا كنت تتعامل مع قراد وبراغيث حية، يفضل العمل خارج المنزل. إذا كان الجو باردًا في الخارج، استخدم حوض الاستحمام.

إذا كنت تتعامل مع غزو شديد، جرب أن تجهز ضعف كمية محلول خل التفاح حتى تتمكن من علاج الحيوان الأليف مرتين.

استخدم ممشط البراغيث. قبل شطف حيوانك الأليف، يجب أن تمشط الفروة المبللة. مشطها جزءًا تلو الآخر لإزالة البراغيث من فروة حيوانك الأليف. في كل مرة تمشط فيها الفروة، اغمس الممشط في ماء وصابون للتخلص من البراغيث العالقة في الممشط. يجب أن تخرج البراغيث من فروة حيوانك الأليف بسهولة، بما أنه طارد بنكهة خل التفاح. عند الانتهاء من تمشيط فروة حيوانك الأليف، اشطف واغسل الحيوان بالماء الدافئ.

إذا كانت فروة حيوانك الأليف كثيفةً، قد تحتاج إلى تمشيط فروة جسمه بالكامل مرتين بالممشط. بعد أول مرة، اشطف حيوانك الأليف وضع كمية ثانية من علاج خل التفاح. انتظر لمدة عشر دقائق ثم ابدأ مرة أخرى.

تأكد من استخدام الممشط المصمم خصيصًا لإزالة البراغيث. لن يساعد الممشط العادي على إزالة البراغيث وبيضها بشكل فعّال.

تحقق من وجود القراد بحذر وقم بإزالته بشكل آمن. عند تمشيط فروة حيوانك الأليف للتخلص من البراغيث، يجب أن تتحقق من وجود القراد أيضًا. تأكد من ارتداء قفازات عند التحقق من القراد لأنك لا يجب أن تعرض نفسك للدغ. أثناء تمشيط فروة الحيوان الأليف، تحسس جلده للتحقق من وجود أي نتؤات صغيرة. إذا لاحظت وجود قرادة، أزلها بحذر باستخدام ملقط. امسك القرادة وانزعها عن الجلد. لا تلف أو تسحق القرادة. الهدف هو إزالة القرادة دون فصل جسمها عن فمها. انزعها إلى الخارج مباشرةً.

قم بتطهير موضع اللدغة باستخدام الكحول المحمر بعد إزالة القرادة مباشرةً. يجب أن تتحقق من موضع اللدغة أيضًا وأن تضع المزيد كل عدة أيام حتى لا تصاب بعدوى.

ضع القرادة في كيس بلاستيكي. إذا ظهرت أي أعراض للعدوى على حيوانك الأليف، يجب أن تصطحبه للطبيب البيطري ليفحصه.

راقب حيوانك الأليف لعدة أيام للتحقق من ظهور أي احمرار أو تورم أو إعياء. إذا لاحظت أي من تلك العلامات، اصطحبه إلى الطبيب البيطري.

اطلب من أحد أن يساعدك على تثبيت الحيوان الأليف لأن العملية قد تشعره بالانزعاج.

كرر علاج خل التفاح. للبراغيث دورة حياة تستمر لعدة أسابيع، لذا إذا لم تنزع كل البراغيث في أول مرة، قد تبيض وتفقس في منزلك وتسبب غزو الحيوان الأليف مرة أخرى. يجب أن تعالج حيوانك الأليف بعلاج خل التفاح عدة أيام حتى تختفي أي علامات لوجود البراغيث.

عند اختفاء البراغيث، كرر العملية مرة كل أسبوع للتأكد من عدم إصابة حيوانك الأليف بالبراغيث مرة أخرى.