اطعام القط الرضيع الذي فقد امه



اولا يجب البحث عن قطة مرضعة لمحاولة إرضاعة

في حال فقد القط الرضيع امه يجب ان تبحث عن قطة مرضعة لمحاولة اطعام القط حديث الولادة وفي هذة الحالة يجب أن تتم مراقبة القطة المرضعة حيث من الممكن أن تقوم القطة باذاء القط الصغير اذا ما رفض الرضاعة منها ولم يتقبلها.

  • إذا كنت محظوظًا وعثرت على أم مرضعة، حاول إخفاء رائحة الهرة الجديدة. حاول التمسيد على صغار الأم ثم التمسيد على قطتك الصغيرة. سيساعد هذا في نقل رائحة صغار الأم إلى هرتك، حيث أن الأم المرضعة من المرجح أن ترفض هرتك الصغيرة إذا ما كانت رائحة الهرة غير مألوفة، ولذلك “بتمويه” رائحة هرتك، فأنت تزيد من فرص قبول الأم للهرة.

ثانيا الحصول على حليب القطط او بديله

الهرة حديثة الولادة لا يمكنها إلا هضم الحليب فقط، بشكل أكثر تحديدًا حليب قطة أنثى. إطعام الهرة النوع الخاطئ من اللبن مثل لبن البقر قد ينتج آثار جانبية على المدى الطويلة اوالقصير، بما في ذلك الإسهال والجفاف ونقص التغذية والمشاكل الصحية على المدى الطويل بسبب ضعف النمو.

يمكنك شراء تركيبة بديل حليب القطط (KMR) من متجر أغذية الحيوانات الأليفة أو مكتب الحيوانات الأليفة أو حتى عبر الإنترنت. العلامات التجارية داخل الولايات المتحدة الأمريكية تشمل Cimicat و Just Born، ولكن يمكنك أيضًا استشارة الطبيب البيطري المحلي للحصول على المشورة بشأن التركيبة التي يوصي بها ومتوفرة في بلدك.

ثالثا إيجاد حل بديل وسريع لتغذية الهرة الصغيرة

في حال لم تستطع توفير حليب القطة الأم ولا بديل الحليب ، يمكنك استخدام الماء المغلي لإطعام الهرة. التي تبدو جائعة جدًا، يمكنك إضافة ملعقة من مسحوق الجلوكوز إلى كوب واحد من الماء المغلي، مع ذلك، فيجب القيام بذلك لوجبة واحدة فقط وعدم تكرارها.

طريقة أخرى لسد الفجوة حتى تحصل على بعض الحليب البديل هي استخدام ماء الأرز، وهو الماء الذي قمت بطهي الأرز فيه. قم بطبخ بعض الأرز الأبيض في الماء وصفي السائل. هذا النشا (الطاقة) غير ملين ويمكن أن يكون حلًا مؤقتًا.

إعطاء الماء في تلك الأثناء سيمنع جفاف الهرة ومن الأفضل الحصول على حل وسط بدلًا من إطعام الهرة شيء غير مناسب (مثل لبن البقر) والذي قد يتسبب في مرض الهرة ويسبب الاضطرابات الهضمية.

رابعا محاولة فطام الهر الصغير مبكرا

الفطام يعني منع الحليب عن الهرة وإدخال الطعام الصلب ببطء. يمكنك أن تقوم بذلك بمجرد بلوغ الهرة 4 أسابيع. يمكنك معرفة إذا كانت الهرة لم تعد حديثة الولادة ومستعدة للفطام عندما تبدأ في عض حلمة الزجاجة.  

لفطام الهرة من الحليب، ضع كمية صغيرة من الطعام في الطبق. إن لم تكن مستعدة أو ترغب في تناول الطعام، يمكنك إضافة بضع ملاعق من بديل الحليب أو الماء لتليين الطعام وتشجيعها على تناول الطعام الصلب، مع مرور الوقت قم بتقليل كمية الحليب المضافة الى الطعام الصلب تدريجيا حتي يعتاد القط على تناول الطعام الصلب فقط لاتمام عملية الفطام بشكل كامل.

الهرة التي يتراوح عمرها بين 6 إلى 10 أسابيع تحتاج إلى أن تأكل 6 إلى 8 وجبات في اليوم، بينما الهرة التي يتراوح عمرها 10 أسابيع إلى 6 أو 7 أشهر تحتاج أربع وجبات خلال اليوم والقطط أكبر من 9 أشهر تحتاج إلى ثلاث وجبات في اليوم. لاحظ أن وجبتين خلال اليوم مقبول فقط بعد البلوغ.