اكثر امراض عيون الكلاب شيوعا


تؤدي عيون الكلاب وظيفة تقترب من الوظائف الخارقة للطبيعة، حيث تقوم بعكس الضوء وتحويله إلى نبضات عصبية تستخدمها الدماغ لتشكيل الصور المحيطة بها.

وحتى تقوم عين الكلب بوظيفتها المعروفة بشكل جيد لابد أن تكون جميع أجزائها في صحة تامة. لذلك ولسوء الحظ هناك بعض الأمراض التي قد تصيب الكلب وتؤدي إلى تعطيل وظيفة عينه والطريقة التي تعمل بها.

دعونا نلقي نظرة على بعض مشاكل العين الأكثر شيوعًا بين الكلاب، وطريقة تعامل أصحاب الحيوانات الأليفة معها.

العيون الكرزية – Cherry Eye In Dogs :

للكلاب ثلاث جفون، أثنين منهما مرئيان والجفن الثالث إضافي غير مرئي، وعادة ما يختفي الجفن الثالث تحت الزاوية الداخلية للعين.

الجفن الثالث هو موطن الغدة المنتجة للدموع، وعادة ما تكون هذه الغدة أيضًا غير مرئية، ولكن قد تصاب بعض الكلاب بالضعف الخلقي في هذه الغدة والأربطة الموجودة فيها.

عندما تفشل الأربطة الموجودة في هذه الغدة في أداء وظيفتها وتصاب بالتلوث يتغير موقعها وشكلها الطبيعي ويبدو شبيه بثمرة الكريز، وتكون عالقة في الزاوية الداخلية للعين.

العيون الكرزية – Cherry Eyes In Dogs  عادة ما تكون متعلقة بالعوامل الوراثية، لذلك ومع مرور الوقت قد تظهر الإصابة في العين الأخرى.

من اجل علاج العيون الكرزية يقوم الطبيب البيطري بإجراء عملية جراحية بسيطة لربط الغدة مرة أخرى وجعلها تبدو طبيعية مثلما كانت.

جروح القرنية في الكلاب:

تسمى الأنسجة أو الجلد الذي يغطي العين بالقرنية، ومن الممكن أن تكون هذه القرنية مصابة بالجروح أو الثقوب أو القرحة حيث أن جميع هذه الإصابات شائعة جدًا في أمراض عيون الكلاب.

غالبًا ما يصاب الكلب بذلك نتيجة لتعرضه للأعشاب الطويلة التي تصيب العين أو تعرضه لأي شيء آخر أو مشكلة من مشاكل العين أو خلل في أحد اجزائها مثل الجزء المسيل للدموع.

كما قد يصاب الكلب أيضًا بمشاكل العين نتيجة للتشريح والعمليات الجراحية الفاشلة التي تضعه في خطر تلف القرنية.

إذا أصيب الكلب بأي إصابة تتعلق بالقرنية فغالبًا ما يفرك عينه المتضررة بسبب الألم، وقد تكون العين شديدة الاحمرار وتفرز الدموع بشكل مفرط.

يتم علاج جروح القرنية باستخدام قطرات العين أو المضادات الحيوية أو المراهم، كما يتم إعطاء القرنية الوقت المناسب للشفاء.

في الحالات الشديدة من جروح القرنية يكون هناك حاجة لإجراء جراحة أو استخدام علاجات أخرى تساعد على حماية وإصلاح القرنية وتعزيز شفائها.

التهاب القرنية أو العين الجافة في الكلب:

قد تتطور حالة الكلاب فيصابون بمرض يسمى التهاب القرنية المخروطية أو العين الجافة، وفيه تنتج الغدد المسيلة للدموع دموع أقل من المعتاد.

الدموع بشكل عام لها وظيفة هامة تتمثل في إزالة المواد الضارة الموجودة على سطح العين والأنسجة القرنية لذلك يؤدي نقص الدموع إلى حدوث مشاكل كبيرة في العين مثل التهاب القرنية والمخاط والألم الشديد.

في بعض الحالات يتم علاج حالة جفاف القرنية باستخدام مسيل الدموع الاصطناعي كما يتم العلاج أيضًا باستخدام الأدوية المحفزة على إنتاج الدموع مثل السيكلوسبورين، وهذه تكون ضرورية خاصة في الحالات البسيطة.

أما في الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة التي تقوم بتوجيه القناة اللعابية إلى العين لترطيبها.