التغلب على خوف القطط من يومها الأول في المنزل


من الطبيعي أن يشعر القط بالخوف والخجل ولا يقترب من أفراد العائلة لفترة من الوقت, يتعجب بعض مربي القطط الجدد من هذا السلوك. لكن يجب عليك معرفة أن القطط الخائفة في بداية دخولها المنزل هو أمر طبيعي جدا, القط كائن خجول ويقدس الخصوصية الخاصة به, ولا يندفع نحو الغرباء بسرعة على عكس الكلاب.

عليك بتجهيز مكان آمن وهادئ للقطة في اول يوم لها في المنزل, اختر بيت مريح واجعل مدخل ذلك البيت مواجها للحائط أو مختبئا تحت أحد الدواليب أو المناضد. حتى يشعر القط ببعض الاستقلالية التي يحتاجها في اول أيامه في منزلك.

ضع بجوار بيت القط أطباق الطعام والماء, لأن القط في مرحلة الاستكشاف سيحتاج للأكل, وقتها يجب ان يعرف مكان الأكل بسهولة حتى لا يصاب بالجوع الذي قد يؤثر على نفسيته ويجعله يتأخر في التأقلم على البيت الجديد.

هل لديك أطفال صغار؟ القطط الخائفة تعتبر الأطفال أعدائها في اول أيامها في أي مكان جديد, لما يتميز به الأطفال من فضول شديد قد يزعج القط ويشعره بعدم الراحة. لذلك عليك السيطرة على الأطفال الصغار وتوعيتهم كيف تتعامل مع القطط الخائفة و اخبارهم بأن القط يحتاج بعض الوقت وأن عليهم الانتظار حتى يتعودوا على المكان الخاص بهم.

كذلك عليك تجهيز صندوق الفضلات (الليتر بوكس) في مكان قريب من القط, لكن لا تضعه بجوار أطباق الطعام. القط سيحتاج في مرحلة ما استخدامه لذلك يجب ان يجده في مكان قريب قدر الإمكان.

إذا كنت تمتلك حيوانات أخرى, يفضل عزلهم عن الوافد الجديد إلى منزلك. حتى يعتاد على الجو العام ثم ابدأ بتقديمهم لبعضهم البعض بالتدريج حتى لا يحدث نفورا يزيد من خوف القط الجديد من المنزل.

القطط في بداية دخولها منزلك ستبدأ في الاختباء, هذا طبيعي جدا ولا يجب عليك البحث عنها والتلصص عليها. اترك القط في مرحلة الاستكشاف التي ستأخذ ساعات وربما أيام قليلة ثم ستجده من نفسه بدأ في التودد إليك واقتحام خصوصيتك ودعوتك للعب عند شعوره بالراحة في منزله الجديد.

عندما تبدأ القطط الخائفة في التقرب منك واستكشاف المحيط, لا تتعجل في التقرب منها, اترك لهم الفرصه حتى يعتادوا عليك ثم ابدأ في مداعبتهم والحوار معهم حتى تستطيع كسر الرهبة التي يشعرون بها. مع الوقت ستجد أن الأمور أصبحت أفضل وتستطيع بسهولة أن تتعامل معهم.

يجب عليك عند بدء التعامل مع القطط وزوال الخجل عنها أن تقوم بالاهتمام بصحتها ونظافتها بشكل دائم, كما يجب عليك معرفة مواعيد التطعيمات الخاصة بالقطط لأنها ستوفر عليك الكثير من المشاكل الصحية التي قد تظهر على القطط. كما يجب عليك دائما استشارة الطبيب البيطري او الذهاب لأقرب وحدة بيطرية حتى تعرف كيفية العناية بالقطط في جميع أحوالها لتوفير حياة كريمة لها.