التواصل البصري مع كلبك



للتواصل البصري بينك و بين كلبك فوائد و سلبيات فماذا يعني النظر المباشر الى العينين بالنسبة للكلاب؟ وكيف يفهم الكلب النظر المباشر الى عينية؟

اعرف ردود فعل الكلب على التواصل البصري. فكر في الاختلاف في شعورك بين أن يحدق شخص ما بك بشكل مباشر بدلًا من مجرد استخدام التواصل البصري العادي. تمامًا كما تجد أنت ذلك أمرًا غير مريح، فإن الكلاب كذلك تشعر بالارتباك والتهديد من التحديق المواجه والمباشر، لأنه يمثل حالة تهديد وقلق بالنسبة لهم. والكلب الذي يبتعد بناظريه في مثل هذا الموقف، فهو في الحقيقة يحاول أن يكون مؤدبًا وأن يتجنب المواجهة. بالإضافة لذلك، فإن تدريب الكلب على القيام بالتواصل البصري من أجل التفاهم معك أمر بالغ الفائدة لجعل كل تركيزه منصبًا عليك.

أفضل طرق تدريب الكلاب الفعّالة هي “الدعم الإيجابي” و “التدريب بجهاز النقر”. هذان النوعان هما أكثر نوعين تدريب مثبتي الفاعلية على الدوام كما يُظهر العلماء والأطبة البيطريين ومتخصصي سلوك الحيوانات. التدريب بالعقاب أسلوب مكروه حيث تم إثبات أن الكلاب تمتلك ذاكرة قصيرة المدى، ولا يقدرون على الربط بين مواقف، مثل التبرز على الأرض، وعدم رضاك. في الحقيقة، لا تشعر الكلاب بالذنب. ملاك الكلاب فقط يتوقفون عن الغضب عندما يبدو على الكلب الشعور بالذنب، ويصبح من المُرضي لكل من المالك والكلب أن يُعَبِر الكلب عن علامات “الاعتراف بالذنب”. يتعلم الكلب أنك لا تُعجب بمسألة التبرز على الأرض، وعندما تعود للمنزل تجده يتصرف وكأنه شاعر بالذنب، فقط من أجل استرضائك. لكنه في الحقيقة لا يربط بين قيامه بالتبرز على الأرض وبين إثارة جنونك وشعورك بالغضب.