التّحكم في نباح الكلب من أجل طلب ما



إجبار الكلب على عدم الاستمرار في ذلك.

نباح الكلاب من أجل حاجتها لطلب ما -أو كما يُسمى بـ “النبّاح لجذب الاهتمام”- من المشاكل التي يواجهها أصحاب الكلاب. الخطوة الأولى لجعل الكلاب لا تستمر في النّباح هي عدم إعطائها ما تريده كلما قامت بالنّباح. وبطبيعة الحال، سيتطلب الأمر بعض الوقت لتدريب كلبك، خاصًة وإن كان قد حصل على “مكافأة” لنباحه على مدى سنواتٍ عديدة. 

حاول التمييز بين النّباح النّابع من الحاجة للحمام (الذي يعتبر حاجة حقيقية للنباح) والنّباح الذي يصدره لكل رغبة حتى لو كانت بسيطة، مثل النّباح من أجل إيصاله للأريكة أو للححصول على بعض الاهتمام. 

لا تستسلم لنباح كلمك، مهما كان كثيرًا. لأنّ التنازل لنباح كلبك سيؤدي إلى التّراجع عن التقدم الذي حققته. 

تجاهل النّباح.

قد يكون طلب الاهتمام من خلال النّباح هو التصرف الوحيد الذي يحسنه كلبك. وعلى الرغم من استمرارك في محاولة منعه عن النّباح، فإنّه يحتاج إلى بعض الوقت للتخلص من هذه العادة. وأثناء تلك الفترة، حاول تجاهل النّباح بدلًا من معاقبة كلبك على سلوك جذب الانتباه. 

في ذهن الكلب، حتى صراخك لجعله يسكت يعتبر نوع من الاهتمام. فإذا فقدت صوابك وصرخت في وجه كلبك، فمن المحتمل أن ينبح لوقت أطول في المرة القادمة، لأنه سيتوقع أي نوع من أنواع الاستجابة (حتى لو كانت استجابة سلبية).

إذا قام كلبك بالنباح، فلا تصرخ في وجهه، أو تعطيه ما يريد. وحتى لا تنظر إليه. الطريقة الأفضل، هي أنْ تعزل نفسك بقراءة كتاب أو جريدة حتى يهدأ كلبك.

كافئ كلبك على السلوك الجيد.

فمن المهم إذا توقف كلبك أخيرًا عن النّباح، أنْ تقوم بمكافأته على سكوته. ومع مرور الوقت، سيتعلم كلبك أن السكوت هو طريقة أفضل للحصول على ما يريد أكثر من القيام بالنّباح.

حافظ على عدم التعامل معه حتى يتوقف عن النّباح. وينبغي مكافأته في أسرع وقت ممكن بعد سكوته ليكن تعليمه أكثر فعالية.

كنْ جاهزًا للثّناء على كلبك عند التوقف عن النّباح، بأنْ تقول “كلب جيد”.

ما إنْ يتعلم كلبك بأنّ السكوت هو وسيلتة للمكافأة وأنْ النباح سيتم تجاهله، فعليك أنْ تبدأ تدريجيًا بإطالة الوقت الذي يجب أن يبقى فيه صامتًا قبل حصوله على أي معاملة معه. على سبيل المثال، بمجرد من أن يجتاز المرحلة الأولى وهي حصوله على الاهتمام بعد صمته مباشرًة، من الممكن أنْ تبدأ بإطالة الوقت الفاصل بين التعامل معه وبين توقفه عن النباح لبضع ثوانً كلَّ يوم ومن ثًمَّ العمل على جعل هذا الوقت يصل إلى دقيقة أو دقيقتين.

للحصول على نتائج أفضل، قم بتغيير المدة الزّمنية التي يحصل بعدها كلبك على مكافئته بعد هدوئه من النّباح. فهذا التّصرف لن يجعله يتوقع متى سيحصل على المكافأة، وإنّما سيكون متشوقًالها خلال فترة صمته. على سبيل المثال، بعد مرور بعض الأسابيع من التدريب، قم بمناوبة مدد الانتظار بين 20 ثانية، ثمّ دقيقة كاملة من الصّمت، و 30 أو 40 ثانية من الصمت.

ابحث عن سلوكٍ بديل.

إنّ أحد الطرق الجيدة لتدريب حيوانك على سلوك لا ترغب فيه هو تعليمه السلوك البديل، بهذه الطريقة، بدلًا من شعوره بالإحباط والغضب لعدم استجابتك على نحو متزايد، سيدرك كلبك أنّ قيامه بسلوك بديل للسلوك الذي يرغب فيه سيكون طريق للحصول على ما يريد في النّهاية.

ربما يستغرق تعليم كلبك التصرف بسلوك بديل بعض الوقت، ولكنه في النّهاية يعتبر أفضل طريقة لتشجيع سلوك مرغوب فيه. على سبيل المثال، بدلًا من تعود كلبك على النّباح إن أراد اللعب، اجعله يتعلم أنْ يحضّر لعبته ويضعها على الأرض.

يمكنك أيضًا منع أي سلوك غير مرغوب فيه عن طريق الحد من تزايد هذه المواقف. على سبيل المثال ، إذا قام بالنّباح كي تساعده في كل مرة دخلت كرته تحت الأريكة، جرّب وضع شيئًا ما تحت الأريكة حتى لا تتدحرج لعبته لهناك.