الطريقة الصحيحة لإزالة رائحة بول القطط أو الكلاب من الأثاث المنجد

قد تكون تجربة اقتناء الحيوانات الأليفة تجربة مجزية لكل الأشخاص من كافة الأعمار ومراحل الحياة، لكن قد يسبب الاعتناء بهم والتنظيف خلفهم ظهور بعض القلق والتساؤلات حيث إن معظم الحيوانات الأليفة الشائعة كالقطط والكلاب لديهم العادة المؤسفة المتمثلة في التبول على الأرائك والكراسي وأي أثاث منجد موجود بمنزلك. يكون ذلك أكثر حدوثًا عندما يكون الحيوان الأليف صغير السن ولم يتدرب كليًا على التبول بالخارج أو استخدام صندوق الفضلات. مع ذلك، إذا كان حيوانك الأليف يتبول فجأة في أماكن غير مناسبة، قد يكون ذلك نتيجة للتعب أو المرض وسوف تحتاج إلى أخذه للطبيب البيطري. في الوقت ذاته، من الضروري تنظيف البول ورائحته الكريهة والقضاء على تلك العادة لتجنب إعادة حدوثها في المستقبل.

حاول إيجاد المنطقة المتسخة في أسرع وقت ممكن. قد يكون من الصعب إزالة بول الحيوان الأليف إذا تسرب بعمق بداخل الأثاث المنجد وكذلك بداخل الإطار الخشبي. في أغلب الحالات، يمكنك اكتشاف بقعة البول مباشرةً لكن إذا لم تتمكن، يمكنك تجربة:

استخدم أنفك. تكون رائحة بول الحيوانات الأليفة متميزة وعادةً تكون مثل رائحة الأمونيا. 

استخدم الضوء الأسود. نظرًا للخصائص الكيميائية لبول الحيوانات الأليفة، إنه يظهر تحت الضوء الأسود خاصةً أن رائحته تنتج المواد الكيميائية حتى في حالة جفاف البقعة أو مرور أيام عليها. قم بتحديد تلك المنطقة بالطباشير أو قم بتعليمها بورقة لاصقة لمساعدتك على تنظيفها بعد إغلاق الضوء الأسود.

ضع ورق جرائد أو منشفة ورقية على بقعة البول. حاول امتصاص البول بقدر الإمكان بوضع منشفة ورقية أو ورق جرائد على الأثاث المنجد باستخدام يدك المغطاة بالقفاز مع الضغط بشدة لأسفل.

يمكنك وضع الورق أو المنشفة المغموسة بالبول في المكان الذي تريد حيوانك الأليف أن يتبول فيه. يعد ذلك وسيلة إيجابية لتدريب الحيوان على معرفة أين يمكنه التبول حيث إنك ستقوم بنقل رائحة البول إلى المكان الصحيح.

اغمس المنطقة المتسخة بمنظف إنزيمي. اتركه على المنطقة المتسخة من 10 إلى 15 دقيقة ثم قم بامتصاص المنظف بقدر المستطاع باستخدام ورق جرائد أو منشفة ورقية. أخيرًا، اتركها تجف.

قد تحتاج إلى تكرار تلك الخطوة إذا لم يتمكن المنظف الإنزيمي من القضاء على رائحة أو بقعة البول من المرة الأولى.

يتكون البول من بعض الأشياء التي تتطلب الإنزيمات لتحليل الروابط الكيميائية. على سبيل المثال، عندما يتبول الحيوان الأليف، تتحلل اليوريا الموجودة بالبول إلى بكتيريا التي تنتج رائحة البول. إذا تم ترك البول لمدة أطول سيتحلل وتصبح الرائحة أكثر سوءً. لحسن الحظ، من السهل إزالة معظم المواد الكيميائية بالمياه وباقي المنظفات المنزلية. مع ذلك، يعتبر حمض اليوريك المكون الوحيد الذي لا يذوب بالمياه ولابد من تحليله باستخدام الإنزيمات.

غط المنطقة المتسخة أثناء ترك المنظف يجف. يقوم بعض أصحاب الحيوانات الأليفة بتغطية المنطقة بواسطة ورق الألومنيوم أو يضعون سلة الغسيل بقلبها على المنطقة المتسخة لتجنب إعادة تبول الحيوان عليها مرة أخرى. يساعد ذلك أيضًا على تنبيه أفراد العائلة بعدم الجلوس أو المشي على البقعة بعد جفافها.

قد يأخذ وقتًا طويلًا أو حتى أيام كي تجف البقعة تمامًا، خاصةً إذا كانت البقعة عميقة وتحتاج إلى إضافة المزيد من المنظف الإنزيمي.

يكون استخدام ورق الألومنيوم أداة رادعة لمنع الحيوان الأليف من التبول مرة أخرى على الأثاث المنجد. يكون الصوت الناتج عن التحرك على الورق الألومنيوم غير مريحًا للحيوان الأليف ويسبب فزعه من الصعود على الأثاث المنجد كليًا.

بالنسبة للوسائد والمساند، يمكنك تركهم يجفوا تمامًا في أشعة الشمس بقدر الإمكان.

استخدم صودا الخبز والخل. عندما يتفاعل صودا الخبز مع الخل، يتكون الماء وأسيتات الصوديوم (الملح). تعمل أسيتات الصوديوم كمادة كاشطة لإزالة البقايا الصعبة. على حدة، يساعد صودا الخبز على التخلص من الروائح بينما يعمل الخل على التطهير وإزالة البقايا. توجد العديد من الطرق لاستخدام ذلك المنظف:

حاول امتصاص البول بقدر الإمكان من الأثاث المنجد قبل استخدام أي منظف.

انثر صودا الخبز على البقعة واتركه لمدة 5 دقيقة. سوف يعمل صودا الخبز على إزالة الروائح الكريهة.

اخلط معيارين متساويين من المياه والخل الأبيض المقطر في زجاجة بخاخة. بدلًا من ذلك، يمكنك استخدام وعاء أو إناء.

قم برش أو سكب خليط المياه والخل مباشرةً على طبقة صودا الخبز التي تغطي البقعة. اترك الخليط لمدة 5 دقائق أخرى.

قم بامتصاص البقعة بواسطة منشفة أو منشفة ورقية كي تجف.