الطريقة الصحيحة لاستحمام القطط



أعد حمام قطك الصغير.

أكثر الأماكن التي يستحم بها عادة القطط إما الحوض أو وعاء كبير. حيث أن الأماكن الصغيرة والأكثر انغلاقاً تجعل تحميم قطك أسهل كما تحافظ على التحكم به. حيث أن استخدام حوض الاستحمام (البانيو) بالكامل سوف يجعل تحميم قطك أكثر صعوبة. على الرغم من أن بعض الأشخاص يقومون بملء الأوعية الكبيرة ثم يقومون “بغمس” قططهم داخل الماء، إلا أن هذا يمكن أن يُسبب الذعر لهذا القط الصغير، لذا يجب عليك أن تجرب هذا فقط عندما يكون الملجأ الأخير. والأكثر شيوعاً هو أن تضع قطك الصغير في الوعاء الكبير ثم تبدأ في صب الماء الفاتر ببطء فوقه.  

يمكنك أيضاً التفكير في وضع سجادة الحمام المطاطية في قاع الحوض أو الوعاء الكبير حتى تقي القط من الانزلاق.

يرغب بعض الأشخاص في ملء الوعاء الكبير بما يصل عمقه إلى 3 أو 5 سم من الماء الفاتر حتى يجعل كفوف القط تعتاد على الماء قبل أن يبدأ الاستحمام. ويمكنك فعل ذلك حتى كتدريب حالي لإعداده قبل الاستحمام لاحقاً، إذا كنت ترغب في هذا. وإذا كان قطك خائفاً بالفعل من الماء، فيمكنك حينها أن تُهدأ هذا الطفل الصغير بتلك العملية.

ساعد في إبقاء قطك هادئاً.

من المُحتمل جداً أن يتشبث القط بكل شيء في مُحاولة منه لتجنب حوض الاستحمام. فقط قم بوضعه داخله برفق، كفاً واحد، ثم التالي. ثم ضعه مرة ثانية في الحوض. حيث يمكنك تجربة حمل قسم الكتف الأمامي من أسفل صدره برفق واستخدام اليد الأخرى في غسل ظهر القط بالشامبو بينما يكون جزء السفلي بالأسفل. ابعد الزعر أو القلق بعيداً عن صوتك وقطك حتى يشعر بالمزيد من الهدوء والاطمئنان. فإذا شعرت بالخوف، فسوف يشعر هو بأنك قلق ومن المُحتمل جداً أن يُقلد ردود أفعالك.

ملس بيدك على قطك بالرفق بينما تُحكم قبضتك على ظهره أو أكتافه. وإذا كان قد هدأ ومُتمسك جُزئياُ بالحوض بكفية الأماميين، فيمكنك حينها الإبقاء علية في هذا الوضع بدلاً من وضع جسمه بالكامل داخل الحوض.

أضف الماء فقط.

بينما يكون القط في حوض المطبخ أو داخل وعاء كبير، وابدأ في استخدام كوب لصب الماء الفاتر على القط حتى يبتل بالكامل. وافعل ذلك برفق على قطك، كما يُمكن أن تلمس قطك أو تُملس فراءه أثناء ذلك حتى يشعر بالهدوء. إذا كان لديك مُساعد، فيمكن حينها أن يُساعد شخصٌ واحد في التحكم بالقط عن طريق التمسك بكتفيه بينما يقوم الشخص الآخر بصب الماء. لا تصُب أكثر من نصف ملء الكوب على القط في المرة الواحدة، وحاول تجنب وجهه في تلك المرحلة. 

كبديل، يُمكنك ملء الحوض جزئياً ثم غمس القط في الماء. وإذا اخترت هذا المُنطلق، فيمكنك وضع قطك أولاً في القليل من الماء الفاتر حتى تبتل كُفوفه، ثم لاعبه كجائزة لذلك، ثم اغمسه في المزيد من الماء. وإذا قمت بفعل ذلك، فيمكنك ملء الحوض أو الوعاء الكبير عندما يكون قطك داخل الغرفة، لأن بعض القطط ترتعب من صوت الماء الجاري.

اغسل جسم قطك بالشامبو.

استخدم مقداراً قليلاً من الشامبو، وافركه معاً، وابدأ من ظهر القط. حتى تصل إلى الذيل، والأرجُل الخلفية، والأرجُل الأمامية، والرقبة. ويجب أن تتأكد من غسل البطن أيضاً. وإذا لم يُحب قطك تلك العملية كثيراً، فيمكنك غسل القط قليلاً بالشامبو في المرة الواحدة، ثم اغسله بالماء، وكرر. فلن ترغب في أن تُغطي قطك بالصابون ثم تكتشف أنه من المستحيل أن تشطفه قبل أن يهرب. ويمكنك استخدام يديك أو حتى مِنشفة لتُساعد على تنظيف قطك.

يجب عليك تدليك الشامبو على جسم قطك برفق. حيث يمكن أن تعامله كشعر الطفل الصغير وتجنب تشابك فراءه بشدة. وكن عطوفاً ورقيقاً ومن المُحتمل جداً ان يسترخى قطك.

قد لا يحب قطك الشامبو كثيراً. فقط استمر في شطفه أو شطفها وحاول أن تُبقي القط هادئاً بأن تظل هادئاً أنت نفسك.

حاول إبعاد الصابون عن عيني القط الصغير. فأنت لا ترغب في أن في أن تؤلم هذا القط الصغير أثناء تحميمك له.

اشطف القط بالماء الفاتر.

بمجرد أن تُنظف قطك باستخدام الشامبو، ويجب عليك البدء في شطف هذا الشامبو لتُزيله عن جسمه. حيث يمكنك أن تصب الماء برفق على قطك من إبريق، واستخدم يداك في غسل فراءه، حتى تنزل الماء نقية من على جسمه. وإذا كان قطك داخل حوض، فيمكنك تصريف الماء الممزوج بالصابون حتى يختفي. واستمر في صب القليل من الماء في كل مرة فوق جسم القط حتى يصبح خالي من الشامبو. ولكي تحصل على المزيد من المساعدة، يُمكنك أيضاً استخدام منشفة مُبللة وتمريرها على جسم القط.

بعض القطط تحب الصنبور وتُغرم به. فإذا كان قطك لا يخاف من ماء الصنبور وأنت تُحممه داخل الحوض، فيمكن استخدام تدفق ضعيف من الماء ليساعدك على غسل القط.

اغسل وجه قطك بالماء.

فليس هناك حاجه ضرورية لغسل وجه قطك بالشامبو. فقط القليل من الماء على وجهه سوف يُحافظ على نظافته وانتعاشه. ويمكنك استخدام مِنشفة مُبللة لمسح وجهه حتى تجعل هذا أسهل. فالعانية لا تعني أن تضع الماء في عيني قطك أو أنفه كما يجب أن تكون رفيقاً خاصةً مع الوجه. فمبعض القطط لا تحب أن يُلمس وجهها، بصفة خاصة عندما يتضمن الأمر الماء، لذا يجب أن تكون رفيقاً قدر المُستطاع.

مهما يكن الذي تقوم بعمله، “لا تقوم” بوضع وجه قطك تحت الماء. ففعل ذلك يضمن لك أنه سيرتعب.