الطريقة الصحيحة لاستحمام الكلب

يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها لغسل كلبك على مجموعة متنوعة من الأشياء، تشمل سلالة الكلب وحجمه ونوع الفراء والأنشطة التي يمارسها. كثيرًا ما تحتاج الكلاب التي تخرج في الهواء الطلق إلى الاستحمام بشكلٍ متكررٍ أكثر، في حين أن الكلاب في الأماكن المغلقة تحتاج إلى الاستحمام مرة كل بضعة أشهر. يمكن أن يكون الاستحمام مخيفًا للكلاب، ولكن مع القليل من المعرفة والإعداد سيمكنك أن تجعل استحمام كلبك تجربة ممتعة لكليكما.

تجنب غسل كلبك كثيرًا. عادةً ليس هنالك من سبب لغسل كلبك إلّا إذا كان مصابًا بالتهاب في الجلد، أو كانت رائحته سيئة. يمكنك أن تُحمم كلبك مرة واحدة كل شهر للحفاظ على رائحته لطيفة. إذا قُمت بتحميمه أكثر من ذلك، فربما قد تُسبب له تهيُّج الجلد، وقد يحُك نفسه كثيرًا.

نظّف فراء كلبك بالفرشاةِ مرارًا. سيساعد هذا على إبقائه نظيفًا بين كل استحمام وآخر، وهذا جيد أيضًا لجلده وفراءه.

إذا كان كلبك يعاني من التهاب جلدي، فاستشر طبيبك البيطري لمعرفة أفضل الطرق لغسله وعلاجه.

عَوِّد كلبك على الاستحمام. إذا كان كلبك جديد في منزلك؛ فقد يخشى وقت الاستحمام. يمكنك أن تساعده على أن يتعلّم أن يربط وقت الاستحمام بتجارب إيجابية باستخدام بعض الحيل البسيطة.

إذا كان كلبك يخاف من الاستحمام فضعه في حوض فارغ (أو في أي مكان ستُحممه فيه). لا تقُم بتشغيل الماء الآن وتحدّث إليهِ بصوتٍ هادئ، وأعطه مكافأة أو لعبة ليلعب بها. سيساعده هذا على أن يربط وقت الاستحمام بشيءٍ يستمتع به.  

اجعل الماء الدافئ يسري على أنحاء جسمه. أعطِ كلبك مكافأة صغيرة في كل مرة تُحممه فيها.

اجعل كلبك يعتاد على الاستحمام بغسله بعد أن يكون عمره خمسة أسابيع. تعويد جروك على الاستحمام بجعله تجربة مُحببة إليه يجعل تقبُّله للاستحمام أسهل عندما يكبر.

اختر الشامبو المناسب. الأفضل في هذا الشأن شامبو الكلاب المعتدل. ابحث عن شامبو يحتوي على معدل درجة حموضة متوازن، أي تقريبًا 7. تجنب العطور والألوان الاصطناعية، حيث أنها قد تسبب تهيج جلد كلبك.  

يجب ألّا تستخدم الشامبو المخصص للبشر لغسل كلبك. لدى جلد الكلاب درجة توازن حموضة مختلفة عن الجلد البشري، ويمكن أن يختل هذا التوازن بسبب شامبو البشر. درجة توازن الحموضة المُختلة يمكن أن تُعزز نمو البكتيريا والطفيليات والفيروسات.

شامبو دقيق الشوفان هو اختيار جيد وأساسي لمعظم الكلاب. إن كنت غير متأكد من نوع الشامبو الذي يجب أن تستخدمه، فسيكون شامبو دقيق الشوفان الاختيار الآمن لتبدأ به.

إذا كان كلبك يعاني من طفح جلدي أو أية ظروف صحية أخرى فسيحُك جلده كثيرًا، وهذا سوف يزيد من تهيُّج جلده. قد يكون شامبو شجرة الشاي مُفيد لبعض التهيُّجات الجلدية.  تجنب دخول الشامبو إلى فمه، زيت شجرة الشاي سام عند تناوله. استشر طبيبك البيطري لتحديد نوع الشامبو الذي ستستخدمه لأمراض الكلب الجلدية.

بعض أنواع الشامبو تقي من الإصابة بالبراغيث. ابحث عن شامبو يحتوي على البايريثرين أو البايريثروم أو زيت الحمضيات.

اترك حويصلات كلبك الشرجية (الغدد الشرجية) إلّا إذا كنت تعرف كيف تعصرها بشكلٍ آمنٍ. لدى كلبك حويصلات صغيرة في نهاية ظهره، على حافة فتحة الشرج. يُقدم بعض مُربّي الكلاب بالضغط عليها أو عصرها أثناء التنظيف. إذا وافق طبيبك البيطري وكنت تعرف كيف تقوم بهذا بشكلٍ آمنٍ فلا بأس أن تُجرِّب القيام بهذا في هذه المرحلة، غير ذلك دعها وشأنها.

استشر طبيبك البيطري إن التهبت حويصلات كلبك الشرجية أو تهيجت.