الطريقة الصحيحة لاطعام القط المريض

 قد نواجه الكثير من المواقف الصعبة اثاء تربيتنا للقطط ومن هذة المواقف مرض القط وامتناعة عن تناول الطعام اثناء مرضه وهذا يؤدي الى تدهور حالته الصحية، والكثير من الأشخاص لا يعلم ما هي الطريقة الصحيح لإطعام القط المريض .سوف نذكر لكم ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لحث القط على تناول الطعام اثناء مرضة.

قدّم لها كميات صغيرة من الطعام على فترات متقطعة.

عندما تكون القطة الصغيرة مريضة، فأفضل طريقة هي أن تقدم لها كميات صغيرة من الطعام لكن بشكل متكرر. بالتالي فإن تقديم عينة صغيرة من الطعام كل ساعة أو ساعتين هو الشيء المناسب، هذا طالما أنك لا توقظ القطة الصغيرة من أجل إطعامها.

غيّر نوع الطعام الذي تتناوله القطة الصغيرة.

أحيانًا لا تشعر القطط الصغيرة المريضة بالرغبة في تناول طعامهم المعتاد ولابد من تقديم شيء مختلف لهم من أجل حثهم على تناول الطعام. يمكن عن طريق تغيير نوع أو نكهة الطعام أن تجذب القطة الصغيرة لتذوق شيء من الطعام. عندما تكون قطتك الصغيرة مريضة، فإن تناولها أي كمية من الطعام حتى ولو قليلة من شأنه أن يصنع فارقًا. إليك بعض الأطعمة التي يسهل تناولها بالنسبة للقطط الصغيرة:

طعام القطط المُعد من المرق.

طعام القطط الصغيرة المعلَّب بنكهة الدجاج.

الدجاج المسلوق.

الأرز المطهو غير المتبَّل.

اسأل الطبيب البيطري عن نظام غذائي خاص بفترة النقاهة.

أنظمة فترة النقاهة الغذائية مخصصة لملائمة احتياجات الحيوانات المريضة التي لا تتناول الطعام. تلك الأطعمة مغذية جدًا بحيث يمكن أن يحصل القط الصغير الذي يزن 1 كيلوجرام على جميع السعرات الحرارية التي يحتاجها خلال اليوم من أقل من ثلث علبة طعام. أشهر نوعين هما هيلز ورويال كانين (وهما يناسبان القطط والكلاب).

تحتوي تلك الأطعمة على كل من:

البروتين الذي يساعد في إصلاح أنسجة الجسم ويعزّز الجهاز المناعي.

الدهون والمواد الكربوهيدراتية التي تمد جسم القطة الصغيرة بالطاقة الأيضية اللازمة لنشاط الأعضاء ومكافحة العدوى.

الزنك والبوتاسيوم اللذان يساعدان في التئام الجروح.

فيتامين E وفيتامين C بالإضافة إلى حمض التورين لما لهم من خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم في التخلص من السموم وكذلك حماية الجهاز المناعي.

جرَّب تسخين الطعام.

إذا كانت القطة الصغيرة تعاني من احتقان الأنف، فسوف تمتنع عن تناول الطعام وذلك لسببين: إنها لا يمكنها شم رائحة الطعام وإنها من الصعب عليها أن تأكل وأنفها مسدود. حاول تسخين الطعام قليلًا (ليس لأكثر من 30 ثانية داخل الميكروويف) ثم قدّمه للقطة. سوف يساعد التسخين على زيادة تأثير رائحة الطعام وفي الأغلب سوف يجذب القطة الصغيرة لتناول بعض منه. كما أن الطعام الساخن أفضل مذاقًا.

يمكن حث القطة الصغيرة على تناول الطعام عن طريق تنظيف أنف القطة باستخدام قطرات الأنف.

لا تُخفِ الدواء داخل طعام القطة.

تحتاج القطة المريضة لتناول الدواء، إلا إنك لا يجب أبدًا أن ترتكب هذا الخطأ وتخفي الدواء في الطعام. تستطيع القطط الصغيرة اكتشاف وجود الدواء في الطعام – من خلال الطعم والرائحة وحينما تجده لن تتناول الطعام الذي يحتوي على الدواء.

لن يؤدي إخفاء الدواء داخل الطعام لشيء سوى عدم اقتراب القطة منه في المرة القادمة سواء كان الطعام محتويًا داخله على الدواء أم لا.

احتفظ بالدواء بشكل منفصل وأجبِر قطتك على تناوله في أوقات محددة. سوف تكون مهمة عسيرة ولن تحبها قطتك، إلا أن هذا شيء يتوجَّب عليك القيام به.

جرِّب إطعام القطة بأصابعك.

ضع كمية قليلة من الطعام فوق إصبعك ثم قرِّبها من فم القطة الصغيرة. حاول ألا تقحم إصبعك داخل فم القطة لأن ذلك سيزعجها. دعها تلعق الطعام بتمهل وكن صبورًا معها.