الطريقة الصحيحة لتجعل قطك يتوقف عن العض



لا تضرب وتصرخ وتتطارد أو تفقد اعصابك. سوف ترهب القطة ببساطة وتتسبب في جعلها عصبية ومضطربة.

لا تنادي على القطة للمجيء إليك ثم تعاقبها، لا تدرك القطة سبب تفاعلك السلبي معها. في الحقيقة، ستتوقع القطة شيئًا جيدًا عند قيامك بالنداء عليها.

انسحب من الموقف. الشيء الأول الذي عليك فعله هو التوقف عن لمس القطة وأبق يدك في وضع الصمود. إذا لم تهدأ القطة خلال بضع ثوانٍ، قف ببطء حتى تنزلها من فوق ركبتك ثم ابتعد عنها ولا تعد حتى تهدأ.

تجنب ملاطفة قطتك بعد قيامها بالعض أو الخدش. بدلًا من ذلك، عبر عن استياءك لها. بعد تأديبها، لا تبدأ في احتضانها أو مداعبتها، قد يسبب ذلك في تشتيتها ويعطيها إشارات متضاربة. قد تلجأ لعضك أحيانًا حتى تقوم باحتضانها.

أتح لقطتك ممرًا للتحرك.

إذا كنت تحاول التجول من غرفة إلى أخرى وتعوقك القطة بتذمر وهسهسة، انظر للموقف من وجهة نظرها. تعتقد القطة إنها حبيسة وأنك تقترب نحوها ويعتبر ذلك تهديدًا، حيث ترغب في الهروب لكن لا يوجد ممر، لذلك تضطر للدفاع عن نفسها بمهاجمتك. الحل البسيط هو أن تتحرك جنبًا وتترك القطة تعبر وهي ستفعل ذلك بسرعة ثم تابع طريقك. 

لا تقدم لقطتك الطعام خلال 20 دقيقة بعد العض أو الخدش، حتى لا تعتبر ذلك مكافأة لها.

تعرف على ما يشجع القطة لتحسين سلوكها.

تتجاوب القطط جيدًا مع التشجيع الإيجابي، أي مدح ومكافأة السلوك الجيد، بينما التجاهل والانسحاب من السلوك السيء.

أعط للقطة فأرًا محشوًا بالنعناع البري لتعضه بدلًا منك ثم قم بمدحها لعض اللعبة.

حاول استخدام أسلوب الصوت والجسد.

عند قيام القطة بعضك أو خدشك، قل لها “لا” بنبرة صارمة. في نفس الوقت، أشر بإصبعك نحوها. قم بالتحديق مباشرة في القطة بنظرة منذرة وشرسة. يتم تفسير التحديق في عالم القطط على إنه تهديدًا وسيطرة.

من الجيد أيضًا أن تبتعد عن نظر القطة أو تتجاهلها لمدة عشرة دقائق.

جرب أسلوب تصفيق اليد.

عندما تقوم القطة بعضك أو خدشك، صفق بيدك وقل “لا” بصرامة. تذكر ألا تصرخ على القطة أو تصفق يدك مباشرةً في وجهها، قد يسبب ذلك خوفها وتعصيبها. قم بتكرار ذلك كلما حدث العض أو الخدش، ينبغي أن تتعلم القطة التوقف عن فعل ذلك.

ينجح ذلك الأسلوب مع القطة المتسلطة أو العدوانية ولا ينصح باستخدامه مع القطط الجبانة أو العصبية، حيث قد يؤدي إلى تشجيع ذلك السلوك.

حاول تجاهل القطة.

عند قيام القطة بالتوقف عن العض أو الخدش، قف وابتعد مع تظاهرك بالرفض دون القيام بأي تفاعل آخر. تأكد من وجود القطة بمفردها بالغرفة دون أي شخص لمدة 5 إلى 10 دقيقة. احرص على تكرار ذلك في كل مرة تحاول القطة عضك أو خدشك، سوف تربط القطة بسرعة بين السلوك السيء والتجاهل.

لن تنجح تلك الطريقة مع كل القطط، لكنها تعمل جيدًا مع القطط شديدة الحساسية، نظرًا لفقدانهم الانتباه ومع القطط الصغيرة، نظرًا لاستمرارهم في تعلم السلوكيات.