الطريقة الصحيحة لتعويد قطك على النوم في موعد محدد


ضع ميعادًا محددًا للنوم والتزم به.

إن القطط مثلها مثل الأطفال، حيث يستجيبون للمواعيد المحددة مثلهم. إن الحفاظ على روتين معين هو الخطوة الأولى لتدريب قطتك على النوم.

ضع روتينًا يوميًا لوقت النوم. القطط حيوانات اجتماعية، حيث أنها تنتظر الاهتمام والحب من صاحبها. إن أمكنك، نم واستيقظ في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة، لتساعد قطتك على ضبط ميعاد نومها معك وأيضًا الاستيقاظ في نفس الوقت.

أغلق الأنوار في وقت محدد. تعد الظلمة بمثابة إشارة للقطط أن الوقت قد حان للاسترخاء والنوم.  ومع ذلك، ضع في الاعتبار أن القطط تحب الصيد والمطاردة في الظلمة أيضًا، لذا الظلمة بمفردها لا تكفي لجعلها تنام.

حافظ على نفس البيئة المحيطة كل ليلة.

تلاحظ القطط بسهولة كل ما يشير لأنشطة صاحبها ومواعيده. إن كنت تنام والأنوار مغلقة، قم بإغلاقها كل ليلة، وإن كنت تغلق التلفاز بالليل، أغلقه كل ليلة، وإن كنت تشغل المروحة بالليل، حافظ على هذه العادة، وإن كنت تستمع للراديو، داوم على ذلك. الهدف هو توفير نفس البيئة المحيطة في كل مرة تذهب للنوم، حيث تتعرف القطة على هذه البيئة، وتفهم أنه قد حان الوقت للنوم تبعا لذلك.

غير طريقة إطعامك للقطة.

يؤثر إطعام القطط بشكل كبير على ميعاد نومهم. في الغالب، إن أزعجتك القطة بالتحديد وقت النوم أو الصباح الباكر، فهي ببساطة جائعة. إن أمكنك تغيير طريقتك في إطعام القطة، سيعود ذلك عليك بليالي هادئة ومريحة.

حاول إطعام القطة قبل النوم بقليل. إننا كثيرا ما نريد النوم بعد أن نتناول وجبة لذيذة. يعتقد بعض الناس أنه إن أطعمت قطتك نصف كوب من الطعام الجاف أو الرطب قبل النوم بقليل، فإن ذلك يساعدها على النوم شبعة و هانئة. 

قم بشراء مغذي تلقائي للوجبات الصباحية. تتوفر أجهزة التغذية التلقائية والتي يمكن ضبطها لإخراج كمية معينة من الطعام الجاف في أوقات محددة على الانترنت، والمولات ومتاجر الحيوانات الأليفة. يساعدك هذا الجهاز إن كانت القطة توقظك في الصباح الباكر من أجل الفطور، ناهيك أن القطط تتمتع بحاسة التوقع، إن كانت تعرف أن الفطور قادم، فإنها ستنتظر بجانب الجهاز في الصباح الباكر بدلا من إزعاجك وأنت نائم. 

وفر وسائل التسلية لقطتك خلال اليوم.

تدور حياة الحيوانات الأليفة حول ميعاد ذهابنا وعودتنا. في الغالب من الوقت، تشعر القطط بالملل وقت النهار عند غياب صاحبها عنها، مما يزيد من حاجتها للعب في وقت لاحق، أي الوقت الذي تحاول أنت النوم والاسترخاء فيه، لذا حافظ على توفير وسائل التسلية للقطة عندما تكون في العمل أو المدرسة، مما يساعد القطط على الهدوء وعدم الحاجة للعب وقت نومك بالليل.

وفر الألعاب التي يمكن للقطة أن تلعب بها بمفردها. الفئران الصغيرة خاصة المربوطة بالنعناع البري الذي يجذب القطط، من أفضل الخيارات، حيث يمكن للقطة اللعب بها دون مساعدتك. تأكد من تغيير الألعاب للقطة دومًا، فالقطط مثلها مثل الإنسان تحب التنوع وتشعر بالملل من لعبة واحدة بعد فترة. 

تتوفر أسطوانات الدي في دي المصممة خصيصا للقطط على الانترنت وبعض المولات. على سبيل المثال Video CatNip من شركة Pet-A-Vision، يحتوي على فيديو به فئران و طيور ستحاول القطط امساكها عند غيابك عن المنزل، كل ما عليك هو ترك التلفاز مفتوحًا و تأكد من أنه في مستوى عين القطة. 

تتوفر الألعاب التي تعمل بالبطارية في الكثير من متاجر البقالة، والمولات والمتاجر الكبرى. تتحرك هذا الألعاب من تلقاء نفسها ويمكن تركها تعمل لساعات بينما أنت في العمل، ومع ذلك تأكد من قراءة أي تحذيرات مرفقة مع اللعبة، فبعضها يوصي بضرورة مراقبة القطط حين تلعب بها.