الطريقة الصحيحة للبحث عن قطك الضائع

إذا كانت قطتك مفقودة، فهناك العديد من الأشياء التي تستطيع فعلها لإيجادها. عادةً ما تلجأ القطط للاختباء عندما تكون تائهة وفي الغالب لا تستجيب لنداء صاحبها. ركز مجهوداتك في البحث الشامل لكل أماكن الاختباء بالقرب من منزلك، وقم بإخبار أكبر قدر من الأشخاص بفقدانها، وشجع القطة على أن تعود بنفسها. هذه هي أفضل الطرق لتستعيد قطتك إلى حيث كانت تنتمي.

ابدأ البحث فوراً.

إذا بدأت بحثاً مكثفاً على الفور، فهناك فرصة جيدة انك ستعثر على القطة في مكان قريب من المكان الذي فقدتها فيه. كلما مر الوقت، كلما زادت فرصة أن القطة تذهب لمكان أبعد عن المنزل.

ابقَ هادئاً. من الطبيعي أن تشعر بالانزعاج، لكن الهلع والقلق لن يساعدك في ايجاد قطتك. اتخاذ الاجراءات على الفور سيخفف من حدة التوتر.

إذا كنت قد انتقلت حديثاً، عُد إلى منزلك القديم وابحث هناك. وإذا انتقلت بعيداً جداً عن منزلك القديم، اطلب من الأصدقاء، وأفراد العائلة، والجيران الذين ما زالوا يعيشون هناك أن يساعدوك في البحث.

احمل معك كشاف يدوي.

حتى في خلال النهار، احضر مصباح يدوي حتى تستطيع الرؤية خلال الأماكن المظلمة، وانتبه للضوء المنعكس من عيون القطة.

النداء بهدوء على القطة.

لا تفترض أن قطتك ستستجيب لصوتك كما هي تفعل في المعتاد. عادةً ما تكون القطة الضائعة مذعورة، ومن المحتمل ألا ترغب في أن تغادر مكان اختباءها حتى ولو من أجلك. قم بالنداء عليها بصوت هادئ وناعم لتجنب افزاع القطة أكثر.

توقف واستمع بانتظام.

القطة الواقعة في فخ، أو مصابة، أو جائعة سوف تصدر مواءً. سواء كنت تبحث بنفسك أو مع مجموعة، استغرق عدة دقائق في كل منطقة تبحث فيها للاستماع بهدوء وانتباه لمواء القطة.

ابعد أي حيوانات أخرى.

 وجود قطة أخرى في المنطقة قد تطارد قطتك بعيداً، خاصةً إذا كانت هذه القطة قد انتقلت هناك مؤخراً.  اطلب من أصحاب القطة الأخرى أن يبقوها بالمنزل أثناء بحثك عن قطتك، وكن مستعداً لتوسيع نطاق بحثك بينما تبحث في المنطقة القريبة لمنزلك.

إذا كان لديك كلاب، فأن نباحهم قد يفزع قطتك خلال البحث. ومع ذلك إذا كان كلبك يستمتع بالبحث عن القطة أو يستجيب لك عندما تقل له “اعثر على القطة”، قد يكون مفيداً احضار الكلب إذا لم تستطع أن تجد القطة بنفسك.

اجلب لعبة محببة للقطة.

إذا كان لقطتك لعبة مفضلة مربوطة في سلسلة أو عصا، مثل فأر محشو أو ريشة، اجلبها معك أثناء بحثك واجعل اللعبة مرئية، كما لو أنك تريدها أن تلعب معك، ذلك قد يهدأ مخاوفها ويخرج القطة من مخبئها.

اطلب المساعدة من الأصدقاء والجيران.

قم بتنبيه أي شخص يبحث معك إذا وجدوا أي أثر للقطة، أن يبقوا هادئين ويتجنبوا احداث أي حركات فجائية، خشية من انهم يفزعوا القطة وتهرب بعيداً مرة أخرى. ومن الأفضل أن صاحب القطة هو الذي يقترب منها حيث غالباً ما تكون القطة مفزوعة.

تبادلوا المعلومات من خلال التليفون المحمول بين كل المشتركين في البحث، وزود كل شخص بكشاف يدوي، حتى أثناء ضوء النهار.

البحث ثانيةً بعد حلول الليل.

إذا كنت تبحث خلال النهار، عد وكرر الخطوات المذكورة آنفاً بعد حلول الليل عندما يكون أكثر هدوءً. اجلب الكشاف اليدوي، ونادِ بلطف على قطتك. تكون القطط التائهة أحياناً أكثر رغبة في مغادرة مخبئها ليلاً، عندها يعتمدون على الظلام كعنصر أمان لهم.