الطعام المناسب للقطط اثناء فترة الحمل


التغذية الجيدة للقطط أثناء فترة الحمل من الأمور الضرورية التي تحفظ لهذه المخلوقات الجميلة كل ما تحتاجة لتظل في أفضل صحة وحال.

طعام القطط أثناء الحمل يختلف قليلا عن الطعام الذي قد تتناوله في فترات حياتها العادية, يعتقد بعض مربي القطط أن القطة في فترة الحمل لا تحتاج التغذية الزائدة, كما يظن البعض أن الإفراط في إطعام القطط يؤدي إلى مزيد من الصحة, وكلا الأمرين خطأ.

التغذية المتوازنة للقطة الحامل هي الطريقة المثلى للوصول بصحة القطة الأم و القطط الصغيرة إلى بر الأمان.

من أكثر الأخطاء الشائعة في كمية طعام القطط أثناء فترة الحمل هو كثرة إطعامها في بداية فترة الحمل و قلة الإطعام مع اقتراب الولادة, وهذا خطأ سنوضحه بالتفصيل كما سنوضح كيفية إطعام القطط أثناء فترة الحمل وقبل الولادة

طعام القطط قبل فترة التزاوج والحمل

عندما تقرر أن تقوم قطتك بالتزاوج, هناك بعض التعليمات التي يجب عليك الاهتمام بها تختص بطعام قطتك. القطط تحتاج الكثير من الطعام عالي الجودة والمحتوي على البروتينات والمغذيات الأساسية التي تساعد القطة في فترة التبويض والحمل.

طعام القطط أثناء الحمل  وبخاصة في فترة التبويض والتزاوج يجب أن تعتمد بشكل أساسي على امداد القطة بفيتامين (أ) و (ب) حيث أن القطط لا تستطيع تكوين هذا الفيتامين عن طريق الخضروات.

بينما يمكنها استخلاص هذا الفيتامينات الهامة عن طريق أطعمة مثل (الكبد, الكلاوي). لذلك فإن إطعام قطتك لهذه الأطعمة بشكل متوازن سيساعد على الحفاظ على قطتك في صحة جيدة وامدادها بالفيتامينات اللازمة في فترة التزاوج.

يجب أيضا الحرص على إمداد القطط بفيتامين (ب) والذي يتواجد بشكل أساسي في البيض, الكبد, السمك, الدواجن. فيتامين (ب) هو المسئول على الحفاظ على وزن مثالي للقطة, كما أنه مسئول عن الوقاية من أمراض مختلفة مثل نقص الشهية, تساقط الشعر, والجروح التي تظهر حول فم القطة

أهمية المياه في حياة القطط أثناء الحمل

يجب توفير الماء النظيف للقطة الحامل طوال الوقت. يجب عليك ملاحظة قطتك والتأكد من وجود المياه بكثرة وبسهولة لقطتك أثناء الحمل لأن المياه ضرورية جدا لصحة القطة الحامل. احرص على تنظيف أوعية القطة التي تضع لها فيها المياه, وتأكد دائما أن المياه متاحة لقطتك بوفرة للحفاظ على صحتها

طعام القطط أثناء الحمل

بعد حدوث الحمل, والتأكد من ذلك عن طريق ملاحظة علامات الحمل على القطة, او عن طريق الأشعة التليفزيونية عند  الطبيب البيطري, ينبغي عليك الاهتمام بطعام قطتك بشكل متوازن في الأيام والأسابيع الأولى للحمل حتى تتجنب حدوث السمنة التي تؤثر على القطة وصحتها بشكل عام, نوضح ذلك بالتفصيل كالتالي:

طعام القطط في الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع من الحمل

فترة حمل القطط في المتوسط من 8 إلى 9 أسابيع (60 إلى 70 يوم ). القطط في بداية فترة الحمل لا تحتاج إلى أي تغذية إضافية.

على عكس الشائع والذي يعتقده البعض ان القطط في أيام الحمل الأولى تحتاج للطعام بكثرة للمساعدة في نمو القطط الصغيرة, هذا خطأ كبير.

عليك أن تستمر في نفس نسق التغذية المتوازن الي تكون عليه قطتك في الأسابيع الأولى للحمل و حتى الأسبوع الرابع. لا تقم بزيادة جرعات طعام القطط الحامل , ولا تقم بزيادة كميات الطعام في كل وجبة لأن ذلك قد يعرض قطتك للسمنة.

صحيح أن القطط الصغيرة تبدأ في النمو في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل, لكن ذلك لا يحتاج أي تغذية إضافية. على عكس ذلك قد تلاحظ أن القطة تصاب ببعض فقدان الشهية في الأسبوع الثالث من الحمل, لا تقلق حيال ذلك.

طعام القطط في الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن من الحمل

بعد مرور الأسبوع الرابع في حمل القطط, تبدأ القطط الصغيرة في النمو بسرعة داخل رحم القطة, كما يمكنك بسهولة ملاحظة حركة القطط الصغيرة بعد مرور الأسبوع الخامس من الحمل.

في هذه الفترة تحتاج القطط الصغيرة داخل رحم القطة الأم المزيد من التغذية التي تساعد على النمو. بالطبع لا تستطيع القطة الأم بمفردها توفير كل هذه التغذية لذلك عليك وقتها تغيير نمط طعام القطة أثناء هذه الفترة من الحمل

في الأسبوع الخامس والسادس, ابدأ بالتدريج في زيادة طعام القطة بنسبة 25% حتى تصل إلى زيادة الطعام بنسبة 50% في الأسابيع الأخيرة من حمل القطط. هذا يعني أنك إذا كنت تطعم قطتك 100 جرام من الطعام في الظروف العادية, يجب عليك زيادة الكمية إلى 150 جرام تدريجيا للحفاظ على صحة القطة وصحة الأجنة.

بالطبع يجب الاهتمام بالاطعمة الغنية بالفيتامينات اللازمة كما أوضحنا من قبل, وإذا كانت هذه الأطعمة مكلفة, يمكنك شراء بعض الأغذية الجافة (دراي فود) المخصصة للقطة الحامل, هذه الأغذية تحتوي على الفيتامينات اللازمة للقطط, لكن لا ننصح بالاعتماد فقط على الأغذية الجافة (دراي فود) لأنها قد تضر القطط على المدى الطويل

تغذية القطط في الأسبوع الأخير من الحمل

بعد الأقتراب من الأسابيع الأخيرة في حمل القطط, قد تلاحظ في الأسبوع الأخير من الحمل امتناع القطة عن الأكل في فترات كثيرة, وتصل الأمور إلى ذروتها في اليوم الأخير قبل الولادة, تبدأ القطة في الامتناع بشكل كبير عن الأكل, وقد تتوقف تماما عن الأكل آخر 24 – 48 ساعة قبل الحمل مباشرة.

في هذه الفترة يجب عليك ألا تقوم بقطع الأكل عن القطة, لكن عليك التفهم أن القطة قد لا تريد الأكل تماما, فلا تجبرها على ذلك ولا تقلق أبدا, عليك وقتها فقط التأكد من وجود الطعام امامها ومتابعة تصرفاتها قبل الولادة مباشرة