العاب تساعد على زيادة ذكاء القطط



القطط كائنات جميلة وودودة تحب الجري واللعب والمرح، لذلك لا تحاول أن تقلل من قدرة قطك على اللعب والاستمتاع واجعله يستمتع بأوقات اللعب العادية.

مستوى ذكاء القطط مرتبط بذكاء أصحابها وقدرتهم على تنمية هذه الصفات عن طريق توفير بيئة مثالية مشابهة للبيئة التي تعيش فيها القطط في البرية.

القطط من الحيوانات الصيادة، لذلك فهي تحب النشاط والحركة بالفطرة. فإذا قمت بإشراك قطك في الألعاب المختلفة بشكل دوري، ستلاحظ أن للقطط مهارات رائعة في مختلف الألعاب حتى ولو كانت هذه الألعاب عبارة عن شد الحبل.

لعلك تتساءل الآن عن الألعاب التي من الممكن أن تجذب القطط وتمنحه وقتًا رائعًا من اللعب والمرح وفي نفس الوقت تساعد في رفع مستوى ذكاء القطط.

ما هي الألعاب التي تستمتع بها القطط أكثر من غيرها؟

للإجابة عن هذا السؤال سوف نتعرف معكم اليوم على أفضل 4 ألعاب يمكن أن تلعبها القطط حسب رأي خبراء ومدربي الحيوانات الأليفة.

القطط لا تستطيع الرؤية عن قرب بكفاءه عالية إذا قارنا بقدرتها على النظر ومراقبة الأشياء من بعيد لذلك ستلاحظ أن قطتك تحب المراقبة من الأماكن العالية لساعات طويلة حيث أن القطط تستطيع اكتشاف الحركات الدقيقة الصغيرة عن بعد.

على سبيل المثال تستطيع القطط الرؤية على بعد 30 متر حتى إذا كان الضوء خافت كما تستطيع أيضًا سماع الأصوات الخافتة التي لا يستطيع الإنسان سماعها ولا حتى الكلاب.

ألعاب الطيور الخاصة بالقطط:

في هذه الألعاب يتم التلويح بريشة أو عصا تحتوي على طير على هيئة لعبة، تتطلب هذه الألعاب من القطط القفز في الهواء ومحاولة التقاط الطائر باستخدام كفوفه الأمامية.

وننصحك باختيار منطقة آمنة في المنزل حتى يستطيع القط اللعب فيها بهذه الألعاب، على أن تكون هذه المنطقة واسعة أيضًا بحيث لا يستطيع القط القفز على الأثاث على سبيل المثال.

ألعاب الهجوم والانقضاض:

تقيس ألعاب الهجوم والانقضاض قدرة القط على القفز والهجوم على كائن آخر يتحرك على الأرض لذلك يمكنك وضع هدف ما حتى ينقض عليه القط عن طريق تحريك أصابعك تحت مفرش أو بطانية على الأريكة.

كما أن القطط تحب اللعب بالملائات وأغطية السرير ولعلك لاحظت أنك بمجرد بدأك في تغيير ملاءة السرير أو أغطية الكراسي ستظهر قطتك وتبدأ بمحاولة اللعب والانقضاض على هذه الأماكن.

يعتقد الخبراء أن السبب في ذلك هو الحركة السريعة جدا للأغطية والتي تشبه الفرائس التي تحب القطط اصطيادها لذلك فهي تبادر فورا بالحركة وتقلد أجدادها في البرّية.

ألعاب الصيد والركل:

تبرز هذه الألعاب قدرة القط الطبيعية على اصطياد الفرائس وسحب الفرائس والتحكم فيها وتحريكها.

كم مرة لاحظت أن قطتك تمسك يديك أو أحد ألعابها المفضلة بأسنانها وتقوم بركلها بقوة بمخالب القدم الخلفية بشده. بهذه الطريقة تقوم القطط بقتل فرائسها وتحييد مقاومتهم.

لذلك فهي أحد الألعاب المسلية لقطتك. قم بتوفير دمية خفيفة الوزن وتحتوي على الفراء أو الريش على شكل أرنب أو فأر بحيث تبدو شبيهة بالأرانب الحقيقية.

ولبدء اللعب قم برمي اللعبة على الأرض حتى تراها قطتك وتبدأ في القفز نحوها واصطيادها عن طريق اللكمات والضربات.

ألعاب الاختفاء والبحث:

تساعد هذه الألعاب على إخراج طبيعة الافتراس في القطط حيث تستمتع القطط بالاختفاء والظهور، وذلك يفسر سبب اختبائها تحت الطاولة أو السرير.

وبعد الاختباء تخرج القطط من المكان الذي تختبئ فيه بشكل مفاجئ ثم تنقض على قدميك أو على أي شيء يحيط بالمكان.

يمكنك اللعب مع قطتك هذه اللعبة لكن عليك أخذ حذرك وارتداء ما يحمي قدميك وأصابعك من الخدش والاحمرار عندما يقفز القط على قدميك.