العناية بالقطط حديثة الولادة الرضيعة



في حالة ايجاد قطط رضيعة ويتيمة أو كنت تمتلك قطة وماتت القطة بعد عملية وضعها لصغارها هناك خطوات اساسية يجب ان تقوم بها وبأسرع وقت للحفاض على حيات القطط الرضيعة

اولا تأمين المكان المناسب لنوم القطط :

نأتي بصندوق لا نحتاجة وعلى الأغلب سوف يكون من الكرتون ونقوم بوضع قطعة من القماش أو بطانية لم تعد بحاجتها ونضعها في الصندوق ومن ثم نضع فقها شيء مصنوع من القطط ليوفر سطحا طريا وناعما لجسم القطة الرضيعة.

بعد ذلك يحتاج جسم القطة الرضيعة الى أن يبقى دافئا على الدوام ويتم ذلك بوضع قربة ماء دافئ وليس ساخنا وان لم يتوفر لديك قربة قد تلبي قارورة بلاستيكية الغرض حيث تلف الالقربة بقطعة من القماش ومن ثم تقوم بوضع القط الرضيع فوقها لتوفير الدفئ للقطط الرضيعة.

ثانيا تأمين نوع الغذاء المناسب للقطط الرضيعة

أهم خطوة في تغذية القطط الرضيعة هو تحديد نوع الحليب الذي يناسب القطط الرضيعة ويجب أن يكون هذا الحليب خالي من مادة اللاكتوز.

وسنذكر بعض اشهر انواع الحليب التي تلبي الغرض والمتوفرة بأغلب الأسواق ومحال العناية بالحيوانات الأليفة ومنها :

حليب رويال كانن (Royal Canin babycat)

حليب كانينا (Canina Catmilk)

حليب تريكسي (Trixie Catmilk)

حليب بيبي لاك (اف ال) خالي من اللاكتوز (Bebelac FL)

لماذا نستخدم هذة الأنواع فقط من الحليب أو ما يغني عنها كل حسب ما يتوفر في بلدك؟ لأن معدة القطط الرضيعة حساسة وتحتاج الى نوع حليب يماثل في مكوناته حليب الأم الغير متوفر واستخدام انواع غير مناسبة تسبب الإسهال للقطط.

تستطيع ان تجد هذة الأنواع اما في المتاجر المخصصة لمستلزمات الحيوانات الأليفة أو عند الطبيب البيطري اما بالنسبة لحليب بيبي لاك (اف ال) فانهو متوفر في الصيدلية البشرية وفي حال قررت استخدام حليب بيبي لاك فسوف تقوم بوضع مكيال ممسوح على 30 مل من الماء  الدافئ.

لنقوم باطعام القطة الرضيعة نحتاج الى ببرونة مخصصة للقطط او في حال لم توفر تستطيع ان تستخدم الحقن العادية لإرضاع القطط  وفي حال قمت بإستخدام الحقن يجب أن تراعي عدم الأستعجال في الضغط على الحقنة انت ترضع القطة لكي لاتختنق القطة اثناء الرضاعة.

ما هي الطريقة الصحيحة لإرضاع القطط الصغيرة تقوم بوضع القطة الصغيرة على بطنها وترفع راسها بمقدار زاوية 45 وتقوم بارضاعها بلطف وتاني لكي لاختنق .

يجب أن تساعد القطط الرضيعة في عملية الأخراج و يتم ذلك بمسح منطقة الاخراج بقطنة مرطبة بماء دافئ .