العناية بالقطط حديثة الولادة


الاهتمام الذي ستوليه للقطط الصغيرة يعتمد على عدة أشياء: عمرهم، ووجود أو عدم وجود القطة الأم، ومدى صحة الصغار. إذا وجدت الصغار منفصلين عن الأم، ستحتاج حينها لإمدادهم بما قد تفعله أمهم، مثل الطعام، والدفء، والمساعدة على قضاء الحاجة. خذ وقتك للنظر في الأمر قبل بدء الاهتمام بهم.

إذا وجدت قطط مولودة وتعتقد أن أمهم هجرتهم أو انفصلت عنهم، راقبهم من على بعد 10 أمتار مثلاً لمعرفة ما إذا كانت الأم ستعود أم لا.

إذا كان الصغار في خطر داهم، ستضطر للتدخل دون انتظار عودة الأم. كمثال، إذا كانوا في خطر التجمد من البرد، أو متروكين في مكان قد يعرضهم للدهس، أو في منطقة بها كلاب قد تضرهم، عليك التدخل فورًا.

اطلب المساعدة من طبيبك البيطري أو مأوي الحيوانات.

لا تشعر بأن عليك الاهتمام بهؤلاء الصغار بمفردك. الاهتمام بهم قد يكون أمرًا صعبًا، وأنت قد لا تمتلك المقومات لضمان نجاتهم. تواصل مع البيطري أو المأوي للمساعدة. قد يكونوا قادرين على توفير أم بديلة لمساعدة الصغار على الحصول على التغذية الصحيحة أو ربما إمدادك بزجاجة طعام. 

ضع الطعام للقطة الأم إذا كانت بالجوار.

إذا كانت الأم حاضرة وتهتم لأمر الصغار، سيكون من الأفضل ترك الأم تعتني بهم. ولكن يمكنك الاستمرار في المساعدة بوضع الطعام وتوفير المأوى للأم. فقط تأكد من وضع الطعام والمأوي في مكانين مختلفين وإلا لن تقبلهما الأم.

قم بإطعام الصغار.

إذا لم تكن الأم بالجوار أو كانت غير قادرة على الاهتمام بالصغار، ستحتاج إلى تحضير طعامهم وإطعامهم بنفسك. سيعتمد نوع الطعام الذي ستقدمه لهم على عمرهم. تأكد من استشارة طبيبك البيطري عن أي نوع خاص من الطعام قد يحتاجونه. 

عندما يبلغ الصغار عمر أسبوع أو اثنين، قم بإطعامهم كل ساعتين باستخدام زجاجة من اللبن التجاري البديل للبن الأم. لا تعطهم اللبن البقري لأن من الصعب عليهم هضمه.

عندما يصل عمرهم إلى 3-4 أسابيع، ضع اللبن في طبق عميق بجوار بعض طعام القطط الصغيرة المخفف بالماء. وفر هذا الطعام 4-6 مرات يوميًا.

عندما يصل عمرهم إلى 6-12 أسابيع، زد كمية اللبن وابدأ بإعطائهم طعام مجفف مخصص للقطط، 4 مرات يوميًا.

قم بوزن القطط مرة أسبوعيًا.

للتأكد من أن القطط تحصل على الغذاء الملائم وتزداد في الوزن، ستحتاج إلى وزنهم مرة أسبوعيًا وسجّل أوزانهم. القطط يجب أن تجني من أونصتين إلا ربع إلى ثلاث أونصات ونصف أسبوعيًا. تحدث إلى البيطري إذا لم تزد القطط في الوزن بسرعة كافية.

اترك الصغار بمفردهم خلال الأسبوع الأول إذا تواجدت الأم.

إذا تم حمل الصغار بكثرة، ترفضهم الأم، لذا من الأفضل لهم أن تتركهم بمفردهم إذا كانت القطة الأم بالجوار. ولكن، خلال عمر 2-7 أسابيع، من المهم أن تعودهم على أن يحملوا من البشر.

احمل الصغار برفق.

كن حريصًا عند حمل القطة الرضيعة. إذا كان لديك أطفال، علمهم كيفية التعامل برفق وعدم حمل القطط إلا تحت إشرافك. القطط الرضيعة تكون هشة جدًا وحتى الطفل الصغير قد يسبب لها أضرار خطيرة.

خصص مكانًا لنوم الصغار.

إذا لم يكن للصغار مكان للنوم، تأكد من توفير مكان ما لهم، بشرط أن يكون دافئًا وجافًا وبعيدًا عن الأخطار المحتملة. تأكد من أن المكان الذي اخترته بعيدًا عن التيارات الهوائية. يمكنك استخدام صندوق حمل القطة وإحاطته بمناشف نظيفة أو أغطية

قم بتدفئة القطط.

إذا لو تتواجد الأم بالجوار، ستحتاج لتوفير وسادة حرارية أو زجاجة مياه ساخنة ملفوفة في منشفة لكي تحافظ على تدفئتهم. تأكد فقط من أن القطط يمكنها الابتعاد عن تلك الحرارة عندما يصبحون دافئين جدًا. افحصهم كل حين للتأكد من راحتهم.