العناية بنظافة وجمال القطط


كثيراً ما تستهوينا تربية الحيوانات الأليفة خاصة القطط ، و اليوم سنستعرض اهم الخطوات التي تحافظ بها على جمال قطتك و نظافتها !

الإستحمام : أفضل فترة زمنية لتحميم القطة هي مرة كل أسبوع ، و بإمكانك تحميها مرتين خلال فترة الصيف ، و لكن عليك أن لا تترك قطتك بدون استحمام لفترة تزيد عن 15 يوماً ، ذلك ان جسمها يصبح بيئه خصبة للجراثيم و الحشرات ! يفضل أن تستعمل نوعين من الشامبو ( الأول شامبو ضد البكتيريا و التهابات قشرة الشعر و الأكازيميا لأنه يحمي قطتك من الإصابة بالأمراض أو الفايروسات الجلدية ، و الثاني شامبو جميل الرائحة حسب رغبتك ) ، عليك أن تنتبه خلال تحميم القطة على أذنيها ففي حال دخلت المياه في أذن القطة ، قد تموت !

تمشيط الشعر : و يتم باستخدام مشط معدني رفيع و هو ممتاز لتنظيف القطة من الأتربة أو الأوسخة العالقة بشعرها .

تنظيف الأذنين و العينين : و يتم باستعمال قطنة مبللة بالمياه و بإمكانك إستعمال الجلسرين في حالة تنظيف الأذنين ، أو بإمكانك استبدال القطنة بعيدان قطن الأذنين لتنظيف أسرع و أسهل .

تنظيف الأسنان : و يتم إما بفرشاه أسنان صغيرة ناعمة مثل الفرشاه المخصصة للأطفال ، أو بإستعمال عيدان قطن الأذنين ، و عليك تبليلهم بمياه فقط ! لا تتهور و تضع معجون أسنان فقد تبتلعه القطة و يسبب لها تسمماً !

العطور و الإكسسوارات : بإمكانك رش القليل من العطر على شعر القطة و لكن عليك الإنتباه ان ترشيه من مسافة بعيدة تقريبا نصف متر و أن يكون القطر عطراً خفيفا ، ذلك لكي لا تتحسس القطة منه ! أما بالنسبة للإكسسوارت فأجملها و أهمها هو طوق القطة الرنان ! و هو طوق يشبة الحزام بإمكانك تكبيرة و تصغيرة حسب حجم رقبتها و يحوي على جرس صغير رنان يسمح لك بإيجاد الطة أثناء تحركها !